اكتئاب الثانوية العامة
أعمل إيه
أنا برده في 2 ثانوي وخايفة جدا حاسة إن في حمل علي كبير ولازم أحققه بس أنا فعلا مش عارفة أذاكر خالص.
ماما عاوزاني اطلع من الأوائل وأنا نفسي أحقق لها هدفها مش ليه ولكن عشان أحقق السعادة لأهلي لأنهم فعلا مش مقصرين بس والله مش عارفه فعلا أذاكر كل لما أحاول أذاكر بهرب من المذاكرة.
مع العلم أني كنت من الأوائل العام الماضي بس أنا مش عارفه أنا علاقتي بربنا الحمد لله وبصلي وأقرأ قرآن
بس مش عارفه في إيه أنا نفسي أحقق لأهلي هدفهم عاوزة نصيحة ضرورية.
18/12/2007

رد المستشار
لا يا صغيرتي..... هدفك ليس تحقيق أمنية أمك الغالية فنجاحك مسئوليتك أنت وهدفك أنت لأنك لا ترضين بالعجز أو الفشل.
وأنا أعذر والدتك لأن كل أمهات مصر تقريبا يردن هذا الحلم العجيب! رغم ما يروّنه من زيادة عدد الأطباء الحمقى أو غير المسؤولين! فلقد قرأت دراسة قريبة تتحدث عن المرضى ضحايا أخطاء أطبائهم وكانت النسبة غير "لطيفة" خاصة في دول العالم الثالث الذي ننتمي إليه بجدارة!!
فلا تجعلي حلم أمك عائقا بدلا من أن يكون مُشجعا ولنتفق على عدة أمور حتى يحين موعد قرار مكتب التنسيق المصيري!
* أنت تذاكرين من أجل الحصول على أعلى مجموع يمكنك الحصول عليه لأنه تحدي تحتاجينه في حياتك عموما وليس في تحصيلك الدراسي فليكن "بروفة" لمواجهة اختبارات الحياة وسأترك لك روابط تساعدك على زيادة التركيز والتذكر.
في ثانوية عامة كيف أذاكر؟
مش فاكر أي حاجه ذاكرتها
النسيان والذاكرة والتركيز
لا أحب المذاكرة م. مستشار
ومن يحب المذاكرة؟
دورة التحفيز: كيف نذاكر؟
الذاكرة والتركيز بداية ملف
لا أذاكر والثانوية العامة م
كيف أذاكر موادا كثيرة في وقت قصير؟
* التفوق ليس الانتماء لكلية محددة أو شريحة محددة في المجتمع ولكن التفوق هو إحداث التميّز والإضافة في أي مجال تكونين فيه لتشعري بأنك أضفت لنفسك ولمن حولك شيئا جديدا وحينها ستسعد والدتك بتفوقك في أي كلية حتى وإن كانت غير الطب عن دخولك إياها والخروج منها بعد خمسة عشر عاما! تحملين ألقابا كثيرة مثل "مقبول" "حافظ مش فاهم" وغيرها، وانظري معي في أي مجال تجدين نفسك تهتمين لطبيب معين أو مدرس معين أو لفنان معين أو لحاكم معين؛ ليس لأنه في تلك المكانة أو الشريحة ولكن لأنه تميّز وقدم جديدا مختلفا.
* الهروب والإحباط كلمتان ستحذفينهما من قاموسك لأنك لست كذلك فأنت أقوى كثيرا منهما ومعك أدواتك التي تعينك على ذلك منها:
1- الرغبة في قبول التحدي وقهر الضعف أو الفشل.
2- أدوات التركيز والتذكر في الروابط السابقة.
3- الدعاء لله عز وعلا.
4- دعاء والدتك.
5- الاستعانة بصديقات جادات يساعدنك على المواصلة حتى وإن كان في تخصصات أخرى فجو المذاكرة أهم من التذاكر نفسه معهن بكثير.
6- لا تنسي الترفيه! فحين يكون في موضعه ووقته المناسب يسري مفعوله ويحقق الغرض منه.