السلام عليكم،
أنا فتاة في الخامسة والعشرين من عمري، توفي والدي وعمري شهور وتفرغت والدتي لتربيتي وأختي الكبرى حتى تخرجت وأختي وتزوجت أختي والحمد لله. مشكلتي هي أحلام اليقظة؛ وهي في حد ذاتها ليست مشكلة فأنا أحلم بما لا أستطيع تحقيقه -سواء بحلمي لنفسي أو لغيري- وهذا بالنسبة لي شيء رائع، خصوصاً أن هذه الأحلام لم تعطلني عن دراستي أو عن علاقاتي بمن حولي أو عن التقدم العلمي والعملي. لكن المشكلة هي أن هذه الأحلام تعطيني طاقة، فإذا انغمست في حلم وأنا جالسة وحدي قد تجدني أتحرك في المكان (أكون مستوعبة كل ما حولي وأن هذا حلم)! مما يسبب تعجب من حولي، وهم لم يشعروا بالمشكلة لأني أمامهم طبيعية 100%.
لكن مشكلتي هي بمن سأرتبط به أنا لم ولن أتخلى عن هذه الأحلام فهي تسبب لي سعادة، مع العلم أنها لا ترتبط بالجنس كما يحدث للمراهقين وقد بدأت هذه الأحلام عندي وأنا في الخامسة من عمري.
أنتظر ردكم
وجزاكم الله خيراً على اهتمامكم.
13/01/2008

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
يسعدني الرد على مشكلتك وهذا إن أسميتها مشكلة أصلا..... إن أي مشاعر نختبرها أو سلوك نقوم به يعتبر طبيعيا إذا لم يسبب لنا مشكلة أو يؤثر على الدور الذي نقوم به سواء بالعمل أو بالمنزل وأنت كما قلت سعيدة بتخيلاتك التي من الممكن أن تكون جزء لا يتجزأ من شخصيتك بدليل ملازمتها لك من الصغر إلى الآن.
ولكن للأسف إفادتك منقوصة فهل تعانين من أي أعراض نفسية أخرى؟ هل تعوقك هذه التخيلات عن تكوين علاقات فعالة مع الناس بمعنى أن تستهلك وقتك وذهنك؟ وهل تتحكمين بها بحيث تقدرين على أن تبعديها عن ذهنك؟ وهل هذه التخيلات مرتبطة بفكرة بعينها أو تخيل بعينه يتكرر؟ وما حجم الأحلام التي تحققت لك منها حتى الآن؟ وما شكل علاقاتك بالمحيطيين (والدتك-إخوتك)؟ وما هو حجم صداقاتك؟ واحكي لي من فضلك عن شخصيتك بلا خجل.
أما عن كونها تقف عائقا دون الارتباط فذلك يؤكد إحساسي بأنها تعزلك عن البشر الأمر الذي يجب أن تواجهيه بجدية فإن تكوين أسرة مصرية قوامها الأم يحتاج يا عزيزتي ليس فقط أن تقضي وقتا أكثر بكثير مع أسرتك المستقبلية مما تقضينه الآن مع أسرتك الحالية بل أن تعيشي أنت شخصيا من خلال أفراد تلك الأسرة وإن أي علاقة ناجحة لابد لها من التواصل كالنبتة التي يرعاها كلا الطرفين فتنمو وتزهر وأتمنى لك التوفيق.
واقرئي على مجانين:
أحلام اليقظة: أريدها وأرفضها
أحلام اليقظة الممتعة: طبيعية بشرط
أحلام يقظة مفرطة: مفتوحة كل الاحتمالات
أحلام اليقظة بين الصحة والمرض
الوسواس القهري وأحلام اليقظة!