مشاكلي ستقتلني سأنهي المراهقة ولم أزل كطفل؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إخواني الأعضاء والمشرفين والإداريين؛
أرجو أن ألقي الجواب لهذه الأسئلة عندكم ولكن أرجو ألا تجيبوا على الرسالة وحتى تنتهوا من قراءتها وكذلك أن تقرؤوها كلها لآخرها على الرغم من طولها وعدة مرات للأهمية القصوى وكذلك أرجو أن تدعوا المشرفين والأعضاء لزيارة الموضوع هذا، وأن تدعوا المشرفين والأعضاء ومن تعرفون من الأشخاص ممن ممكن أن يساعدوني أن تدعوهم لمساعدة أخوكم في الإسلام وجزاكم الله خيرا..، وفي حال وجود الحل المفصل والكامل لأي سؤال أرجو إما نسخه أو إعطائي رابط له ويفضل أن تشرحوا لي الموضوع بأسلوبكم وأن تدلوني على الروابط المشابهة وجزاكم الله خيراً..
أخواني الأكارم، سأكتب لكم مشاكلي التي أصابتني وكانت طبعا من الصغر وزادت قريب سن البلوغ فأنا حاليا سأبلغ بعد أشهر 18 سنة من العمر وهنا ستبدأ مشاكلي الموجودة أصلا عندي بالظهور، ولا أعرف ما الحل وسأعرض لكم المشكلة بالتفصيل الممل فأرجو منكم مشرفين وأعضاء أن تكتبوا لي الرد بالتفصيل الممل جدا جدا وأكثر من الممل، أي رد بكل طرق العلاج وكل الاحتمالات الطرق الأساسية والفرعية وطرق الوقاية بالمستقبل لهذه المشاكل (طبعا دون الحاجة لدواء أو التوجه لعيادة نفسية) وأريد شرح مفصل عن كل شيء.
وضعي هو كالتالي أنا حاليا عمري قريب 17 سنة و 9 أشهر تقريبا وبعد أشهر قليلة أبلغ سن البلوغ أبي جيد الحال وعنده محل ومصنعين وفي هذا الوقت سأدخل بإذن الله الجامعة بعد ما يقارب ال 9 أشهر ويجب أن أتعلم قيادة السيارة....... و........ و........... وووووو وأرجو الحصول على إجابة كاملة لكل الأسئلة وإذا أجابني أكثر من مختص كل واحد منهم إجابة كاملة يكون أفضل..
وصلت هذه الاستشارة إلى الموقع بتاريخ 11/11/2003 ، وتولى الرد عليها الأخ الدكتور محمد المهدي، وعرضت على صفحة استشارات مجانين بتاريخ 22/11/2003 تحت عنوان: الشخصية الاتكالية (الاعتمادية/السلبية) وقد اختار المستشار علاء مرسي، أن يجيب على كل مشكلةٍ من مشكلات السائل الثمانية عشر إجابات منفصلة، ولذلك نعرض ما كتبه السائل تحت عنوان مشاكلي ضمن متن الإجابة.

رد المستشار
الأخ السائل أهلا وسهلا بك وشكرًا على ثقتك، أرد فيما يلي على مشكلاتك واحدةً بواحدة:
1- مشكلتي الأولي حاليا هي عدم حفظي للطرقات في بلدي أي لا أعرف سوى الذهاب في المناطق المحيطة بمنزلي وأذهب مع أهلي لكثير من الأماكن البعيدة ولكن أن أذهب وحدي فلا أقدر لعدم حفظي الطريق والخوف من الذهاب بعيدا، وهذا يسبب لي الكثير من الإحراج مثلا: إذا يوما ما دعيت للذهاب لمنزل صديق قريب قليلا أو بعيد فلا أعرف الذهاب أو إذا اضطررت بعد أشهر قليلة للذهاب للعمل مع والدي لا أعرف كيف أذهب ومشكلتي أيضا عدم الحفظ لطرق السيارات ونسيانها أي طرق السيارات والمشتركة بين السيارات والمشاة أنساها فما الحل؟؟؟
الحل في هذا هو أن تبدأ بالخروج من المنزل إلى وجهة معينة قريبة من المنزل مثل محل تجارى مثلا يكون بمثابة العلامة الرئيسية أو نقطة البداية بالنسبة لك خارج المنزل.. اختر اتجاها معينا وارسم له خطة مثل يمينا في الشارع القادم ثم يسارا في الشارع التالي ثم عد أدراجك إلى المحل الذي ابتدأت منه عن طريق عكس المسار... أعد التجربة عدة مرات إلى أن تطمئن إلى أنك تمرست في معرفة طريقك في هذا المسار... بعد هذا، جرب طرق مختلفة ومسارات مختلفة للوصول إلى نفس الهدف، وبعد ذلك انتقل إلى وجهة أخرى أو هدف آخر... وهكذا.
السر يكمن في إرادة التعلم أو الرغبة فيه ثم حصر الانتباه فيما تريد تحقيقه أو تذكره أو تعلمه ثم الممارسة إلى أن تحقق السيادة عليه أو التمرس فيه.
2 - والمشكلة الثانية أني أنسى كثيرا في كل المجالات سواء على صعيد الدراسة أو أي صعيد مثلا جيراني في الحي أنسى أسمائهم وأكثر من هذا لا أعرف أو بالأحرى أنسى من يسكن في كل شقة في بنائي من ساكنها أحيانا أنسى حتى هذا الشيء وأكثر.....
مرة أخرى، الحل هنا هو الاهتمام والفضول والانتباه... إذا اهتممت فسوف تحتفظ بالمعلومات وإذا كان لديك فضول فسوف تحصل المعلومات وتحتفظ بها أسرع... لماذا لا تهتم بأحد غيرك على سبيل التغيير؟؟؟؟؟؟؟؟
3- مشكلتي الأخرى هي في الصلاة فأنا لم أصلِّ منذ كنت صغيرا وأسرتي متدينة بشكل عادي ولكني لم أكن أستمع لها ولم أتعرض للضرب عليها فكبرت لا أعرف الصلاة، ولا صلاة الجمعة ولا الوضوء أو الطهور لذلك لا أعرف ما هو الحل لمشكلتي، وأكيد الحل سيكون دون طلب المساعدة من الأسرة، لأني لا أقبل بطلب مساعدته، ولا تسألوني لماذا فما الحل؟ أخاف من الذهاب لصلاة الجمعة خوفا من ألا أعرف كيف أؤديها فتركتها بالمرة، والخوف فقط من المرة الأولى وكذلك الأمر بالنسبة للصلاة في المنزل فالصعب المرة الأولى كيف أبدأها لا أدري فما الحل؟؟؟؟
الحل هنا هو أن تذهب إلى مكتبة وتطلب من البائع كتابا لتعليم الصلاة لطفل صغير من أقربائك... أقرأ الكتاب وتعلم الصلاة.... أعتقد أنك لم تفكر في هذا الحل البسيط والسهل لأنك غارق في التفكير في مظهرك (حيقولوا على إيه) ولا تريد أن تصلى حقيقة... إن كنت تريدها حقا لما سألت هذا السؤال أو عرضت هذا على أنه مشكلة لا تعرف حلها... أليس هناك من تسأله غير أهلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولماذا لا تقبل مساعدتهم؟؟؟؟؟
لا يمكن التغلب على خوف أول تجربة بدون أن تخوضها... اجمع ما تستطيع من معلومات ثم ادرسها جيدا وتخيل طريقة تطبيقها ثم طبقها في خيالك بأن ترى نفسك وأنت تطبقها في خيالك وبعد أن تستريح إلى أن ما تخيلته هو الأداء الذي تريده أقدم على تنفيذه.
4 - مشكلتي الأخرى في قيادة السيارة فأنا لم أتعلمها أبدا ومحاولاتي كلها فشلت فما الحل لأوفق قدراتي لأتمكن من تعلمها، وعلى فرض تعلمت سأرجع لمشكلة عدم معرفتي بالطرقات وخوفي من الذهاب بعيدا عن المنزل لأني أخاف الضياع وبالفعل لا أحفظ الطرقات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ممكن المساعدة المفصلة جدا جدا جد لهذه المشكلة مع الشرح المفصل وممكن بالآخر تعطوني كم موقع للسيارات بانتظار الرد المفصل.... وجزاكم الله خيرا...
طبق هنا نفس خطوات تعلم الصلاة... ابحث عن معلومات عن القيادة واطلب من أحد أصدقائك أن يعلمك واصبر عليها إلى أن تتعلمها... لقد قدر الملايين من البشر على هذا فما الذي يمنعك؟؟؟؟... أتريد دائما أن تظل طفلا يؤخذ من مكان إلى آخر بواسطة أهله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إنك تخاف الضياع لأنك لا تعرف من أنت... وماذا لو فقدت طريقك؟؟ ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث إذا ما سألت عن الطريق... لماذا تعتبر هذا مشكلة مخيفة وصعبة؟؟
5 - مشكلتي أني حتى الآن في شراء ملابسي وأغراضي وكل شيء لي يشتريه لي أبي وأمي وأذهب معهم للسوق لشراء ملابسي وهذا يسبب لي الإحراج ولكن ما الحل فأنا لا أعرف الذهاب للسوق وحدي ولا أجيد الشراء والمفاصلة والتعامل بالنقود؟؟؟؟ وحتى أتفه الأمور كقلم وممحاة هم يجلبونها لي بعد طلبي لهم مع أن الأخيرة ((قلم - ممحاة..) من الممكن أن أجلبها ولكني أخاف وأتكاسل..
إنك لا تخاف وإنما تتكاسل و تريد أن تظل طفلا معتمدا على أهلك... للأسف سوف يحدث ولا محالة أن تنفصل عنهما في يوم من الأيام ولك الخيار في أن تعد نفسك لهذا وتفعله بإرادتك أو أن تظل مفعولا به... ألا تفضل أن تتحكم أنت في حياتك وأن تختار لنفسك؟؟؟ إن لم تختر لنفسك فسيختار لك الآخرون وفي هذه الحالة ليس من حقك التذمر أو الرفض أو أي شيء... بهذا تكون قد أسلمت حقك للآخرين للتصرف فيه كما يرون.... هذا اختيارك فاختر ما في مصلحتك.
6 - أعاني من حالة من الخمول الدائم بحيث دائما لا رغبة لي في الخروج من المنزل وحدي وحتى مع الأهل لا يرون لي رغبة في الخروج من المنزل وكذلك كل النشاطات الاجتماعية مع الأهل والأقارب والأصدقاء شبه معدومة..
حالة الخمول موجودة لأن حياتك خاوية... املأها بما تريد وما تحب... اعرف من أنت ومن هم هؤلاء الأصدقاء والأقارب.. لقد خلقنا الله من ذكر وأنثى وجعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف وليس لننعزل عن بعضنا البعض... إذا كنت لا تريد ممارسة الحياة فلا تقل أن لديك مشكلة وإنما قل أنك لا تريد تغيير أي شيء وأن هذا باختيارك... إن لم يعجبك وصفى هذا... أثبت لنفسك ثم لنا أنه غير صحيح.
7- الآن مشكلتي هذه معاناتي من سوء التصرف في كل شيء فمثلا في الوقت القادم يجب أن أسجل في الجامعة بإذن الله، فكيف التسجيل وكيف يتم هذا لا أعرف!، وحتى لو سألت ودللت لا أعرف التطبيق، وعند ذهابي لمكان جديد كهذا أجد نفسي كالضائع، ولا أعرف كيف أتصرف وفي حال تم بالمستقبل على فرض التسجيل بالجامعة، في حال تم تحديد فحصي في غير جامعتي (حسب النظام عندنا) لا أعرف كيف أذهب وكيف أجد قاعتي وهذه الأشياء فما الحل من فضلكم؟، وسوء التصرف بكل الأمور حتى بالحديث عندما أتكلم لا أجد شيء أتكلم عنه، وأظل قاعدا وخاصة مع من أكبر مني سناً وعند التعامل مع الكبار بالسن (أكبر مني بحدود ال20 عام وأكثر وحتى أحيانا أكبر بسنة!!) لا أعرف كيفية التكلم وأجد نفسي دائما أٌجر بالحديث عن الحاسب لولهي به ولا أحب سوى الكلام عنه، وكذلك أجد صعوبة كبيرة بتشكيل صداقات جديدة وخاصة في أماكن أكون فيها جديدا، فما الحل؟، وكذلك مشكلتي عدم فهم المزاح من الأصدقاء، وعدم معرفة الرد عليه وأحيانا أفهمه وأعرف كيفية الرد ولكن لا أعرف كيف أعبر عندها فما الحل مشان الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كما تعرف كيف تتكلم عن الحاسب فإنك تقدر على الكلام في أي شيء لديك معلومات عنه... ابدأ بما يثير فضولك غير الحاسب واقرأ عنه وابحث فيه بعمق... افعل هذا في عدة مجالات تهتم بها وسوف يصبح لك هوايات تستطيع أن تشاركها مع الآخرين وأن تتحدث معهم عنها... ومن هذا سوف تنتج صداقات ومعارف جديدة.
اعرف المعلومات المطلوبة للتسجيل واذهب إلى المكان من قبل اليوم المحدد لمجرد أن تتمرس على الخطوات اللازمة للوصول والتسجيل ثم اذهب في اليوم المحدد وأنت تعرف كل التفاصيل: من ستكلم وفيم؟ ما هي الأوراق المطلوبة وأين تقدم؟؟ تمرن على التعبير عن مشاعرك مع من تحس بالألفة والقرب معه، واطلب من هؤلاء الذين يكبرونك سنا معلوماتهم في مجالاتهم المفضلة.
8- مشكلتي هذه عندما سأضطر للعمل فبهذه السن سأضطر للعمل وهذه من المشاكل طبعا الأولى وأول مشكلة ستعترضني: عدم المعرفة الذهاب لمكان العمل وحدي، وفي حال كنت سأعمل في مكان المعمل مثلا غير المكان الذي يعمل فيه أبي لا أعرف كيف أتصرف ولا أصلح كمدير (والمشكلة هل سأتعلم!!) وكذلك شخصيتي ضعيفة، وكذلك لا أعرف كيف سأتعامل مع الزبائن كبيع وشراء، وعندما كنت صغيرا لم أكن أذهب مع والدي للعمل طلبا لتعلم المهنة ولو الأساسيات، وطبعا في عطلة الصيف لم أكن أذهب، أما الشتاء فمدرسة، وعندما كبرت وسأشرف على العمل لا أعرف ما العمل؟! وكذلك شخصيتي لا أظنها تصلح كمدير أو كبائع أو أي شيء له علاقة بالعمل فما الحل؟؟؟؟
وأريد أن أثق بنفسي وشخصيتي، وحلمي الحصول على الشخصية المثالية الذي كل الناس يتمنون أن يكونوا مثله ولكن كيف لا أدري؟؟، وحلمي أيضا أن أكون مهتدي ومؤمن صالح ومدير ناجح ولكن لا أطبق شيء من هذا فكيف التعامل مع كل المواقف في هذا السؤال؟؟ وتنمية الشخصية الإدارية المحبوبة الاجتماعية الناجحة المؤمنة التي يعتمد الغير عليها والتي تكون مستعدة لمواجهة كل المواقف والمتزنة 100%؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكي تثق بنفسك يجب أن تقرر من أنت أولا ثم تصقل هذا إلى أن تكون راضيا عنه أو على الأقل في الطريق السليم... ثم تمرس على فنيات البيع و الإدارة والتعامل مع الزبائن... احضر دورات تدريبية في هذه المجالات وراقب من تعتبرهم ناجحين في هذه المجالات ثم قلدهم.
9- مشكلتي مع العادة السرية أمارسها منذ كنت صغيراً ولا أعرف كيفية التخلص منها فهل من طريق للتخلص منها من فضلكم؟؟، و طبعا أنا شاب وأيضا ما العلاج للتغلب على النفس والامتناع عن زيارة المواقع الجنسية؟؟ وما الطرق التي تنصحونني بها لتقوية الإرادة؟؟؟؟؟؟؟
إنك لا تحتاج إلى تقوية الإرادة وإنما تحتاج إلى الصدق مع النفس.. فلو كان لك عشرة هوايات ممتعة لما سيطرت عليك العادة... ثم ما هو رأيك في المرأة وفي الجنس؟؟ ماذا تعرف عنه؟؟؟ هل جربت أن تستمتع فعلا بالعادة السرية؟؟؟؟؟؟
إن أحد أسباب سيطرتها على الشباب هو أنهم لا يسمحون لأنفسهم بالاستمتاع الحقيقي عند ممارستها ولو استمتعوا فعلا لانتقلوا بعد مرات قليلة إلى النضج الذي سوف يقلل من اعتمادهم عليها في تغيير الحالة النفسية والحصول على المتعة السريعة... في كل ممارسة ينتهي بك الأمر إلى المزيد من الإحساس بالاحتياج إلى المتعة لأنك لا تسمح لنفسك بالاستمتاع بها أو بأي شيء آخر.
10- عندي عادة الخجل الشديد ويزداد عند وجودي في مكان غريب عني، وكذلك عند وجود الأهل يزيد خجلي، وإذا سألت من شخص ما أرتبك ولا أتكلم وعلى الهاتف لا أكلم أصدقائي بوجود الأهل فما الحل...
إذا فعلت ما سبق و شرحته فسوف يكون لديك الثقة التي تحلم بها.... طبق ما سبق على هذه المشكلة وتمرس وتدرب إلى أن تبرع وتبدع.
11- قلت أني أجلس دائما في المنزل ولا أخرج غير إلى المدرسة الآن إذا حللتم بإذن الله مشاكلي السابقة فكيف أعود لحياتي الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء وأكون فرد اجتماعي ومميز جدا جدا في المجتمع..
ابدأ فورا بالاتصال بالأصدقاء ولو عن طريق الهاتف... وما يتبع سوف يخرجك تلقائيا وطبيعيا من القوقعة.
12- عندي مشكلة أيضا كما قلت لكم في البداية أنني بعد فترة سأعمل مع أبي ثم أدرس في الجامعة، ولكن منذ فترة صممت قرص برامج وبعض البرامج من برمجتي، ومع أن هذا العمل كان لي بالكامل وأغلبه من برمجتي إلا أني أشركت صديق معي لمساعدتي وهو لم يعمل شيء تقريبا وكان ذلك من خوفي من كيفية التسويق المنتج، ولم أُعلم به أحد من الأهل، ومن ثم لم أقم بتوزيعه خوفا من الفشل ولعدم معرفتي لكيفية ذلك مع أني أحب الشهرة إلا أني خفت منها فما الحل لتلافي مشكلة كهذه في المستقبل؟
لك الخيار في أن تأخذ بزمام أمرك وتحقق النجاح أو أن تظل مفعولا به وخائفا من الفشل إلى أن تؤكد وتحقق الفشل.
13- ومشكلتي الأخرى أيضا هي عدم معرفتي لكيفية عمل المعاملات الحكومي مثلا في حال اضطررت لعمل جواز سفر، تجديد الهوية، وهكذا أعمال لا أعرف كيف أعملها وحدي دون مساعدة الأهل، وحتى لو سألت فلا أعرف هل سأتمكن من ذلك أم لا لأني بصراحة في هكذا أماكن جديدة أجد نفسي مثل الضائع فما الحل؟؟؟؟
أحصل على المعلومات اللازمة وطبقها
14- لا أدري كيف يسافرون لبلاد غريبة أو لمحافظات أخرى أو كيف يذهبون للحج ويعرفون التصرف والذهاب لوحدهم بدون الفوج للسوق أو أي مكان مع أنهم يكونون أول مرة فكيف تعلموا ذلك بسرعة لا أدري؟؟ وهذا مفقود بشخصي أن أستطيع القيام بهذه الأشياء..
بتطبيق ما سبق في الردود على أسئلتك
15- مشكلتي أن طول الوقت أجلس أفكر بنفسي على أني بطل من الأبطال أو رجل محارب أو أنني أمارس الجنس أو أعذب امرأة أو أعذب نفسي أو أتعرض للعذاب فما الحل لهذه المشاكل والتخلص من هذه الأفكار..؟؟
لديك كراهية لنفسك وكراهية للمرأة لأنك تؤمن بأن أي امرأة سترفضك بما أنت عليه من عدم ثقة وتقدير للذات... ابدأ في حل هذه المشكلة مع معالج نفسي
16- أفتقد لكثير من المهارات الجماعية التي يقوم بها أكثر من شخص، وحتى المهارات الفردية التي تكون بديهية وسهلة لكثير من الناس مثل ركوب الباص الذهاب لحفل زواج شراء الأشياء حضور جنازة والتعزية بها فما الحل لهذه المشكلة؟؟؟
اجمع المعلومات وتمرس..... ألم تمل من طرح نفس السؤال بكل هذه الطرق المختلفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17- مشكلتي شكل أصابع قدمي بشع فأخجل منه لذلك دائما أحاول إخفاء شكلهم عن الناس والتخفي بهم، وكذلك لا أرضى بشكلي الخارجي مع أنه عادي فما الحل؟؟ وأهم شيء أريد الشعور بالرضا بالنفس الذي أفتقر إليه رجااااء المساعدة...
هذا لأنك لا ترضى بشكلك الداخلي... تكلم مع معالج نفسي في هذا... من تريد أن تكون ولماذا؟ وما الذي يمنعك حقيقة من أن تبدأ؟؟؟
18- عيوني تحمر بأقل موقف غريب أو محرج أو مقابلة شخص غريب أو الدخول على مكان جديد أو غريب عليّ، تحمرَّانِ وتصبحان كأني أبكي... أرجو الإجابة بالتفصيل عن هذه الرسالة والأسئلة، وأن تفردوا لي بإجابة مفصلة جدا جدا، وأن تكون الإجابات علمية وقادرة بالفعل على حل كل المشاكل أكيد أفضل من دون دواء أو الذهاب لطبيب نفسي، لأني لذا لجأت لكم وأن تفردوا لكل سؤال جوابا مفصلا، وكل الطرق والأساليب والحالات العلاجية، وكذلك طرق لكل هذه الأشياء، ومن الممكن أن يتشارك أكثر من خبير في تقديم الإجابات عليها، وأرجو أن تأخذوا وقتكم بالإجابة للحصول على إجابة مفصلة، فأنا بحاجة للإجابة بعد شهر بالكثير مع الشرح والتفصيل والعلاج دون دواء.
هذه ككل سابقاتها من المشاكل التي عرضتها علامة على الخوف المخلوط بالاعتمادية الشديدة.... فأنت لا تعرف من أنت ولا من تريد أن تكون وفي نفس الوقت تعتبر أن كل من يقابلك سوف يعرف بضياعك هذا من أول نظرة... أهذا ممكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفقنا الله وإياك إلى ما فيه الخير والصواب.