عندما ألتقي بمجهولين, يحدث لي..!؟
كنت أتصفح المواقع العربية لأجد النصائح والتوجيهات التي تملأ العقل بالثقة، واستطعت أن أجد هذا الموقع المرموق الذي يقدم الفوائد والنصائح لجميع الأعمار. أريد أن أشكر كل من ساهم بتكبير هذا الموقع المخضرم، وأريد أن أشكر أيضاً جميع أساتذتي العلماء.
أريد أن أفتح صدري لكم وأريدكم أن ترشدوني؛ أعاني من مرض الوسواس القهري وأعاني أيضاً التعب والإرهاق المتقطع، ولكن هذه الحالة لا تستمر تأتي بطقوس مختلفة.
عندما أذهب لبيت أحد الأصدقاء أو أناس غرباء لا أعرفهم يأتيني ضيق تنفس ودوخة وأحس شيء بداخلي يقول لي "سوف تموت! سوف ينظرون إليك نظرة مضحكة! سوف يغمي عليك الآن"،
وأحياناً عندما أكون في بيت صديقي أو بيت صديق أخي تأتيني أحاسيس شيطانية، وأحيانا أخرج من البيت وأتصل بأخي ليأخذني للبيت.
لا أعرف لماذا تأتيني هذه الهواجس والوساوس المتعبة.
13/01/2008

رد المستشار
لا زلت يا ولدي تحت سطوة الوسواس القهري وإن اختلف الشكل أو التفصيلات؛ ولكنني سعيدة من أجلك لأسباب كثيرة أهمها؛ أنك تقرأ في مرضك.... فنحن نقطع أكثر من نصف الطريق حين نفهم ونعرف؛ وكذلك لصغر سنك لأن كثيراً من الأمراض والاضطرابات النفسية كان يمكننا تفادي حجمها الكبير وقوة تأثيرها وثقل ظلها لو بدئنا في علاجها في وقت مبكر؛ ونقع في ذلك مرة لأننا لم نهتم بعلاجها ومرة لأننا لم نواجهها بقوة إرادتنا ومرة لأننا نستحي منها متصورين أن اعترافنا بالمرض ومواجهته يعتبر نقصاً أو عيباً سيلومنا الآخرين عليه وكل ذلك غير صحيح.... تُرى هل بدأت العلاج أم لا زلت في طريقك فيه؟
فان لم تكن قد بدأت؛ فلا تنتظر أكثر من هذا وأبشرك بأن أكثر من 90% من حالات الوسواس يتم علاجها تماماً إذا تم أخذ الدواء بشكل منتظم كما يشير الطبيب وإذا صبر المريض على فترة العلاج لأنها قد تطول قليلاً وعدم الانتظام فيها هو ما يجعل المريض يتصور خطاً انه لا يشفى.
وإذا كنت قد بدأت بالفعل فلتكمل يا صديقي مشوار العلاج؛ فانا أراك بطلاً رغم صغر سنك لأن الوساوس والمشاعر التي يستشعرها المريض وهو يقاومها تحتاج لجهد وعزيمة وأنت كذلك.
أما سؤالك الأخير عن "لماذا تأتي تلك الوساوس المتعبة" فالأسباب متعددة؛ فقد أظهرت بعض الدراسات أن السبب قد يكون استعدادا في الشخصية أو أن أحد الوالدين موسوس فينشأ على تلك الهواجس أو خلل في بعض الوصلات العصبية وغيره وإن كانت تلك الدراسات غير قاطعة ولكن القاطع الآن في الموضوع هو نجاح العلاج إذا انتظمنا عليه بصبر.
اقرأ على مجانين:
معذبة؟ أم معذبة نفسها من وسواس لوسواس؟
انتصرت على الوسواس القهري
الوسواس القهري ومفاهيم جديدة
وسواس قهري: علاجه غير كامل