أرسلت صاحبة الاستشارة تقول:
الكائن الانتقالي الفطام.. البلوفر أو البطانية؟
شكرا لرد حضرتك
بس أنا بعت متابعة قبل دي من نفس الصفحة وإذا وصلت هذه الرسالة يبقى الرسائل بتوصل فعلا
بس أنا متأكدة أني بعثت متابعة طويلة يمكن مفيش نصيب
شكرا لحضرتك
6/1/2008
أرسلت حسناء (25سنة، لا تعمل، مصر) تقول:
البطانية أم البلوفر؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
كل عام وأنتم بخير وعام سعيد علينا وعلى كل مجانين الوطن العربي
دكتور وائل جزاك الله كل الخير. ولكن حضرتك لخبطتني يا دكتور!!...
هي صاحبة المشكلة تضغط على نفسها زيادة عن اللزوم مما سبب لها مرضها النفس جسماني، أم أنها تتهرب مما يزعجها وعيش حياة خوافة مما سبب لها القلق الزائد عن والذي سبب لها المرض النفس جسماني؟؟؟
بصراحة أنا مش فاهمة.
يعنى هل هي مطلوب منها تتخلص مما يزعجها حتى لا تمرض أم تواجه ما يزعجها حتى لا تكون خوافة وتمرض؟؟؟ ولماذا لا تذهب لطبيب نفسي متخصص ليكتب لها على مضاد للقلق أو مضاد للاكتئاب؟؟؟
آسفة على الإزعاج.
وجزاك الله كل الخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
6/1/2008

رد المستشار
الابنة العزيزة "مشكلة حقيقية" أهلا وسهلا بك وحبذا لو تكتبين متابعتك وتعيدين إرسالها لنا طبعا أكيد الرسائل تصل ولكن ليس شرطا أن تصل لي وإن حرص المسئول عن ذلك على إيصالها،.... على كلٍّ أرسلي أخرى وتابعينا وشاركينا كل يوم وأكيد بهذا الشكل ستصل مشاركاتك ومتابعاتك إلى الجميع.
الابنة العزيزة أيضًا "حسناء" ..... صاحبة المشكلة تضغط عليها الدنيا كلها... الأسرة المجتمع وهي نفسها دون وعي... ببساطة لأنها أنثى... ولن أفسر أكثر من ذلك.
بصراحة بقى يا حسناء أنا الآن خارج الشبكة "أوفلاين" ولا أستطيع لا تذكر المشكلة ولا ردي عليها... ولكن أقول لك صاحبة المشكلة خائفة خوافة لأن من حولها يعززون خوفها، وهي أيضًا مقهورة على الخوف ويبقى من حولها يعززون ذلك الخوف ابنتنا تشعر بعدم أمان..... وبقلق دفين دائم من كل شيء يترجم عندها أحيانا بأعراض نفسجسدية وأحيانا بأعراض وأمراض جسدية... وأحيانا بأعراض وأمراض نفسية.... ولكنها تعيش وسط مجتمع عجيب القدرة على احتواء عدم السواء النفسي خاصة إذا تعلق الأمر بأنثى في كثيرٍ من الأحيان.
تسألين يا "حسناء" (يعنى هل هي مطلوب منها تتخلص مما يزعجها حتى لا تمرض أم تواجه ما يزعجها حتى لا تكون خوافة وتمرض؟؟؟)..... بما أنني لا أذكر تفاصيل المشكلة الأصلية ولا متابعتها بدقة وكما قلت لك أجيب الآن من خارج الشبكة ولا سبيل لولوجها متاح.... فإن بعض المرضى نطلب منهم أن يكفوا عن التفكير فيما يزعجهم أو نساعدهم على تغيير مسار أفكارهم عندما يحدث الأمر المزعج أي أن يتخلصوا من الوقوع في الفخ الذي يزعجهم... وهذا علاج معرفي سلوكي.... وبعض الناس نطلب منهم... أن يواجهوا المواقف الحياتية أو الأشياء العينية التي يخافون منها من خلال برامج التعرض التدريجي مع منع الهرب أو الاستجابة القهرية وهذا أيضا علاج معرفي سلوكي...... أما ابنتنا صاحبة البلوفر أو البطانية وما بينهما حياة فإنني أتخيلها تحتاج بناء معرفيا ونفسيا من أول السطر...... هداها الله وهدى الجميع...... وتسألين أيضًا (لماذا لا تذهب لطبيب نفسي متخصص ليكتب لها على مضاد للقلق أو مضاد للاكتئاب؟؟؟) والرد هو أن هذا في الأصل غير كافٍ في حالتها وقد قلنا لها ذلك منذ أول رد لنا عليها... شكرا على مشاركتك يا "حسناء" وفي انتظار متابعتك يا "مشكلة" هانم.