السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
أنا طالب بالفرقة الرابعة من كلية الطب البشري, مصاب بالوسواس القهري وقصتي معه تبدأ منذ عامين تقريباً، كان الوسواس عبارة عن صور وسواسية قهرية –ذات محتوى ديني صادم- وطقوس وسلوكيات قهرية بعضها مرتبط بالصور الوسواسية وبعضها لا يرتبط بها. وقد ذهبت إلى طبيب نفسي فكتب لي علاجاً هو Faverin 200 mg يومياً وأخذته لمدة عام ونصف ثم أوقفته -من تلقاء نفسي تقريباً لأسباب سأذكرها حالاً-.
المشكلة سيدي أنني لم أتلق أي علاج سلوكي أو معرفي إطلاقاً، وقد ذهبت إلى طبيب آخر إلا أنه اكتفى بإضافة دواء آخر هو Alprazolam 0.25mg فقط, بل وقال لي أنت لا تحتاج أي علاج سلوكي أو معرفي!!! ولم أجد سيدي أي طبيب في محافظتي -حيث أني من محافظة إقليمية- ولا في أي محافظة مجاورة تقريباً يجيد العلاج السلوكي والمعرفي!!!!!
معاناتي الآن هي مع السلوكيات والطقوس القهرية والتي لم تتحسن كثيراً بالدواء وهي كالآتي:
1- قبل بدء المذاكرة أو القراءة أقوم بالبسملة مرات كثيرة جداً وبطريقة معينة وأقوم بتحريك يدي بطرق معينة وأحياناً بأصوات وهمهمات لا معنى لها من حنجرتي وبالطبع ينتابني الكثير من القلق والتوتر أثناء هذه الطقوس وحتى بعدها -حيث أني لا أشعر بالاطمئنان الكامل مهما أديتها-, وتتكرر هذه الطقوس أثناء المذاكرة نفسها كلما بدأت في قراءة فقرة جديدة أو تسميع فقرة حفظتها للتو أو حتى قلب الصفحة مما يؤثر بشدة على تركيزي وانتباهي.
2- تتكرر نفس الطقوس غالباً قبل مشاهدة التلفاز واستخدام الكمبيوتر وتناول الطعام –أحياناً قبل كل معلقة- بل وحتى قبل أن أبدأ أي عمل ذهني مجرد –مثل استرجاع ذكرى معينة –
3- أحياناً عندما أكون جالساًَ لا أفعل أي شيء أشعر برغبة عارمة في أن أثني ذراعي أو أهمهم بأصوات معينة أو أفعل الطقوس كلها بدون أي داع!!!.
4- أحياناً تعود الصور الوسواسية أثناء الصلاة أو أية عبادة أخرى. لقد عدت سيدي لاستخدام الدواء مرة أخرى من تلقاء نفسي لكني هذه المرة أستخدم Anafronil 100 mg يومياً وأحياناً Alprazolam 0.25 mg .
أرجو سيدي أن تضع لي برنامج علاج سلوكي ومعرفي محدد يمكنني تنفيذه بنفسي أو بمعونة أحد أصدقائي على الأكثر حيث أني لا أستطيع الوصول إلى أي طبيب مختص يجيد العلاج السلوكي والمعرفي.
27/01/2008

رد المستشار
الأخ العزيز زميل المستقبل "أحمد"، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
رسالتك أخي العزيز تفجر مشكلة في مجتمعاتنا وهي الفصام الموجود بين الأحاديث والمقالات الإعلامية للأطباء النفسانيين وبين الخدمة الفعلية التي يقدمها لمرضاه سواء في المؤسسات الحكومية أو من خلال عمله الخاص وهذا له أسبابه الكامنة في قلة عدد الأطباء النفسانيين وقلة التدريب الفعلي على أنماط العلاج النفسي المختلفة وكذلك ندرة المؤسسات التعليمية التي تُخَرِّجُ الأخصائيين النفسانيين الإكلينيكيين المدربين بشكل فعال في الأنماط المختلفة للعلاج النفسي.
وأنت أكبر مثال لذلك فبالرغم من أنك طالب في كلية الطب فقد عجزت عن إيجاد من يقوم بعلاجك بشكل فعال من أساتذة الطب النفسي في كلية الطب التي تنتمي لها ولكن يوجد في كل محافظة قلة ممن يجيدون هذه الأنواع من العلاج وأنا شخصيا على استعداد للبدء في علاجك حيث أني أعمل بمحافظة الدقهلية -المنصورة- وهي محافظة مجاورة لك.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، أحسب أن لحالتك علاقة بشكل أو بآخر باضطراب العرات، وإن احتاج ذلك إلى التأكد من خلفيات الأعراض رقم 1 ورقم 3 فيما ذكرته، وقد يستدعي ذلك بعض الإضافة في العقَّاقير لذا أنصحك ببيان هذه الأعراض وخلفياتها المعرفية الشعورية لديك لطبيبك النفساني المعالج.
تستطيع على مجانين أن تجد برنامج العلاج السلوكي الذاتي لمرضى الوسواس القهري والذي أهداه لنا د.محمد شريف سالم على أربعة أجزاء وأسأل الله أن يوفقك في تطبيقه إلى جانب العلاج العقَّاري كما أنصحك بأن تقرأ ما استطعت من المقالات في نطاق الوسواس القهري وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.