بعد الحشيش
أيها الدكتور أطلب منكم مساعدتي في القريب العاجل. مشكلتي كالتالي:
في ليلة من أيام الصيف كنت مع ثلة من رفاق السوء يدخنون مادة الحشيش في حين أنا كنت مدمنا فقط على السجائر حينها, طلبوا مني أن أدخن معهم فقبلت دون تردد. بعد ثلاث ساعات من ذلك عدت إلى منزلنا تغمر جسمي قشعريرة, دوخة, تقيأتُ عدة مرات لعلي أرتاح من الألم في معدتي, بعدها انتابني إحساس أن أجلي وصل وأن هذه أعراض الموت.
لم أجد راحة للنوم، نصحتني أختي أن آخذ ملعقة من العسل, قمت بذلك فورا. أحسست براحة حينها، بعد ذلك ببضع أيام أصبح وسواس الموت يطاردني أينما حللت وارتحلت, فبمجرد ألم معدي أو معوي بعد الأكل أعتقد أنها ساعة الموت, حينما أسافر أيضا إلى مدينة أخرى لا أجد طعما لمتعة السفر, حينما أكون مع أصدقائي في المقهى كذلك ينتابني نفس الإحساس بالموت. وبالأخص في ساعة النوم حيث يوسوس لي الشيطان في تفكيري أنما اللحظة التي أنام فيها سوف يمسك الله روحي أي الموت وأنا نائم. ومن الأفضل أن أبقى مستيقظا حتى يأتيني الموت. وأبقى بذلك إلى ما بعد الخامسة صباحا ثم أنام.
مع أعراض على مستوى جسمي (ارتفاع ضربات القلب, خوف شديد, جفاف الفم) حينها لجأت إلى أخصائي في أمراض القلب طمأنني أن قلبي في حالة جيدة. قمت أيضا بتشخيص باطني (abdominal ecography) يشمل الكبد, الكليتين جيد الحمد لله. وأيضا بمنظار على مستوى المعدة وضح أنني مصاب ببكترية (helicobacter pylori) سببت لي التهابا وقرحة بالمعدة سببها التدخين بدون شك. اهتديت في الأخير أن سبب ألمي هي المعدة وبدأت بعلاجها.
المهم هو أن مشكل الموت ما زال يلازمني في الحافلة, في المدرسة, في الشارع, على كل حال أقوم بالتزاماتي الدينية, مواظب أيضا على قراءة القرآن.
اسمحوا لي إذا أطلت عليكم.
أرجو مساعدتكم دكتور. شكرا
27/01/2008

رد المستشار
الأخ العزيز "يوسف"، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أعجبتني كثيرا وصفك إدمانك للسجائر بمسماها الحقيقي مما يدل على درجة عالية من الوعي.
بالنسبة لتعاطي الحشيش فهو كالقشة التي قسمت ظهر البعير فساهمت بشكل ضعيف في ظهور المرض ولكن لا ارتباط لها به كسبب مباشر كما أن وجود جرثومة المعدة لا علاقة لها بما تحسه من أعراض فهي قد تساهم في زيادة الأعراض ولكنها ليست السبب.
إن ما تعاني منه هو اضطراب الوسواس القهري وكذلك اضطراب الهلع وكثيرا ما يتزامن وجودهما معا في نفس المريض نظرا للخلفية البيولوجية للأسباب المؤدية لها أما الغريب أنك رغم علمك بأن ما تعاني منه هو الوسواس فلم تتوجه حتى الآن للطبيب النفسي ليقوم بوصف العلاج الدوائي مصحوبا بخطة العلاج السلوكي المعرفي والذي سيساعدك كثيرا إن شاء الله.