أرجوكم.. الرد ده متوقف عليه مصير إنسانة متوفاة
عندي إنسانة غالية جدا توفت إلى رحمة الله منذ 10 شهور عن عمر يناهز 24 عاماً و17 يوم. ورأيتها أكثر من مرة في الحلم وفي كل مرة نفس الحلم يتكرر باختلاف المكان...... حيث أرى أني أكلمها وأفهم كلامي وهي ترد عليّ ولكن لا أراها تتكلم ولكن يصلني ردها بطريقة لا أفهمها، ولكني أشعر بالرد ولا يمكنني أن أتذكر في كل مرة بماذا ردت عليّ...... والغريب في الأمر أنها كانت دائما محجبة أثناء حياتها وكل مرة أراها في الحلم بشعرها وأرى شبه ابتسامة غريبة على وجهها ولكنها ابتسامة مكتومة وكأن شيئا يمنعها من الانطلاق وكذلك أراها بملابس قصيرة ولا أعلم لماذا؟؟؟.
وفي آخر مرة ذهبت لعمل عمرة لها وحجة لي منذ أيام وعندما كنت أبيت الليلة في منى دعوت الله أن أراها وأكلمها ونمت ورأيتها فعلا بنفس الهيئة لكل مرة ولكنها كانت تلبس أبيض وكان شعرها مكشوفا ولبسها قصير وعلى وجهها نفس الابتسامة المكتومة كما في كل مرة. ولقد احترت في تفسير هذا الحلم وهل هذا يوحى بشيء؟؟ يجب أن أنتبه إليه وأعمله لها؟ أم أنه ماذا؟
فبرجاء رجاء الرد على هذا التفسير لأنها لو في مشكلة لها أريد أن أساعدها بإذن الله.
ملحوظة أخيرة؛ عندما توفيت كانت تستحم وعرفت من الحاضرين أن وجهها كان متبسما أثناء التغسيل، ولما دفنت دفن في نفس الوقت طفلان صغيران معها وقال لي شخص ما أن هذه علامة جيدة ولا أدري ما التفسير الدقيق له.
14/1/2008

رد المستشار
أهلا بالأخ الكريم......
أحسن تفسير لحلمٍ ما من ناحيةٍ نفسيةٍ (وليس من ناحية دينية حيث للرؤى مبحث آخر) هو التفسير المبني على ما يلي:
- رأي الشخص الحالم نفسه في حلمه، وما هو تفسيره لحلمه من وجهة نظره، وهو أول سؤال أتوجه لك به.
- ثم معرفة الشخص المفسر (وهنا المحلل النفسي) للشخص عن قرب.
ومن هنا لا أستطيع أن أقدم لك تفسيراً علمياً تحليلياً لهذا الحلم وأنت لست أمامي ولا أعرف عنك شيئاً. واعلم أخي أن الحلم البشري هو ساحة وباحة واسعة يُختزل فيها الضبط الشعوري للمشاعر والشهوات، لتنطلق النفس دون قيود معبرةً عن مكنوناتها ومشاعرها ورغباتها بشكل رمزي مشّفر Coded ذو معنى. وللحلم البشري وظيفة فهو رحلة رائعة لعوالم غريبة، بل هو سياحة لهذه النفس المتعبة في مناطق خلابة تسرح بها وتمرح بعيداً عن الرقابة الشعورية.
أليس هذا كلاماً جميلاً؟!
لأنك قد تقول: لم يُقدم لي هذا الكلام الجميل تفسيرا لحلمي وأنا بحاجة لهذا التفسير الآن!!
والجواب: إني أرى أن تفسير الحلم أمر خطير ويجب أن يكون دقيقاً، وإلا فلا يكون ذلك!!
وليست الاستشارة الإلكترونية مكاناً له.. وراجع السنة النبوية المشرفة وكيف ضبط سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم رواية الحلم وحذّر من الكذب في المنام ومن التفسير الخاطئ، ولعل لنا كلاماً في هذا فيما بعد..
أتمنى لك كل الخير، ولقريبتك الرحمة والغفران.
واقرأ على مجانين:
أحلم بأختي طيبة وشريرة
حلم أراه.. كيف السبيل إلى سواه!!
تفسير حلم مشاركة
صوت في الحلم يقول ستموت
حلم متكرر
حلم مرعب: شجرة تحدثني
حلم تحت قبة الصخرة
حلم الحمل وحلم المطر