السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا فتاة أبلغ من العمر 31 عام, وأعيش كافة أشكال الظلم التي من الممكن لإنسان أن يتعرض لها, حتى الظروف التي أعيش بها لا تساعدني وبالرغم من أنني أنهيت دراستي ولكن أقول أن الله لم يحن لي أن أعمل وأنها أرزاق من الله تعالى ولكن في أوقات أخرى وعندما يحدث شيء يثيرني أغضب واعترض ويعلم الله أنني لا أقصد الاعتراض ولكن يحدث لي كنتيجة فعل من الذي أعيشه.
فأمي لا تحبني ولا تتقبل مني أي شيء ودائما تدعو علي ويعلم الله أنني أحاول جاهدة أن أرضيها ولكن دون جدوى وهي مقعدة منذ عام تقريبا ولكن وبالرغم من ذلك تظلمني ظلما شديدا أصبحت والله لا أطيقه، حتى أنني أصبحت أقطع شعري ويظهر الصلع على أجزاء مختلفة من رأسي مما يخجلني.
تعبت من حياتي وفكرت أن اهرب من المنزل ولكن خوفي على أخواتي الأخريات ولي في البيت أخت أخري أصغر مني علاقتي بها جيدة وأمي تحبها ولا تطلب أي طلب سوى من أختي الأخرى، يعلم الله مدى حاجتي للراحة لأنني أهلكت من الظلم.
أدعو الله دائما في كل وقت وفي كل صلاة وأصلي صلاة الحاجة لله تعالى وأقول لماذا لا يستجيب الله لي, لماذا لا يرسل لي الإنسان الذي يكرمني بعد هذه الإهانة التي أعيشها أو أن أرزق بعمل أعيل نفسي به, فإن أمي لا تتعرف على مصروفنا الخاص أنا وأختي وبالرغم من أن لها دخل ما شاء الله فنحن نصرف من تقاعد والدي يرحمه الله.
وهذا بالإضافة إلى الوسواس القهري الذي قتلني فمثلاً عندما أتطهر من الحيض فلا أصلي إلا بعد الاستحمام 3 أو 4 مرات
أرجوووووووكم أن تساعدوني بأسرع وقت أستحلفكم بالله.
13/8/2003

رد المستشار
الأخت الكريمة صاحبة الرسالة، ما يتضح من إفادتك هو أنك تعانين لا من اضطرابٍ نفسي واحدٍ ولكن من عدة اضطرابات في نفس الوقت، فهناك كما ذكرت في إفادتك اضطراب الوسواس القهري، وهو ما لم تذكري لنا من أعراضه إلا مثلاً واحدًا (عندما أطهر من الحيض فلا أصلي إلا بعد الاستحمام 3 أو 4 مرات)، فهناك فكرةٌ تسلطيةٌ (أي تتسلط على وعيك) محتواها أن الغسل مرةً واحدةً لا يكفي للتطهر من الحيض أو أن الغسل لم يكن تامًا أو مضبوطًا بشكلٍ أو بآخر وهو ما يملأ مشاعرك بالقلق والرغبة في إعادته فتكونُ الإعادة (أي تكرار الغسل) هيَ الفعل القهري وقد ذكرت لنا أنك تكررينه ثلاثة أو أربعة مرات.
وهناك من كانت لا تكاد تخرج من دورة المياه طوال أيام الحيض حتى أننا لو قلنا أنها كانت تغتسل بعد نزول كل نقطة من الحيض فلن نكونَ مبالغين لأنها لولا وسوستها من تلويث حوض أستحمامها لنامت فيه طوال أيام الحيض، وهذه التي أحدثك عنها أنعم الله عليها بالشفاء، ولكن بعد تناول أحد عقاقير الماسا وفي إطارٍ من تعاون زوجها مع المعالج النفسي.
وننصحك الآن بالرجوع إلى المقالات التالية على موقعنا مجانين نقطة كوم في صفحة الوسواس القهري:
نطاق الوسواس القهري: المفهوم؟
وساوس الحب والرغبة وساوس الخوف والريبة
فهناك أيضًا ما ذكرته لنا في إفادتك (حتى أنني أصبحت أقطع شعري ويظهر الصلع على أجزاء مختلفة من رأسي مما يخجلني) فهذا هو ما نسميه في الطب النفسي بأضطراب نتف الشعر Trichotillomania، ونستطيع تعريفه بشكل عام بأنه النتف الاندفاعي Impulsive أو القهري Compulsive أو التلقائي Automatic للشعر؛ لأنه قد يأخذ أيًّا من هذه الأشكال وإن كنا في رؤيتنا لنطاق الوسواس القهري قد صنفناه تحت الوساوس الإندفاعية كما يتضح من مقال وساوس الحب والرغبة الذي دعوناك لقراءته، وأنت لم توضحي لنا مشاعرك لا قبل ولا أثناء ولا بعد نتف الشعر:
ففي بعض الحالات يكون النتف إندفاعيا، بمعنى أن المريض يفعله إستجابة لرغبةٍ ملحةٍ في النتف الذي يكون مصحوبًا بما يشبه الشعور باللذة وعادة ما يتلوه شعور بالندم بسبب الاستجابة لتلك الرغبة، التي يرفضها الشخص عادةً بوعيه.
وفي بعض الحالات يكون النتف قهريًا عندما يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف (أي أن النتف هنا يماثل الفعل القهري في اضطراب الوسواس القهري) فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق.
وقد تكونُ حالتك أقرب لهذا النوع من اضطراب نتف الشعر وإن كان قد جاء في إفادتك أيضًا ما يبرز بعض السمات الاندفاعية في شخصيتك وهو ما يجعلنا في حيرة إلى حد ما كما سنبين بعد قليل.
بينما يكاد يكون سلوك النتف سلوكًا تلقائيا عند البعض فلا نسمع منهم أكثر من أنهم يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط، ويؤدي اضطراب نتف الشعر إلى حدوث فقدانٍ واضحٍ في الشعر نتيجة لفشلٍ متكررٍ في مقاومةِ دافعٍ للنتف.
ونتف الشعر يسبقه عادة توتر متصاعد ويليه إحساس بالراحة أو الرضا، وإن كنا لا نجد ذلك التسلسل واضحًا في كل الحالات كما توحي التفاصيل القليلة التي كتبتها لنا بوجود أضطرابٍ في علاقاتك بالأشخاص، (ولم توضحي إن كان مقتصرًا على الأشخاص المقربين منك فقط، أم أنه يمتدُّ أيضًا مع الأفراد خارج محيط الأسرة)، ثم أنك تريدين الهرب من البيت وكأن فيه الخلاص!ولكنك تخافين على أختك! أي أن هناكَ سمةُ الإندفاعية أيضًا فيك، وهو ما يجعلُ لديّ إحتمالا لأن يكونَ لديك اضطراب شخصية أيضًا، وإن كنت لا أستطيع الجزم.
لكنني أنصحك بسرعة اللجوء بعد الله إلى أقرب طبيب نفسي متخصص، كما أن هذه المعلومات تجعلنا لا نستطيع تصنيف نتف الشعر لديك على أنه من النوع القهري الخالص ولا من النوع الإندفاعي الخالص فهو في مكانٍ ما بينَ القهرية والاندفاعية، وعقاقير الماس والماسا تفيد إن شاء الله في الحالتين، وإذا أردت أن تعرفي بعض المعلومات عن هذه العقاقير يمكنك الرجوع إلى ردود لنا على صفحتنا استشارات مجانين في موقعنا مجانين نقطة كوم بعنوان:
كرات الزئبق والوسواس
الم.ا.س والم.ا.س.ا وتأخير القذف
أعانك الله على عذابك الذي طال، وجعل شفائك قريبًا بقدرته سبحانه، وغفر لي تأخري في الرد عليك، والذي يرجع في الغالب لصعوبة ما تطلبين، لأن حالتك لا يمكنُ أن تعالجَ من خلال الإنترنت، فلابد من علاج نفسي ومعرفي ودوائي من خلال طبيب نفسي متخصص، يقوم بمعالجتك وجهًا لوجه، ومقابلة أفراد أسرتك أيضًا، ولتبدئي بأختك التي تتمتعُ بعلاقات طيبة معك ومع الجميع، ففقط من خلال ذلك ومع الصبر يمكنُ أن تتحسنَ حالتك إن شاء الله، وتابعينا بأخبارك.