طلب علاج
تحية وبعد، أنا أعاني من متلازمة التوريت منذ ولادتي إثر تأخر في الولادة وانحباس تنفس... مما أثر إلى انفتاح فجوة في الرقبة وأنا الآن آخذ الأدوية التالية بناء على طلب الطبيب
1- Lamictal 100 mg حبة ونصف صباحا حبة ونصف مساء + Respirdal 2 mg حبة صباحا وحبة مساء + Rivotril حبة مساء فقط.
والآن أعاني من مشاكل كثيرة:
1- العادة السرية
2- ثورات الغضب
3- حركة عصبية (النظر إلى مناطق أفراد العائلة الحساسة) مع مد اللسان
4- الضجر
5- الكفر
فما برأيكم العلاج لهذه الحالة (التوريت)
ولكم جزيل الشكر
24/1/2008

رد المستشار
أهلا بالأخ الكريم.....
متلازمة توريت syndrome de la tourette هي متلازمة مرضية تتضمن عرات Tics حركية متعددة، وعرات صوتية انفجارية متعددة متكررة: صوت حنجري، صفير، كلمات بذيئة، سب... العرات Tics هي حركات أو أصوات تتصف بما يلي:1- أنها غير إرادية، لكن من الممكن كبتها ولو لمدة قليلة2- متكررة3- سريعةش4- غير نمطية5- ذات بدء فجائي6- لا تخدم أي هدف7- تختفي ليلاً أو عند النوم8- تصيب مجموعة عضلية محددة9- تشاهد بسن المراهقة، وقد تستمر للبلوغ.
والمشكلة أن هذه المتلازمة كثيرا ما تتشارك مع حالة الاكتئاب والوسواس القهري والقلق.. ولم تذكر لنا مبررات أو الأعراض المفسرة لتشخيص المتلازمة لديك. وما ذكرت من أعراض هو: ((العادة السرية + ثورات الغضب + حركة عصبية (النظر إلى مناطق أفراد العائلة الحساسة)مع مد اللسان + الضجر + الكفر))، فالكفر أو التلفظ بالألفاظ الكفرية أو البذاءة بشكل نمطي ومتكرر ولا إرادي يدعى الكوبرولاليا coprolalia والحركة العصبية (حسب ما وصفتها وأسميتها) قد تكون عائدة إلى متلازمة توريت ومن ضمن أعراضها، كذلك العادة السريةCompulsive Masturbation، والتي تتشابه مع أعراض الوسواس القهري.
أما الأعراض الأخرى كنوبات الغضب والضجر فهي قد تكون عائدة لأعراض اكتئابية. إذن حالتك يا عزيزي ليست فقط توريت إنما (قد) يُضاف إليها أعراض وسواس قهري واكتئاب.أما العلاج فهو دوائي بمضادات النفاس مثل الهالوبيريدول ومضادات الاكتئاب كمضادات قبط السيروتونين. بالإضافة إلى المعالجة السلوكية المناسبة. وما وُضعت عليه من أدوية من قبل طبيبك فلا أرى لي الحق ومن خلال فحصٍ نفسيٍّ لكلماتك الإلكترونية -وحسب- أن أؤيد طبيبك أو أعارضه في وصفته، ولكن لا بد لي من أنقل من خلالك له بعض التساؤلات وهي:لمَ وصف لك اللاميكتال Lamictal وهو مثبت مزاج Mood Stabilizer ومضاد صرع؟!ثم ألا يوجد مبرر لديه كي يضعك على مضاد اكتئاب مناسب؟!تحياتي لك ولطبيبك.. لك مني كل الأماني بالعافية التامة.
واقرأ على مجانين: