اختبار
لو كان الإنسان عاقل من البداية، اكتشف منين أنه عاقل؟ ولو كان الإنسان يعمل ما هو عايزه من البداية، عرف منين ما هو عايزه؟
ولو بالفرض أن ما هو عايزه هو ما يحصل، اكتشف منين اللي مش عايزه؟ ولو كان الإنسان اللي بيعوزه هو اللي بيحصل من البداية، كنا هنعرف منين اللي احنا عايزينه؟
ولو كان الإنسان أوجد نفسه بنفسه كان موجود فين لما فكر يوجد نفسه؟
R03;ولو كان اللي هيحصل أصلاً حصل، بيحصل تاني ليه؟
30/1/2008

رد المستشار
حضرة الدكتور "محمود الجندي" حفظك الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......
جميلة تساؤلاتك يا "د. محمود"!!!
- الإنسان العاقل هو الذي يدرس الطب ويبرع في دراسته، مع الحفاظ على عقله سليماً حتى نهاية دراسته، وفي ما بعد ذلك خلال ممارسته للطب وفي كل جوانب الحياة.
- وإذا كنتَ أنتَ عايز تدرس الطب؛ فها أنت تطبّق ما أردت.
- هنالك أشياء كثيرة أنت مش عايزها وتستطيع أن تهملها.
- يا أخي إنت بتكبر وبتكتشف عبر الدقائق والتفاعل مع المعطيات المحيطة بك أنك تحتاج لأمور متفرقة حسب ما تقتضيه الضرورات للاستمرار في الحياة في أحسن حالٍ من التكيّف والتأقلم.
- الإنسان لم يوجد نفسه بنفسه، بل أوجده ربٌّ كريم عظيم، خالق كل شيء، بيده الملك، وهو على كل شيء قدير، وقد خلق الإنسان في أحسن تقويم، والدليل هو أن في الكرة الأرضية شابٌّ مثلك يطرح الكثير من الأسئلة الفلسفية، في الوقت الذي يجب أن يُشْغِل تفكيره في دراسة الأناتومي، والفيزيولوجي، و... وهو يعطي لنفسه المبررات لكي ينال علامة أقل مما يستحق في امتحانات آخر السنة.
- نعم! وكثيرٌ من الأشياء تحصل مرات عديدة، وقد تعيد امتحاناتك مرة ثانية إذا كنتَ ستبقى تفكّر بهذه الطريقة العبثية، دون أن تركّز مجهودك الفكري على دراسة الطب التي تستلزم الكثير من الطاقة والجهد والوقت.
يا "د. محمود"! إننا نتوق شوقاً لأن نراك دكتوراً "أدّ" الدنيا، يعيد صياغة أفكاره وأسئلته عندما يكبر، ويجمّع العديد من الحكايا لأولاده الصغار، الذين يريدهم أن يكبروا على حب الله وعبادته وطاعته، ويسعون دائماً في طلب رضوان الخالق الجبّار.
إننا ننصحك بالتمسّك بحبل الله المتين ونتمنى لك النجاح الدائم في دراستك، وإذا ما عاودتك هذه الأفكار فلا تنسى أن تذكر الله أولاً، ومن ثم اكتب لنا... والسلام