اختلال الإنية وخلطة القلق والاكتئاب
اقتراح
هل يكون الحل فقط بالأدوية والعقاقير في مثل هذه الحالة.
هل تنصحه بتغيير عادات النوم واليقظة تغيير نمط الأكل وتغيير عفش ـ أو ترتيب عفش البيت.
أرجو الرد
20/2/2008

رد المستشار
الأخ العزيز "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على مشاركتك، طبعا لا لا يكون الحل فقط بالعقَّاقير في مثل تلك الحالات... هناك حاجة مع العقَّاقير إلى العلاج المعرفي السلوكي الذي قد يتضمن بعضا مما أشرت إليه وإن لم يرد في إفادة صاحب المشكلة ما يشير إلى خلل في عاداته اليومية، بل هو يقول بالحرف الواحد (وأقرا القران واذكر أذكار الصباح والمساء والحمد لله الصلاة جماعة في المسجد لكنها أفكار تأتي لا إرادية أحاول تجاهلها لكن تتسلط علي)...... ويكمل أيضًا (الحمد لله عندما ألهى نفسي بأعمال مختلفة كالدراسة والعمل والأصدقاء أكون عادى جداااا لدرجة أنني أقول لنفسي أن الأفكار لن تأتى مر ة أخرى)... أي عادات نوم ويقظة أفضل من تلك التي تسمح له بأن يصلي الفجر في جماعة في المسجد؟
تغيير نمط الأكل ربما يكون أمرا أطلبه من مرضى القلق والاكتئاب الحقيقيين (بخلاف الإليكترونيين) عندما أجد فيهم ما يستدعي ذلك، وأما مسألة تغيير الجو وتغيير عفش البيت فليس لدي من الدراسات العلمية ما يشير إلى فائدة أكيدة لذلك وإن بدا منطقيا..... إلا أنه ليس مما ننصح به على الإنترنت دون أي معرفة لنا بحقيقة حياة صاحب السطور...
أشكرك على مشاركتك وأهلا وسهلا بك دائما.