اكتئاب
السلام عليكم؛
أنا مريض اكتئاب عمري 26 سنة أصبت بالمرض منذ 4 سنوات وحاليا أتعالج عند طبيب مشهور في الأردن، أخذت ليسيتال. لاميكتال. سيبرام. زولفت. فاكسور. ايفكسور. سوليان. سيركويل. قرأت عن جلسات الكهرباء وسألت الطبيب عنها أجابني أنه لا يوجد حاجة لإجراء جلسات الكهرباء... مع أني ذهبت لطبيب آخر وقال لي أنه لا يمانع من إعطائي هذه الجلسات.
أفيدوني بارك الله فيكم.
ما هي هذه الجلسات وما تأثيراتها الجانبية وهل هي فعالة.....
بانتظار الرد بارك الله فيكم.
1/2/2008

رد المستشار
الأخ العزيز "شريف"، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بالنسبة لاستفسارك بخصوص جلسات الكهرباء والاسم الأصح هو جلسات تنظيم إيقاع المخ وهي من أكثر وسائل العلاج فاعلية في الطب النفسي كما أنها من أكثر الطرق العلاجية أمنا ولكن لابد من استخدامها في موضعها فهي تستخدم إذا لم يجدِ العلاج الدوائي نفعا على الإطلاق ولفترة طويلة أو إذا كانت الحالة من الحدة بحيث يخشى على المريض من الانتظار حتى يؤتي العلاج الدوائي مفعوله كأن يكون هناك أفكار أو محاولات انتحار.
أما بخصوص الآثار الجانبية لها فلابد من إجراء فحص عضوي كامل قبل إجراء الجلسات كما أن الجلسات الحديثة الآن عادة ما تكون تحت تأثير المخدر العام ومرخي العضلات أيضا لابد من التأكد من عدم وجود أسنان صناعية أو شرائح أو مسامير في العظام وبعد ذلك تكون الجلسات آمنة جدا وشبه خالية من الآثار الجانبية.
واقرأ على مجانين:
متى يعالج الاكتئاب بالصدمات الكهربية؟
هدى والاكتئاب والعلاج بالكهرباء
اكتئاب شديد ورغبة في الموت: العلاج الكهربي