كيف أذاكر موادا كثيرة.!؟
كيف أذاكر موادا كثيرة في وقت قصير؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
الدكتورة الفاضلة بعد التحية؛ لا أجد سوى أن أقول لكِ أستاذتي الكريمة.. يا ليت هذه الطريقة التي قد تفضلتِ ووضعتها.. تصلح للكثير مِنا خاصة معي أنا.!
أنا أجد أنها تقرب من الـ90% في استحالة تنفيذها.. دعيني فقط أقل لكِ أمثلة لما أقوله.
أنا خُطتي كالتالي (أقرأ مِن الكتاب ومعي قلم قراءة تدقيقية..50 ورقة ثم آتي بكشكول المادة وأبدأ في تلخيصهم.. إلى أن أنتهي منهم) وهكذا في سائر المواد.. لكن أن أذاكر أكثر من مادة واحدة وليس أكثر من مادتين في يوم واحد فهذا لي أشبه بالمُستحيل..
أعتقد أني نعم مُعقد كثيراً في مسألة المذاكرة والمراجعة وما إلى غير ذلك لكن بالفعل.. أجد أن طريقتي هذه..ما ستوصلني لما أريده من تقدير.. رغم صعوبتها الباااااااااااااااااااااااااااااااالغة علي من جهد وفير ووقت طويل.. وسهر طويل ونوم قصير.
قبل أن أنسى.. موادي (قانون دستوري+نُظم سياسية+أصول فقه+فقه+قضايا معاصرة.. الخ) لعل كلية الشريعة والقانون بالذات لها أوجه مختلفة, لكن بالفعل..
يا ليت تلكم الطرق تجدي نفعاً معي, ما كنت تأخرت أبداً في أن أرح نفسي وأسترح بصدق..
تحياتي.!؟
17/2/2008

رد المستشار
أهلا بك على موقعنا مجانين، وأشكر على هذه المشاركة وأنك قدمت لنا شاركتنا بطريقتك في المذاكرة لعل القراء من الطلاب في المراحل المختلفة يستفيدون منها، إن الاستذكار له مشكلاته التي تواجه الطالب بالمدرسة وكذا الطالب الجامعي، وكل طالب يجد طريقة يستريح في استخدامها والاعتماد عليها للتحصيل، ومن يرجع إلى رسالتي السابقة يجدها موجهة إلى طالبة تريد أن تذاكر أحد عشر مادة في حوالي شهراً، ويجد أن الرد يعتمد على عوامل أساسية في هذه الطريقة وهى التوكل على الله، وتنظيم الوقت وتقليل القلق، وأعتقد أنها عوامل عامة تصلح لصديقتنا وغيرها..
من جانب آخر، قد تكون لك أنت طريقتك المناسبة، وأذكر أن أمي -وهى خريجة كلية الحقوق- كانت تستخدم طريقة قريبة من طريقتك، فكانت تقرأ كتاب القانون كله مرة أو مرتين إن أمكن، وتهتم بحضور المحاضرات وتدوين بعض الملاحظات، ولكنى أعتقد أن ما ساعدها على النجاح بتقدير ليس فقط طريقة المذاكرة، ولكن أيضا حبها للقانون خاصة المدني، في حين كان القانون الجنائي من المواد غير المفضلة... وفقك الله في مذاكرتك ووفق جميع الطلاب..