سريعة الغضب تتلذذ بإيذاء الذات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
هذا استكمالٌ لموضوعي (سريعة الغضب تتلذذ بإيذاء الذات).....
أخي الفاضل د. علي إسماعيل عبد الرحمن، أشكرك من صميم قلبي على اهتمامك بموضوعي، جزاك ربي عني الجنة. سأحاول الإجابة عن أسئلة حضرتك؛
أنا طالبة جامعية (تخصص دراسات إسلامية)، تأخرت عن الدراسة بسبب العلاج في الخارج، وأما عن سماتي فأنا إنسانة هادئة وخجولة وحساسة وسريعة البكاء ولا أحب الشعور بالنقص، وأما هوايتي المطالعة وخصوصاً الكتب الإسلامية، وأما عن معاملة إخواني لي سأحاول شرحها. فأنا أشعر بالغربة معهم فكثيراً ما يؤذنني بكلامهم، فأحد إخواني كان يدللني قبل زواجه ولكن بعد الزواج أصبحت معاملته معي جافة كأنه شخص غريب عني وليس أخي الذي أحبني وأحببته من نعومة أظافري، ومن بعد زواجه بدأ مشوار العذاب معي وأصبح يجرحني بكلامه فأصبح يستهزئ بي.
في يوم من الأيام تجرأ وقال لي يا قزمة (لأني قصيرة جداً) فكانت صدمة لي ولمّا قلت له لم تغيّرت معي؟ فقال لي: أنا الآن ظروفي تغيّرت، أصبح لي بيت وأولاد. وإخواني الآخرين معاملتهم أسوء وأسوء، وحتى زوجة أخي تعيّرني بعدم الزواج وتقول لي ظل رجل ولا ظل حيطة، وهي تعرف أن الفتاة المعاقة في مجتمعنا من المستحيل أن تتزوج، وخصوصاً إذا كانت إعاقتها مثلي، وعندما خطبني أستاذ يدرّسني رفضوه بدعوى أنه ليس من بلدي (أي ليس ليبيّاً)، وهددوني بقولهم لي إذا سمع والدك به سوف يموت من الصدمة، ويقولون لي أن هذا الشخص يريد أن يأخذ مالك وبعدها يتركك.
أنا واثقة أنهم ظلموه، فأنا واثقة من دينه وخلقه، سيدي الفاضل من الصعب أن أحصر وأكتب كل تصرفات إخواني وزوجاتهم، ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل، كما أحب أن أخبرك أني أعاني من وسواس خناس فيوسوس لي عن ديني، وأحياناً أبدأ أستغفر بصوت عالٍ، حتى في صلاتي أسهو كثيراً فدائماً أسجد سجود السهو في جميع الصلوات، وعندما أعمل أي نوع من العبادات أشعر بالرياء وأني أفعل هذا حتى يمتدحني الناس، وهذا الشعور يتعبني كثيراً. وكما أني أعاني من النسيان بشكل مخيف، فهل النسيان نوع من الأمراض النفسية؟ وأعاني من مشكلة قضم الأظافر.
في انتظار ردك سيدي الفاضل بفارغ من الصبر، وأنا آسفة على الإطالة، تحياتي وتقديري.
آمال.
09/03/2008

رد المستشار
عزيزتي.....
أعتذر عن التأخير في الرد على رسالتك لسفري، وأشكر لك اهتمامك بالرد علي أسئلتي التي وضحت الصورة المرضية بطريقة عميقة ومباشرة، فأنت تعانين من اضطراب الوسواس القهري كما أسلفت في رسالتي السابقة وهو ما ترتبت عليه كل معاناتك، كما أن ظروفك الصحية زادت من الأعباء النفسية الملقاة على عاتقك خاصة في مجتمع يرى أن الإعاقة ذنب أو اختيار من الشخص فيلومونه على هذا؛
وأذكرك أن إعاقة الإنسان ليست في جسده بل في عقله وكم من المشاهير من أجبر الآخرين علي احترامه بعد تسفيههم له، اقرئي الأيام لطه حسين لتعلمي كم تلقى من إهانات وكيف تحداها وأجبر المجتمع كله على أن يراه عميد الأدب العربي، اقرئي سيرة الغفران لأبي العلاء المعري، أو قصائد عنترة بن شداد، اقرئي عن بلال بن رباح، وأسامة بن زيد، قطز والظاهر بيبرس، تسلحي بالثقافة والثقة واعلمي أنك الوحيدة القادرة على فرض احترامك على كل بني وطنك، وأكرر نصحي لك بالتوجه إلى العلاج النفسي. تابعينا
واقرئي على مجانين:
اضطراب قضم الأظافر بالأسنان Onychophagia
التشويه الذاتي للجسد مشاركة3
التشويه الذاتي للجسد: وصف الظاهرة2