السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور جاوبني من فضلك إنني أعاني، مشكلتي هي أنني كنت أتخيل أناس في مكان ما وفي الواقع غير موجودين، يعني ليس أشباحا بل أفكار تأتي إلى عقلي. والآن أتخيل قضين أو أفعى أو أي شيء يخرج من مؤخرتي، وأتخيل أناس ورائي يقولون لي مارست الجنس معك أو العكس، يعني أفكار تسلطية لم أفهمها.
ذهبت إلى طبيب نفسي أعطاني زتناكس وسوليان وبروزاك.
دكتور أنا لست بشاذ، ما هي حالتي وما هو علاجي؟؟
أنتظر الجواب وشكررراا
وأكرر أنا لست بشاذ
أنا رجل
9/3/2008

رد المستشار
عزيزي؛ أهلا بك على الموقع، ما تعانيه من أفكار تسلطية هو ما نطلق عليه اضطراب الوسواس القهري وهو أحد اضطرابات القلق، ويتضمن مرض الوسواس القهري عادة وساوس وأفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعض الأحيان من أحد العرضين دون الأخر.
ويجب أن نلاحظ أن معظم الوساوس القهرية لا تمثل مرضًا… فهناك طقوس معينة (مثل الأغاني التي تُغنى قبل النوم، وبعض الممارسات الدينية) والتي تعتبر جزءًا من الحياة اليومية والتي تلقي ترحيبًا من الجميع. وكذلك المخاوف العادية مثل الخوف من العدوى بمرض ما والتي قد تزيد في أوقات الضغط العصبي كأن يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا أو على وشك الموت فلا تعتبر مثل هذه الأعراض مرضًا ما لم تستمر لفترة طويلة، وتصبح غير ذات معنى، وتسبب ضغطًا عصبيًا للمريض أو تحول دون أداء المريض للواجبات المطلوبة أو تتطلب تدخلا طبيا.
أعراض الوسواس القهري
الأعراض والتصرفات السلوكية المرتبطة بمرض الوسواس القهري مختلفة وواسعة المجال. والشيء الذي يعتبر مشتركًا بين هذه الأعراض هو السلوك العام الغير مرغوب فيه أو الأفكار التي تحدث بشكل غالب متكرر عدة مرات في اليوم. وإذا استمرت الأعراض بدون علاج، فقد تتطور إلى درجة أنها تستغرق جميع ساعات الصحو الخاصة بالمريض. ويتكون الاضطراب من جزئين رئيسيين:
1. الوساوس المسيطرة Obsessions : وتتميز بأربعة أشياء:
- فكرة معينة تسيطر على التفكير .
- هذه الأفكار لا تكون لها صلة بالمشاكل التي يتعرض لها المريض .
- محاولة مجاهدة النفس لتجاهل هذه الأفكار ونسيانها وعدم تكرار الفعل مما يشكل ضغط نفسي عليه (حيث يدرك مريض الوسواس أن هذه الأفكار لا أساس لها من الصحة بعكس مريض الفصام الذي يعتقد بصحة أفكاره).
- يعي المريض تماماً بأن هذه الأفكار نابعة منه هو وليس لأي شخص آخر دخل بها.
2. الفعل الإجباري (القهري) Compulsions :
- تكرار هذا الفعل لعدة مرات على الرغم من رغبة المريض بإيقاف هذا الفعل إلا أن الرغبة لتكرار الفعل أقوى منه مثل تكرار غسيل اليدين عدة مرات على الرغم من نظافتها أو تكرار عد رقم معين وإعادته في العقل لمرات عديدة دون ضرورة لذلك.
- يحاول المريض أن يتخلص من هذه الأفكار بصفة مستمرة وكلما أجبر نفسه على إيقاف هذا الفعل يتعرض لضغط نفسي عنيف مما يؤدى به إلى معاودة الفعل مرة أخرى.
ومن الصور المشهورة للاضطراب
- وسواس الأفكار: سيطرة فكرة معينة على ذهن المريض وغالباً ما تكون فكرة غير مقبولة كسيطرة مقطع من بيت شعر أو نغمة موسيقية أثناء الصلاة أو العمل، أو الفكرة التي تسيطر على الأم من أن ابنها المسافر في خطر أو أن الأبواب غير مقفلة أو صنابير المياه غير محكمة، أو أنبوبة الغاز بها تسرب.
العلاج:
ويشمل العلاج 3 أشياء هم: العلاج الدوائي Pharmacotherapy ، العلاج السلوكي Behavioral therapy ، العلاج الجماعي Group therapy .
أولاً: العلاج الدوائي Pharmacotherapy :
وذلك عن طريق استخدام مضادات الاكتئاب ويحتاج المريض إلى استخدام نوع واحد من مضادات الاكتئاب، وفى الحالات الشديدة يستخدم أكثر من نوع مع بعض، ويبدأ أثر العلاج في الظهور بعد حوالي من 6-10 أسابيع من العلاج المنتظم.
ثانياً: العلاج السلوكي Behavioral therapy :
يتم العلاج السلوكي بمساعدة الأخصائي النفسي فيما يعرف بالعلاج الإدراكي Cognitive behavioral therapy)CBT) وذلك عن طريق تعريض المريض للمؤثر الذي يدفعه لتكرار الفعل مع محاولة تقليل تكرار الفعل تدريجياً مثال ذلك إذا كان المريض معتاد على غسل يده 40 مرة فيغسلها 20 ثم 10 ثم 5 مع ترك المكان عقب هذا العدد ومحاولة الاسترخاء بعدها وعدم العودة مرة أخرى حتى يتخلص المريض من هذا السلوك تدريجياً، مع عمل تمارين للاسترخاء Relaxation techniques .
علاجات أخرى
- التدخل الجراحي وذلك عن طريق وضع مجال كهربائي على مناطق معينة بالمخ وذلك بغرض تنظيم كهرباء المخ في هذه المنطقة وتنظيم كهرباء المخ في هذه المنطقة وإيقاف أي شحنات زائدة .
- تعريض المخ لمجال مغناطيسي للعمل على تنظيم كهرباء المخ Trascranial magnetic stimulations وذلك دون اللجوء إلى الفتح الجراحي.
- من الطرق التي تتم تجربتها استخدام Stereotactic teqnique فيما يعرف ب Stereotactic placement of bilateral lesion in the anterior cingulate cortex، وقد حققت هذه الطريقة نحاج حيث حدث تحسن كلى في 27% من الحالات التي تمت التجربة عليها وأظهر 17% تحسنا جزئيا. وستجد العديد من المعلومات علي الموقع تساعدك في مواجهة مشكلتك، والله الموفق.
واقرأ على مجانين:
ليس شذوذا بل؟: مرة أخرى!
تراها شذوذا ونراها وسوسة ما رأيك؟
ليس شذوذا جنسيا بل وسواس قهري م