Störung in fast jede Kleinigkeiten Salam Aleikom Brüder und schwester ich weiss es nicht wie ich anfangen
sollte oder wie soll ich meine Problem eklären aber ich fange mal an Dasp problem bei mir ist seit 5 oder 6 Jahreund ist in die letze Zeit schlimmer geworden:
1-ich wollte immer was tun aber ich tue nichst
2- ich weiss es nicht mit was soll ich anfangen muss oder wie
3- Ich vergesse sehr viel und vorallem die Namen von leute
4-ich wollte meisten alleine lernen und ich vermeide soviel kontakt zu haben
5-ich sitze manchemal stundenlang und weiss es nicht was ich suche
6-ich schlafe sehr viel und bin immer müde
7-ich habe auch essströrung ==> mein bruder ich weiss es nicht was es mit mir los aber eine was ich weiss ist das ich nicht zu hause bin und ich habe auch sehr viel Verantwortung. Bitte helfen sie mir vielen dank es tut mir leid dass es auch Deutsch ist
01/12/2003
السؤال بعد الترجمة:
طالب من ألمانيا وأصلي من المغرب السلام عليكم ورحمة الله لا أعلم من أين أبدء وكيف أبدء وكيف أشرح مشكلتي عندي مشكلة منذ 6 سنوات وتزيد مع مرور الوقت:
1- أريد أن أفعل شيء ولكن لا أفعل أي شيء.
2- لا أعرف كيف ينبغي عليَّ أن أبدأ وكيف أبدأ.
3- كثرة النسيان خاصة أسماء الأشخاص.
4- أحب أن أذاكر وحدي وأتجنب الخلطة بالناس.
5- أجلس وحدي ساعات طويلة ولا أعرف ماذا أريد .
6- أنام طويلاً وأحس دوماً بالتعب.
7- أعاني من اضطرابات في الطعام لا أعرف ما بي ولكن أعرف جيداً أني بعيد عن البيت وعلى كاهلي مسؤوليات وأعباء كثيرة
وشكراً لكم
1/12/2003

رد المستشار
الأخ العزيز، أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، الحقيقة أن ما تصفه يا سيدي يماثل إلى حد كبير أعراض الاكتئاب ومن الممكن أن يكون له أسبابا عضوية مثل بعض النقص في كيماويات المخ وبالخصوص السيروتونين Serotonin والدوبامين Dopamine والنوريبينيفرين Norepinepherine وهي ثلاثة من الكيماويات الأساسية المرتبطة بحالة المزاج، لذلك ننصحك بأن تستشير طبيبا نفسيا Psychiatrist لكي يصف لك الأدوية المناسبة لحالتك.
من ناحية أخرى، لن يحل الدواء مشكلة أسباب الإكتئاب النفسية أو المعرفية/الإدراكية وبالتالي يجب عليك أن تعمل مع معالج نفسي Psychotherapist، وإليك بعض الأفكار التي يمكنك أن تبدأ بها وهى في نفس الوقت مستنبطة مما عرضت:
1- أريد أن أفعل شيء ولكن لا أفعل أي شيء، ما هو الشيء الذي تريد أن تفعله؟ لماذا تريد أن تفعل هذا؟ ما الذي يمنعك من فعله؟ قد لا تكون متحمسا أو لا تجد لديك الحافز لأن هذا الشيء ليس من رغباتك الحقيقية، و إذا كان شيئا مهما فإن ما يعطلك هو حوارك الداخلي السلبي وأفكارك التشاؤمية عن نفسك و قدراتك و عن المستقبل.
2- لا أعرف كيف ينبغي عليا أن أبدء وكيف أبدء ينبغي عليك أن تبدأ من المكان ومن الوضع الذي أنت فيه... تخيل نفسك وقد أنجزت ما تريد إنجازه واختبر ما إذا كنت راضيا عن النتيجة التي صنعتها في خيالك.. إن كنت راضيا فاسأل نفسك: ما هي الخطوة السابقة لهذا الإنجاز مباشرة.. الخطوة التي لا بد وأن تكون آخر الخطوات التي يجب أن تأخذها لكي تحقق هذا الإنجاز؟ ثم اسأل نفسك:
ما هي الخطوة التي قبل ذلك مباشرة؟ كرر هذا السؤال إلى أن تصل إلى الوضع الذي أنت فيه الآن، بذلك سوف تكون لديك خطة للإنجاز، ثم ابدأ فورا بأخذ أية خطوات واقعية ومنطقية تقربك إلى هدفك.
أغلب الظن أنك ترى هدفك على أنه صعب المنال أو مستحيل، هل هناك من تعرفه أو من سمعت عنه والذي قد حقق ما تريد أو ما شابه؟ لماذا لا تقلده و تفعل ما فعل؟ ابدأ بما تقدر على فعله الآن... فورا.
3- كثرة النسيان خاصة أسماء الأشخاص كثرة النسيان تعنى أنك غير مهتم بالآخرين بقدر ما أنت مهتم بأفكارك عن نفسك وما تعتقد أنهم يفكرون عنك.. ماذا لو عاملت كل شخص تقابله على أنه مهم جدا لك؟؟ ماذا لو عاملته وكأنك سوف ترث ثروة كبيرة منه؟
4- أحب أن أذاكر وحدي وأتجنب الخلطة بالناس لماذا؟ إننا نتعلم أكثر عن أنفسنا وعن الآخرين وعن الحياة من خلال الاختلاط بالناس، امزج وعادل ما بين الاختلاط والخلوة... الخلوة لا تعنى الانعزال وإنما تعنى وقتك الخاص لاستكشاف نفسك ومراجعة أفكارك وأهدافك وخططك.
5- أجلس وحدي ساعات طويلة ولا أعرف ماذا أريد لا أحد يقدر على تحديد ما يريده آخر... ليس من المعقول ألا تعرف ما تريد ولكن قد تكون خائفا من إغضاب شخص ما إذا ما صرحت بما تريد... قد تكون تربيتك قد أثرت في هذا ولكن هذا لا يعنى أن تعيش بقية حياتك وأنت سجين وعبد لما حدث في الصغر.... لست طفلا يا سيدي.. اختر ما شئت.. من الذي سوف يمنعك؟ ولماذا أعطيته تلك القوة الكبيرة؟؟ لماذا تخليت له عن قوتك وقدرتك الذاتية؟؟؟
6- أنام طويلاً وأحس دوماً بالتعب،
7- أعاني من اضطرابات في الطعام هذا طبيعي إذا كنت مكتئبا أو في صراع نفسي وتعانى من ضغوط سواء كانت حقيقية أو خيالية... هذا أيضا من علامات الإكتئاب.
أرجو أن تتابع معنا وأن تعطينا المزيد من التفاصيل حتى نستطيع أن نكون محددين وأن نتحرى الدقة فيما ننصحك به، وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.
** ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخ العزيز السائل أهلا وسهلا بك، ونشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، ما أود إضافته فقط بعد إجابة الأخ الزميل أ.علاء مرسي، هو أولا الاعتذار عن تأخرنا عليك في الرد، وسببه احتياجنا لمن يترجم من الألمانية التي كتبت لنا بها، ولذلك نرجو منك في المتابعة إما الكتابة بالعربية، أو بالإنجليزية إن أمكنك.
وثانيا أود إحالتك إلى عددٍ من الردود السابقة على صفحتنا استشارات مجانين لتعرف منها كثيرًا عن أعراض وطرق علاج الاكتئاب بأنواعه ودرجاته فانقر العناوين التالية:
اللا مبالاة هل هي اكتئاب ؟
عسر المزاج والاكتئاب
التفكير النكدي
الاكتئاب الجسيم وماذا بعد
الاكتئاب الدائم أم عسر المزاج
الاكتئاب المتبقي أم العلاج المنقوص ؟
علاج الاكتئاب المعرفي : فتح الكلام :
وفي النهاية أكرر شكري لك على ثقتك كما أدعوك إلى متابعتنا بالتطورات، وإلى مشاركتنا في الردود المعروضة على الصفحة، ودمت سالماً لنا.