أعاني نفس المشكلة مشكلة منى؛
ردا على الأخت منى، إنني أعاني من نفس المشكلة ولكن يزيد عليها أعراض الفزع وهي خفقان القلب وبرودة الأطراف وما إلى ذلك من الأعراض
أرجو الوصول لحل لأن حياتي الأسرية في اضطراب بسبب تعبي هذا.
16/3/2008

رد المستشار
أهلا يا أخت "نيفين شرفت" بمشاركتك هذه على مجانين... قرأت مشكلة منى الخائفة التي كانت من المشكلات القديمة على مجانين واستعدت بذلك ذكريات عن علاماتٍ في تفكيري سواء في الطب النفسي أو تعاملنا أنا وأنت يا نيفين عبر عملية الاستشارة النفسية الإليكترونية.... أنا شخصيا أفضتُ في شرحي وإسهابي مع منى الخائفة التي لم تتابع وأحسب الله هداها وشفاها إن شاء الله، وأما حضرتك فباسم الله ما شاء الله لم تقولي إلا أنك تعانين (من نفس المشكلة ولكن يزيد عليها أعراض الفزع وهي خفقان القلب وبرودة الأطراف وما إلى ذلك من الأعراض) ثم لم تذكري أي تفاصيل ولا ارتباطات، هل أنت في حالة فزعٍ دائم؟؟؟.... ولا أدري تحديدا هل مفهوم الفزع عندي هو نفسه عندك؟؟ هل هو خفقان القلب وبرودة الأطراف أم هو حالة من التحاشي أو التحسب من الخطر؟ لابد أن نعرف بأي شيء يرتبط أو ترتبط أعراض الفزع لديك يا نيفين.
لم تذكري أيضًا مدى زمنيا لما تعانين منه؟ ولاحظي أننا تجولنا مع منى الخائفة من أول سلم الاضطرابات النفسية وهو اضطراب التأقلم وحتى أحد أصعب الرهابات وهو رهاب الساحة ومررنا بالحديث عن اختلال الإنية و/أو تبدل الواقع وعن نوبات الهلع وعن... وعن حتى طرق العلاج...
المهم أنك لم تعطنا المدى الزمني لمعاناتك وتقولين بعد ذلك (أرجو الوصول لحل لأن حياتي الأسرية في اضطراب بسبب تعبي هذا).... أتدرين ماذا أستطيع استنتاجه الآن؟ أنك لم تقرئي ردي عليها جيدا أو ربما اكتفيت بقراءة المشكلة التي كتبتها منى وهي خائفة وعنونت بالفعل مشاركتك بـ"ردا على الأخت منى"
وأحسب من المهم خاصة أن تقرئي قولنا لها في نهارية الرد: (لأنك لو انتظرت وترددت طويلا في طرق باب أقرب طبيب نفسي من مكان إقامتك، فإن الأمور قد تزداد سوءا ويتحول القلق الذي ما يزال متعمما إلى حد كبير إلى قلق من النوع الرهابي Phobic Anxiety Disorder الذي قد يصل في حالة عدم العلاج إلى اضطراب معيق بالفعل عن الحياة بصورة طبيعية في شكل رهاب الساحة، أي أنك لا قدر الله قد تأخذين الطريق من نوبات الهلع والقلق التوجسي المصاحب إلى اضطراب رهاب الساحة، وذلك عبر ارتباطات شرطية سلوكية معرفية متتالية إضافة إلى أنه قد يؤدي إلى اكتئاب جسيم Major Depression بعد ذلك، فمن فضلك سارعي بطلب العلاج من المتخصصين).
نستطيع طبعا تخمين أنك شخصيا ربما وصلت حدود رهاب الساحة حتى بدأت بالفعل حياتك الأسرية تضطرب وهو ما يعني أنك تعايشت طويلا مع أعراضك المزعجة وكأنك تحسبينها بلا علاج!! أرجو أن تقرئي الرد جيدا وتتابعي ما فيه من روابط ثم تعيدين موافاتنا بالتفاصيل.