سؤال بخصوص الاستشارات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وجزاكم الله خير الجزاء على جهودكم المباركة الطيبة وأسأل الله أن يديم لكم الصحة والعافية ويتفضل عليكم بالمغفرة والرحمة.
سؤالي بسيط بخصوص الاستشارات التي تردكم، في بعض الاستشارات يطلب منكم صاحب الاستشارة عدم نشر المشكلة بحجة أنها خاصة أو غير ذلك... ولقد قرأت استشارة الآن ولفت انتباهي أن صاحب الاستشارة طلب منكم عدم النشر وأكد على ذلك،
أود معرفة السبب الذي يجعلكم تنشرون المشكلة رغم أن صاحبها لا يريد ذلك...
وجزاكم الله الجزاء الأوفى
20/3/2008

رد المستشار
الابن العزيز "حيدر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، لابد أننا قلنا السبب الذي تسأل عنه أنت عدة مرات وعلى لسان أكثر من مستشار على مدى السنوات ورغم ذلك سأكرر لك:
(1) الموقع هو مؤسسة إليكترونية يرسل الشخص الإليكتروني مشكلته له وقد اختار لنفسه الاسم والبلد التي يرغب لكي لا يعرفه أحد، أو يذكر الحقيقة ويطلب أن نقوم بتجهيل بياناته فنفعل.
(2) الغرض من الموقع ليس حل مشكلة شخص بعينه فمرضانا لا يحصون عددا في المجتمعات العربية وأكثرهم لا يعرفون أنهم مرضى وبالتالي فإن نشر المشكلات والردود يساعد في تعميم الفائدة بتعريف الناس بالأعراض والاضطرابات وطرق العلاج والمفاهيم النفسية الاجتماعية بشكل عام.
(3) ليس عندنا ما نقدمه للمستشار الذي يتولى عملية الرد من شيء بعد الشكر والثناء والدعاء بخير الجزاء من الله غير نشر إجابته التي نطالبه فيها بالتبسيط والتأصيل والتجديد والابتكار في آن واحد، وكل هذا تطوعي بمعنى أننا لا نقدم مكافآت مالية للمستشارين مثلما لا نطلب مقابلا ماديا من المستشيرين.
(4) إضافة لما سبق نقوم بالرد على كثيرين من أصحاب المشكلات المتكررة بإعطاء روابط مماثلة أو شبيهة ويمكن لمن يريد ذلك ولا يطلب ردا من مستشار خاصا لمشكلته هو، يمكن ألا تظهر مشكلته ولكن كل واحد يريد ردا خاصا به وهذا يستلزم جهد مستشار متطوع فهل لا ننشر له؟؟
أتمنى يا حيدر أن أكون قد وضحت لك الأسباب، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.