أعاني... جاوبني دكتور
دكتور جاوبني من فضلك إنني أعاني، مشكلتي هي أنني كنت أتخيل أناس في مكان ما وفي الواقع غير موجودين، يعني ليس أشباحا بل أفكار تأتي إلى عقلي. والآن أتخيل قضين أو أفعى أو أي شيء يخرج من مؤخرتي، وأتخيل أناس ورائي يقولون لي مارست الجنس معك أو العكس، يعني أفكار تسلطية لم افهمها.
ذهبت إلى طبيب نفسي أعطاني زتناكس وسوليان وبروزاك.
دكتور أنا لست بشاذ، ما هي حالتي وما هو علاجي؟؟
أنتظر الجواب وشكررراا
وأكرر أنا لست بشاذ، أنا رجل
16/3/2008

رد المستشار
الأخ "جمال"؛
اطلعت على معاناتك بالرغم من عدم وضوح بعض كلمات الرسالة وقلة المعلومات، ويتضح من رسالتك أنك تعانى من الوساوس القهرية ولي تساؤلات عدة مثلا عامل الوراثة في العائلة، هل تعرضت إلى صدمة، حالة اكتئاب، هل في العائلة حالات فصام، هل تحب فكرة أو تقاومها وهل تأتي من أشخاص آخرين، هل تعرضت إلى تحرش جنسي، هل تهتم بالنظافة، هل ترتب الأشياء بدقة.
وقد تحدث درجة معينة من هذه الأفكار عند كل إنسان في فترة من فترات حياته، والوسواس القهري يتدخل ويؤثر في حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن إدارة عمله. ويحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بأن عليهم القيام بها وتسبب أعراضا معينةً مثلا كان تؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين.
أما الدواء البروزاك الذي أعطاه لك الطبيب فإن لم ينفع خلال ال30 يوما يضاف له أنفرانيل وإن مررت بالقلق يضاف له xanax.
أخي "جمال" إن ما تحتاج إليه للتخفيف من معاناتك هو استشاري في العلاج السلوكي مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل.
واقرأ على مجانين:
وسواس قهري فقط؟ أم تواكب؟
أنواع الوسواس خناس ولا خناس
أحاسيس شيطانية
وسواس قهري بامتياز لا شذوذ ولا مثلية