السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
أنا عرفت بعد للفحص بأني مصابة بالنهم العصبي حسب النتيجة وأنا أعرف ذلك مسبقا وهذه قصتي من البداية أنا كنت دايما غير راضية عن جسمي مع أنه والحمد لله متناسق حتى بعد السمنة ولكن بدأت السمنة عندي عندما ولدت ابنتي ولم أعد لوزني الطبيعي والذي هو 65 .
وأنا الآن 74 ودائما أحاول أن أعمل دايت أحيانا يجيب فايدة ولكن بسيطة من 3 ل 4 كيلو مشكلتي ليست كبيرة وأعرف هذا إنها الإرادة لا أحب تعاطي أي من الأعشاب أو الحبوب المنقصة للوزن لأن الله خلق لنا العقل لنتحكم بذاتنا وأحاول دون فائدة أن أغير عاداتي الغذائية وأن أنتظم بأكلي وأواظب على رياضة معينة ولكن هي الإرادة والاستمرار أحب الطعام وأفكر فيه كثيرا مع العلم أني أعمل، مهندسة وعندي طفلة يعني وقتي مشغول وزوجي يشجعني على الدايت دائما ولا يذم شكلي بعد ما سمنت ولكن ينتقد أحيانا شهيتي الزائدة للطعام وهذا ليس بجديد لدي لكن زاد كثيرا بعد الزواج وبعد الولادة خاصة والانتقال إلى بلد آخر.
أرجو أن أكون قد أوصلت ما أفكر به ووصلت مشكلتي وشكرا للمساعدة وإيميلي هو........
12/12/2007

رد المستشار
أهلا بالأخت الكريمة، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولا هل أنت فعلاً تعانين من النهام العصبي Bulimia Nervosa ؟
دعينا نعرِّف مرض النهام أو الشره العصبي Nervosa Bulimia على أنه إدخال اندفاعي غير مسيطر عليه لكميات من الأغذية مفرطة الحرور، تترافق عادة مع شعور بالذنب وأحياناً يتلوها إقياءات محرضة.
ومعايير التشخيص:
1- انشغال بال دائم بالأكل يرافقه نوب من النهم لا يمكن مقاومته يلتهم المريض فيها كميات كبيرة من الأكل في مدة قصيرة.
2- يحاول المريض مقاومة زيادة الوزن بالإقياء المحرض، أو بالملينات، أو التجويع الدوري، واستخدام المدرات.
3- الخوف المرضي من البدانة والاهتمام الشديد بالوزن و شكل الجسم.
غالبا لا يوجد اضطرابات جنسية، وحالة انقطاع الطمث نادرة كما هو حال في القهم العصبي، كما أنه لا يوجد نقص وزن واضح.
قد نجد تناوب بين القهم العصبي والنهام لأن كلاهما له علاقة مع الخوف من السمنة والشعور بالذنب من عدم السيطرة على الاندفاع الغذائي.
والعلاج لحالة النهام ذو شقين دوائي ونفسي. ولكنك لم تطرحين في رسالتك تساؤلاً ما حتى نجيب عنه، فلابد لك من التقييم عند طبيب نفسي لتأكيد التشخيص ورسم خطة الحل.
واقرأ هذه العناوين على مجانين
هل أعاني من النهام؟!
من قال إنها إرادة؟.. إنه الجسد صنع الله
جدد علاقتك بأكلك وجسدك
نصائح لمتبعي برنامج جدد علاقتك بأكلك وجسدك
تابعينا بأخبارك.... أتمنى لك كل الخير والصحة.