مشكلة لابني
لدي طفل يبلغ 8 سنوات وهو دراسيا جيد وذكي لكنه أحيانا يتبرز دون سابق إنذار وحاولت التفاهم معه بالهدوء ثم بالتهديد وعرضته على طبيب بشرى ولم يجد لديه عيب جسماني ودائما يكون في وسط النهار يعني متيقظ علما بأنني منفصل عن والدته لأنها كانت تعانى من المرض النفسي وترفض تعاطي الأدوية.
الطبيب قال أنها بعض الاضطرابات النفسية لكن الأدوية كانت لأجل الفصام.. علما بأنه غير مرتبط بأمه بشكل كبير لأنها كانت تضربه بقسوة شديدة وتنام معظم الوقت ـبدون تعاطي أدويةـ قبل الانفصال كانت تغطى على موضوع التبرز بأنه مابيطشطفش كويس لكن اكتشفت أنه يتبرز تبرز كامل.. في البداية مع البحث عن السبب اعتقدت أن ألعاب الكمبيوتر تسلبه التحكم لكن بالمتابعة استبعدت هذا الاحتمال _ وهذا الموضوع يكون مرة كل شهر أو 15يوم اتبعت معه أسلوب التهديد بأني حأقول للناس والترغيب بالهدايا مع العلم أنه لم يفعل هذا في المدرسة أو أثناء تمرين_
ساعدني الله يرضى عليك.
6/11/2007

رد المستشار
أهلا بالأخ الكريم، وعذرا للتأخر؛
تسمى حالة ابنك بسلس الغائط Encopresis ، ويعرَّف السلس البرازي بإخراج البراز في أماكن غير مناسبة سواء كان إراديا أو لاإراديا. يكثر عند الذكور.. ولكن حتى يُشخص السلس الغائطي حسب المعايير الأمريكية DSM-IV يجب أن يتم التبرز في أماكن غير مناسبة بانتظام على الأقل مرة واحدة في الشهر لثلاثة أشهر متتالية وبعمر زمني أو عقلي مناسب لأكبر من 4 سنوات.
بالنسبة لأسبابه حسب حالة ابنك ووضعكم العائلي فقد يحصل لديه السلس البرازي لعدم تمرينه التمرين المناسب على استعمال المرحاض وذلك لإهمال الأم، أي الطفل لم يتعلم استعمال التواليت،
أو قد يكون وهذا المرجّح عندي نتيجة للقسوة الزائدة من قبلها أولاً من قبلك ثانياً في التعامل معه، مما جعل الطفل يحوّل عدوانية على أهله بأن يتبرز على نفسه كوسيلة دفاع وقتال، فالاضطرابات الانفعالية كالقلق والصراعات في العائلة والغضب كلها عوامل تؤهب لتطور السلس البرازي كوسيلة احتجاج شديدة من الطفل على الأبوين لسوء معاملتهم له، لكون ذات ونفس الطفل غير ناضجة كفاية لتعبر عن احتجاجه باللسان فيلجأ الأطفال للتعبير الرمزي. وتذكر أن العدوان (ضربك لابنك) يوّلد عدوان (يتبرز على نفسه)..
الخطوات وملامح الحل:
- تقييم عند طبيب أطفال لعلاج الإمساك و تدبيره إن وجد، أو أي آفة شرجية مثلاً.
- إعادة عملية تدريبه على التغوط واستعمال التواليت مع التشجيع والتحفيز حال النجاح.
- إلغاء العقوبة مطلقاً على الفعل هذا، وجعلها فقط غسل الملابس المتسخة أو وضعها في سلة الغسيل هي الوسيلة العقابية في حال حصل التبرز في المكان غير المناسب.
- جعل جدول تعزيزي في حال الاستجابة على التبرز في المكان المناسب، على هيئة نجوم تُلصق في اليوم الذي يضبط فيه برازه، ثم يتم استبدالها حسب عددها بهدايا.
- معالجة نفسية مديدة بتقوية الأنا.
- جلسات الإرشاد العائلي..
- قد تفيد بعض العقارات النفسية المهدئة كالإيمبرامين imipramine.
إذن أنصحك بتقييم طفلك عند طبيب أطفال لنفي الآفات العضوية ثم طبيب نفسية ثم يتم تطبيق إجراءات العلاج السلوكي بإشراف الطبيب أو المعالج النفسي.
واقرأ على مجانين
سلس البراز النفسي في الطفل: إهمالٌ أم عقاب ؟
تابعينا بأخبارك.. أتمنى لك ولولدك كل الخير والتوفيق والصحة.