الدكتور الفاضل وائل أبو هندي،
أشكرك على كل مجهوداتك لتأسيس هذا الموقع، لك كل التقدير ولجميع المستشارين. سؤالي لحضرتك أنت شخصياً وأتمنى أن أجد الجواب سريعاً إن أمكن ذلك.
أتعالج منذ شهور بدواء "الفافرين" وأريد التوقف عن العلاج لأسباب خاصة، أتمنى أن أجد وصفاً لكيفية سحب هذا العقار من جسدي، أعلم أنه حين يصاب الإنسان بالوسواس القهري فإن السبب هو نقص في مادة السيروتينين، ما هي الأسباب التي تؤدي إلى قلة هذا الهرمون؟ حيث أن الإنسان قبل المرض يكون طبيعياً ومن المؤكد أن هناك سبباً لحدوث هذا النقص؟ وهل هناك غذاء أو أعشاب تزيد منه.
شكرااااااا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
20/04/2008

رد المستشار
أشكرك على ثقتك وعلى تقديرك للموقع ولمستشاريه الأفاضل، بداية أقول لك أن علاجا لمدة شهور بعقَّار الفافرين أو الفلوفوكسامين Fluvoxamine غالبا غير كافية إلا إن تعدت السنتين أي 24 شهرا فإن كان سبب استخدام العقار اكتئابا فإن هذه هي مدة العلاج الصائن Maintainance Therapy بعد التحسن التام وإن كان وسواسا قهريا فهلا أجريت العلاج السلوكي المعرفي؟ وفي حالة إجرائه تحتاجين 12 شهرا بعد التحسن التام على الأقل مستمرةً على العلاج الصائن، ونفس الكلام ينطبق إذا كانت الحالة اضطراب هلع.... يعني باختصار لا أدري هل قرار وقف العلاج هو قرار حضرتك أم قرار الطبيب النفساني المعالج؟؟؟
على كل حالتك أنت غالبا حالة وسواس قهري وفي هذه الحالة ينصح لمن يكمل العلاج العقاري بالعلاج المعرفي السلوكي أن يستمر لمدة 12 شهرا بعد التحسن التام على عقاره بنفس الجرعة التي أحدثت التحسن، ولا ينصح لمن لم يلق أي علاج سلوكي معرفي ألا يوقف العقار أصلا لكي لا ينتكس.
بالرغم من ذلك يمكنك تقليل جرعة الفلوفوكسامين تدريجيا بمعدل 50 مجم كل أسبوع وفي النهاية 25 مجم لمدة أسبوع ثم أوقفي العقار، وهذا طبعا على مسئولية حضرتك! وراجعي ما قلناه لصاحبة مشكلة: ومن الأسباب الخاصة ما قتل.. وسوسة واكتئاب
نادرا ما اقتنعت من خلال التاريخ الشخصي لمرضاي بأن أحدهم كان طبيعياً تماما قبل ظهور أعراض الوسوسة التي يشتكي منها بل الأغلب هو أنه كانت لديه وساوس وأفعال قهرية مرضي عنها ومقبولة عند الشخص وعائلته أو خفيفة وعابرة من وقت لآخر.... وأما بقية أسئلتك عن الأسباب وعن طرق زيادة السيروتونين من مصادر غير العقاقير فيمكنك أن تجديها بقراءة كثير من المنشور في صفحة استشارات مجانين وفي صفحة طيف الوسواس القهري.