أعاني من.......
بداية السلام عليكم مستشارونا الأفاضل وأجركم الله على عملكم هذا ونفع بكم المسلمين.
مشكلتي كالتالي قبل 10 سنوات تعرضت لصدمة نفسية وعلى أثرها بدأت أعاني من مشاكل نفسية مثل القلق الشديد والاكتئاب والانطوائية والبكاء دون أي سبب وكانت أفكار قهرية تلازمني أياماً أفسدت علي حياتي بشكل كبير بعد أن كنت على العكس من ذالك كله بعد سنتين راجعت طبيب نفساني ووصف لي دواء التريبتزول دون أن أعرف ما هو مرضي بعد استخدامه مباشرة؛
بدأت بالتحسن حتى رجعت لحالتي الطبيعية وبدأت أنظر إلى تلك الأفكار على أنها تافهة ولا تستحق مني تلك الأهمية بعد 3 شهور قطعت الدواء دون مراجعة، الطبيب بعد شهرين عاد المرض كما كان رجعت للطبيب مرة ثانية وأعطاني نفس الدواء ولكني لم أتحسن إلا شيئا قليلا بقي على هذه الحالة لمدة 3 سنوات بين شد وجذب حتى قطعة الدواء ولم أراجع الطبيب، وبعد سنتين رجعت إلى الدواء من تلقاء نفسي وبدأت بوضع برنامج دوائي + سلوكي لنفسي وبقيت مستمر عليه مع بعض التغيير والإعادة من البداية كلما حصلت نكسة مرضية، وذهبت إلى الطبيب في بغداد فوجدته قد سافر من العراق بسبب الظرف الأمني والآن أنا مستمر على هذا البرنامج حتى عرفت من خلال موقعكم أنني مصاب بالوسواس القهري وتنطبق علي أعراض المرض.
طلب: أرجو من الاستشاريين وضع برنامج لي دوائي + سلوكي، كي أستطيع علاج هذا المرض لأني إذا أردت مراجعة طبيب نفساني لابد أن أذهب إلى بغداد علما أنني من الطائفة السنية من وسط العراق وأن كل سني مستهدف من قبل جيش المهدي، والقوات الحكومية في بغداد وفي مناطقنا لا يوجد طبيب أخصائي فأرجو منكم أن تهتموا بطلبي ولا تتركوني، أجتهد في اختيار الدواء بناءا على معلوماتي الشخصية.
الأعراض
1- أفكار قهرية
2- أفعال قهرية (التكرار- الترتيب- التوازي- التأكد)
3- القلق الشديد
4- الاكتئاب
5- القلق الشديد عند المخالطة والتحدث مع الناس
6- الانطوائية
7- النسيان
8- البكاء دون أي سبب
9- ضعف الهمة في ممارسة الواجبات اليومية
أرجو الرد في أسرع وقت ممكن،
وأنا على استعداد للعلاج أنتظر الإجابة.
15/4/2008

رد المستشار
الأخ العاشق؛ تحية طيبة وأهلا ومرحبا بك على موقعك..........
لم ترسل تفاصيل عن وزنك وطولك وحالتك الصحية العامة، وهل لديك أي أمراض عضوية مثل الصرع مثلا، أو تم إجراء عمليات جراحية لك من قبل، وكل هذه المعلومات هامة في تحديد نوع الدواء المناسب لحالتك، والتريبتزول يفيد حالتك، ولكنه ليس بالدواء المثالي في حالات الوسواس القهري، وغالبا ما نفضل في حالات الوسواس "أنافرانيل" في المرضى النحاف، ونبدأ بجرعة مقدارها 25 مجم في حالتك لمدة ثلاثة أيام، ثم تزداد إلى 50 مجم لمدة أسبوع، وبعد أسبوع آخر يمكن زيادتها إلى 75 مجم، ثم 100مجم بعد أربعة أسابيع، وهكذا بالتدريج إلى أن تصل 150 مجم في الأسبوع السادس واستمر على هذه الجرعة حتى تتم الأسبوع العاشر؛
أما "فافيرين" أو "لوسترال" فنستخدمهم في المرضى الذين لديهم ميل للبدانة، وبالطبع ليس لديهم أمراض في الكبد أو القلب أو الكلى، و"فافيرين" في مثل حالتك تبدأ جرعته من 50 مجم مساءً يومياً وبالتدريج حتى تصل 150 مجم إلى 200 مجم في الأسبوع السادس أيضا وتستمر على تلك الجرعة حتى الأسبوع العاشر، بالنسبة لـ"لوسترال" فتبدأ الجرعة من 50 مجم يوميا إلى أن تصل في الأسبوع السادس إلى 150 مجم يوميا، واستمر على تلك الجرعة حتى الأسبوع العاشر أيضاً.
وبالتأكيد على مريض الوسواس أن يستخدم دواءً واحدا من هذه الأدوية وليس خلطة منها؛ لما في ذلك من خطورة صحية. بالنسبة للعلاج السلوكي حاول ولمدة عشرة أسابيع من بداية العلاج الدوائي أن تنقص من الوقت الذي تستغرقه في عمل كل من:
1- أفكار قهرية
2- أفعال قهرية (التكرار- الترتيب- التوازي- التأكد).
عشر دقائق فقط خلال السبعين يوماً من بداية العلاج الدوائي، وبالتدريج الشديد، وابدأ بالأفكار وبالأفعال التي تشعر أنها الأسهل في إيقافها، وعن طريق جدول يومي بالتاريخ، وقد تجد ذلك صعبا في بداية العلاج الدوائي، ولكنه سيصبح أسهل بكثير بعد شهر من بداية العلاج الدوائي، وأما باقي الأعراض التي ذكرت فستبدأ في الشفاء بالتدريج من الأسبوع الثالث للعلاج الدوائي، وستختفي تقريباً ابتداءً من الأسبوع السادس بإذن الله.
تمنياتي لك بالشفاء العاجل، وفي انتظار رد منك على أسئلتي.