برنامج دوائي وسلوكي لدريد م
سؤال
مشكور يا دكتور على الاهتمام من قبل حضرتك؛
1- هل البرنامج السلوكي أبدئ ;ه واحده تلوى الأخرى بالنسبة ((التكرار- الترتيب- التأكد- الكمال- التوازي)) أم في نفس الوقت جميعهن.
2- هل عقار الأنفرانيل له تأثير سلبي على الكبد حيث ذكرت حضرتك في الرسالة السابقة "يجب أن أجري فحوص على الكبد كل 6 أشهر".
3- إذا أكملت مدة العلاج هل يكون ترك العلاج تدريجيا وإذا كان تدريجيا كم هي المدة المحددة .
4- هل يصح أخذ الدواء جميعه مساءا أي ثلاث حبات فئة 25 علما أن الدواء يسبب لي ثقل العينين والنعاس ولا يصح هذا صباحا.
أنتظر ردودكم
مشكورين موقع مجانين
11/5/2008

رد المستشار
1- نعم تبدأ بواحد من الأعراض الأخف وطأة عليك والأسهل في التخلص منه بالنسبة لك، ثم تتبعه بعد أن يتحسن، بصورة مرضية بالنسبة لك، بالعرض التالي
2- معظم أدوية علاج الوسواس تؤثر على الكبد بدرجات مختلفة، لأن هذه الأدوية يتم تكسيرها أو تنشيطها في الكبد بإنزيم يسمى سيتوكروم 450 ، فيما عدا السيبرام والسيبراليكس ويتفاعل الكبد مع اللوسترال بصورة بسيطة، ولكن ليس في كل المرضى يتأثر الكبد مرضيا بهذه التفاعلات، نسبة قليلة جدا من هؤلاء المرضى الموسوسين وبالذات من المصابين بمشكلة في الكبد قبل البدء في علاج الوسواس هم الذين نحترس من إعطائهم أنافرانيل أو فافيرين أو بروزاك، أما إذا كانت وظائف الكبد طبيعية ولا يوجد مرض بالكبد، كالالتهاب سي أو بي أو دي أو تليف الكبد الناتج عن البلهارسيا أو تناول الكحوليات فعندئذ لا خوف بأمر الله على الكبد ويمكن تكرار تحليل وظائف الكبد كل سنة مثلاً.
3- يتم إيقاف أدوية الوسواس بالتدريج على مدى ثلاثة أشهر أو أكثر أحيانا وذلك بعد استخدام دواء الوسواس لمدة لا تقل عن عام كامل وقد تزيد مدة العلاج في بعض المرضى الموسوسين أو تقل.
4- يستحب تقسيم حبوب أنافرانيل على مدار اليوم مثلا حبة صباحا أو ظهرا وحبتين مساءً، والنعاس وارتخاء الجفون والدوخة أعراض جانبية في بداية العلاج ستختفي مع الوقت لذا لا تزِد من الجرعة حتى تختفي هذه الأعراض الجانبية تماماً.
شفاك الله وعافاك وتابعنا بأخبارك.