معرفة مرضي
إخواني أخواتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد....
مشكلتي كبيرة أخواتي.... لقد فقدت ثقتي بالجميع ولا أصدق أحد.. فبدأت أنعزل عن الجميع.. بسبب خجلي.. فالخجل جعلني صامتا إلى درجة لا تعقل.
إخواني أنا شاب من مواليد 1984 وإني أتعاطى للمخدرات... وعاطل عن العمل... ومشكلتي هي أني أنعزل عن الآخرين وشديد التوتر ولا أعرف معنى الضحك أي لا أضحك ولا أتكلم ودائما حزين ولا أعرف سبب حزني.. ولا أعرف معنى السعادة قرابة 5 سنوات وبدأ أبي يكرهني لأني أتعاطى للمخدرات، ومع العلم أني محب للآخرين... لقد سرق مني الحشيش سعادتي وبدأت أنهار شيئا فشيئا......
وفي بعض الأحيان يأتي إلي أحد أصدقائي لكي يخفف عني حزني لكني لا أكلمه... وبعض الأحيان يغازلني أصدقائي لكي أضحك معهم.. لكن وجهي يبدأ بالاحمرار وأكره نفسي وكم من مرة تأتيني فكرة الانتحار.................... وأنفر من الفتيات أيضا ومع العلم أني وسيم... ولدي أخلاق عالية......
فهل من حل إخواني الكرام لمشكلتي وجزاكم الله خيرا.
15/5/2008

رد المستشار
أيها الأخ الكريم؛ السلام عليكم ورحمته الله تعالى وبركاته.
نشكرك كثيرا لثقتك في هذا الموقع.
أنت وصفت نفسك بالخجل ولكن لابد أن نفرق بين ثلاثة أمور وهي:-
1- الخجل.
2- الحياء
3- الرهاب أو الخوف الاجتماعي.
فالخجل هو عدم المقدرة على التفاعل مع موقف اجتماعي لضعف الكفاءة النفسية ويكون مرتبطا ببناء وتكوين الشخصية أما الحياء فهو من الإيمان وهو قيمة إنسانية نبيلة أما الرهاب الاجتماعي فهو الخوف والرهبة في المواقف الاجتماعية التي تتطلب مواجهة عادية.
أرجو أن يكون هذا الشرح البسيط قد ساعدك في أن تتفهم وضعك النفسي بدقة أكثر. هنالك جانب هام جدا وهو أن تعاطي الحشيش يؤدي في بعض الأحيان إلى علة نفسية تعرف بعلة فقدان الطموح Amotivational Syndrome وفيها يكون الإنسان منعزلا ولا يتفاعل مع الآخرين ويفتقد الطموح والدافعية ويصعب عليه التفاعل الاجتماعي الإيجابي.
أخي الكريم؛ أنت تعرف الداء وتعرف الدواء فالحشيش يسبب مضار كثيرة وأنا على يقين كامل أن ما ذكرته من أعراض لابد أن يكون الحشيش قد لعب دورا فيها وربما يكون لديك الاستعداد أصلا للعزلة وعسر المزاج فإذن عليك أن تتوقف عن تعاطي هذه المادة الإدمانية الضارة.
هذا ليس بالصعب وليس بالمستحيل وأرجو أن لا تعتقد أن طلبي هذا لا يخلو من السذاجة . فعليك الابتعاد التام على المحيط والثقافة الإدمانية وهنالك أشياء جميلة أخرى في الحياة يمكن للإنسان أن يدمنها.
سيكون من الأفضل لك أن تذهب إلى أحد مراكز العلاج وذلك من أجل المساندة والاستبصار والدخول في جلسات علاجية تأهيلية. الشعور باليأس والرغبة في الانتحار لا تفيد ويمكن للإنسان أن يستبدلها إذا فكر بأنه لا يأس مع الحياة وأنت في بدايات الشباب وأمامك الكثير الذي يمكن أن تقوم به.
انهض بنفسك وفكر إيجابيا واختر الصحبة الطيبة وابحث عن عمل ومارس الرياضة ولا تنظر لنفسك مطلقا بأنك أقل من الآخرين وصدقني أن مشاعرك السلبية حول نفسك ليست حقيقية وهي بكل تأكيد مبالغ فيها.
كان بالإمكان أن أصف لك بعض الأدوية المضادة للخوف والرهاب والاكتئاب ولكن أرى أن إقلاعك عن الحشيش وتطبيق الإرشادات البسيطة السابقة سيكون أكثر نفعا من الدواء. يمكنك أن تتغير وأنا أدعوك لذلك بكل ود وإخلاص وما دام العقل هو الذي يتحكم في الجسد فيمكننا دائما أن نصحح مسارنا.
أسأل الله تعالى لك التوفيق والصحة والعافية.
واقرأ على مجانين:
الحياء الشرعي، والرهاب المرضي! مشاركة
لماذا نخجل؟ وما الفرق بين الخجل والحياء؟
اكتئاب وشعور بالموت: أوله الحشيش
ذهان الحشيش: نوع من الجنون
من الحشيش لنوبة الهلع لوسواس الموت