وحيدة وأخي زبون مواقع إباحية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا سأبدأ بالمشكلة التي أحاول منذ الكثير من الوقت أن أبعثها لكم كي تساعدوني. أنا فتاة في 20 من عمري، جامعية وحيدة أعيش مع أبي وأخي الذي يكبرني ب 9 سنوات مشكلتي هي الوحدة.
أنا أخرج وأروح الجامعة وأقابل صديقاتي وأمزح وأتكلم لكن في داخلي وحيدة، بعد ما فقدت أمي لا أجد أحداً يسمعني ولا أحداً أحكي له حاجة ولا أحد يفهمني. تعبت واكتأبت من داخلي، لجأت للنت وأدمنت منتديات وصداقات (حاجة تشغل فراغي وأخرج فيها "طقتي").
المشكلة أن أخي هذا أراه يدخل على مواقع مش كويسة، ولما أقعد وأفتح كل مرة أجده فتح نفس المواقع، أنا أصلي وأحاول أقرب من ربنا، هو لا يصلي مع العلم والدي ملتزم جداً وكل الصلوات في المسجد، لكن أخي! ماذا أعمل؟
والله أبكي وكل يوم أكرهه أكثر من اليوم الذي قبله، لا أدري ماذا أفعل معه.. المشكلة أني حين لا أكلمه بابا يلومني وكل الناس تراه إنساناً بريئاً ومؤدباً وطاهراً، وأنا فقط من يرى ما يفعل كرهي له يزيد. أنا أخاف على نفسي منه لدرجة أني في مرة نزلت برنامجاً يمنع فتح هذه المواقع "زعق لي" وقال لي أن البرنامج خرّب الكمبيوتر وحلف أني لو نزلته مرة أخرى لن يسمح لي باستخدام الكمبيوتر، أنا ممكن أقول لبابا ماذا يعمل لكن ساعتها الكمبيوتر سيصادر من البيت!
حينها ماذا أفعل أنا وأنا أضيع كل وقتي فيه وأكلم أصحابي وأخرج من وحدتي عليه. أرجوكم ساعدوني، أنا كرهت نفسي بسبب هذه الحكاية، كلما أراه أتضايق وأتذكر ما يفعل، أنا تعبت حقاً.
16/03/2008

رد المستشار
حضرة الآنسة "تعبانة" حفظك الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نأسف لتأخرنا على الرد، ولكن الظروف قاهرة هنا في لبنان، نرجو أن تسامحوننا.
على ما يبدو أن هناك مشكلتين عندك بأقل تعديل: المشكلة الأولى وهي الوحدة والفراغ، لربما لعدم تمكنك من إيجاد المزيد من الأصدقاء، والمجتمع الحنون الذي يحيط بك، وهذا ما يسبب أزمة تأقلم مع المحيط الخارجي، مما ينعكس سلباً على كمية السعادة، أو كمية التوتر التي تحصل عندكِ.
والمشكلة الثانية والتي تتمثل بالعلاقة مع أخيك، الذي عرفتِ عنه إحدى النواحي السلبية من حياته. فقد يكون مثلك يشعر بالوحدة، ويفرغ ما عنده من الطاقة العاطفية في تلك المواقع من الإنترنيت.
فتأتي أنتِ لتحاكمينه كما لو أنكِ ضميره أو ملاكه الحارس. ألا تعتقدين يا "تعبانه" بأنه عليكِ الاهتمام بنفسكِ وترك الآخرين وشأنهم؟ أوليس كتمان السر هو من واجبات المسلم؟ أوليس غض البصر من الضرورات؟ أوليس الستر على الآخرين يستوجب بعدها أن يستر علينا الله شوائبنا؟..
نعم، لو تكاشفتم لما تدافنتم. كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون. أتركي الوقت لأخيكِ لكي يستفيق ذات يوم ويستغفر الله ثم يتوب إليه. أما أنتِ فما عليك سوى أن تدعي له وأن تدعيه إلى الصلاة والالتزام بخط الدين، دون زيادة ولا نقصان "أعني بها هنا عدم الزيادة للوصول إلى التزمت وتحقير وتكفير الآخرين، وأعني بالنقصان الإيمان من دون الصلاة والصوم"
يا أخت "تعبانة"؛ ارتاحي!! وانظري إلى شؤونكِ الخاصة، إلى دراستكِ، إلى إيجاد المزيد من الصداقات الطيبة، بالإضافة إلى تمضية الوقت بالمطالعة، وبخدمة الناس.
كما وننصحك بأن تحبي كل مَن حولك ابتداءً بمن هم في حاجة، أعني أبوكِ وأخوكِ وأشقاؤكِ وجيرانك، ومن ثم الانتقال حتى إلى البعيدين عن دائرتك الصغيرة. وعندها سوف تجدين الكم الهائل من الراحة التي ستستمتعين بها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته