مثلي كثير
إلى السادة الدكاترة الأفاضل.... السلام عليكم تحية احترام وتقدير على جهودكم -توضيحاتكم- ردودكم على الأسئلة.
وأتمنى من الله أن تلقى رسالتي ردا لأكون من الذين تمنون عليهم بالتشخيص والإفادة.
حلتي يا أفاضل مثل حالة الأخت koshi في استشاراكم السابقة لكن مع الاختلافات التالية:
تلخيصي هو :
بدأتني الحالة في سن 8 سنوات:
بقضم الأظافر وتأتأة دامت سنوات الآن لا.
بعدها بسنة تطورت إلى تحديد الحاجبين.
بعد سنة نزع الشعر ورميه.
أصبت عندها بصداع أحدتني أمي على drمخ وأعصاب عملت تخطيط ثم أخذت أدوية مدة 2 أسبوع توقف خلالها الألم ثم عاودني بعد ذلك لفترة من الزمن واختفى بعدها.
اكتشف أمري في سن 12 سنة على يد dr الجلدية.
لم يعد باستطاعتي تذكر تفاصيل أكتر لخصت هده الأشياء في note book كبداية علاج في إرشاداتكم أثناء ذلك التسجيل رجعت بذاكرتي إلى الوراء 20 سنة بكيت كثيرا: اكتشفت كم كانت طفولتي صعبة.
الأسباب المرضية:
موت جدتي كان عمري 7 سنوات :هي من رباني.
رأيت والدي لأول مرة في سن 5 سنوات لأنه منفصل عن أمي.
الانتقال للعيش أنا وأمي للعيش في شقة مستقلة بعد وفاة الجدة حيث تعودت على لمة الخالات وأبنائهم.
ذهابي مع خالتي لمدينة ثانية لمدة2 سنة كان عمري 11 لأؤنسها في وحدتها: تأثرت كثيرا لأنني لأول مرة أبتعد عن أمي للإفادة أنا وحيدة أمي.
عندئذ بدأت معي أعراض نتف الشعر.
لازالت ترافقني ولكن أوقفها بإرادتي ممكن لأكثر من 4 شهور.
الآن أنا أشتكي من:
توتر دائم
الملل
الكآبة: لا شيئا يسعدني
العزوف عن الحياة الزوجية
الشعور الدائم بالندم على قرارات اتخذتها :مثل اغترابي ابتعادي عن أمي
دائمة الشكوى من الأمراض أخشى الموت
على العلم بأنني على قدر من الجمال ومثقفة لم ينقصني شيء في بلدي إلا أنني فضلت الاغتراب يمكن كهروب لا أدري
تعرضت قبل سنة لحالة غريبة:
كنت أشاهد التلفاز وفجأة أحسست؟؟برعب؟؟ لم أستطع معه التنفس تشنجت: أحسست بالموت أعطاني الدكتور ظرفا أستنشقه فرجعت لحالتي الطبيعية
الغريب أن أمي في دلك اليوم بالذات كانت تعرضت لشيء سيئ كما علمت في ما بعد.
زوجي يعلم ويقول لي أنها مجرد أعصاب: أمي تستميت لأتعالج
أريد الذهاب لدكتور لازم... بعد أن فتحتم أمامي باب الأمل حيث كنت أعتقد أنني الوحيدة في العالم التي أعاني من هدا المرض.
لا تنسوني أجيبوني الله يخليكم رجاء.
دلوني على دكتور لحالتي بجدة شكرا.
1/6/2008

رد المستشار
الفاضلة "فدوة"، السلام عليكم ورحمته الله تعالى وبركاته؛
نشكرك كثيرا على تواصلك وثقتك في هذه الموقع.
رسالتك متداخلة الكلمات بعض الشيء وسوف أجيبها بناء على ما استطعت استنباطه.
من الناحية التشخيصية فالذي مررت به أولا هو نوع من القلق النفسي وعدم الاستقرار بعد ذلك أتت حالة نتف الشعر الاندفاعي وهذا في الأصل أيضا يعكس وجود القلق والتوتر وقد اعتبر البعض ذلك نوع من الوساوس القهرية. بعد ذلك أخذت حالتك طابع الاكتئاب النفسي الذي غلبت عليه الأعراض الجسدية مع وجود القلق التوقعي والتفكير السلبي.
إذا نظرنا في الأسباب فالذي قد يتبادر إلى ذهنك هو أن صعوبات الطفولة كانت هي السبب في معاناتك ولكني حقيقة قد أختلف مع هذا التفسير فكم من الناس عاشوا طفولة صعبة ثم كانت حياتهم المستقبلية منتهى الروعة وقمة الكفاءة النفسية العالية والعكس صحيح لذا نستطيع أن نقول أن تجارب الماضي والتنشئة التي لم تتخللها انحرافات حقيقية هي تجارب ايجابية يستفاد منها لتطوير الحاضر والمستقبل.
لذا الذي أرجوه منك أن تعيشي الحياة بكل جمالها فأنت لديك البيت والزوج والمودة والسكينة والرحمة وبالتأكيد توجد أشياء أخرى جميلة وإيجابية في حياتك ولكن التفكير السلبي أنساك ذلك ولذا .فعلي وعظمي من فكرك الإيجابي حتى ينقشع وينحصر ويهزم الفكر السلبي هذا هو منهج العلاج الأساسي بالنسبة لك.
أزيد على ذلك أنصحك بعدم التردد على الأطباء كثيرا فقط يمكنك مراجعة طبيب الأسرة بصفة دورية مرة كل ستة أشهر فهذا يكفي تماما. أرجو أن تكوني حريصة على إدارة وقتك بصورة مفيدة وايجابية كما أن ممارسة الرياضة سوف تكون ذات عائد ايجابي على صحتك الجسدية والنفسية.هنالك بعض الأدوية النفسية المضادة للاكتئاب والتوتر والعصاب مثل العقار الذي يعرف باسم سبرالكس أرى انه سيكون مفيدا جدا في حالتك خاصة أنه غير أدماني ولا يسبب أي آثار جانبية ضارة. وبما انك سوف تقابلين الطبيب النفسي في جدة فيمكن ترك أمر الدواء لاختياره. جدة بها أطباء كثر ومن الذين استحضر أسماءهم الدكتورة منى الصواف فهي طبيبة نفسية جيدة.
أسأل الله تعالى لك العافية والشفاء.