فتاة الهوس أحلام يقظة واكتئاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أشكرك د.علي إسماعيل على ردك. بالنسبة للأسئلة الّتي طرحتها سأحاول الرد عليها.
(1) تقول أن لدي حالات عصابية أو هوس فمن أين لك بهذا التشخيص؟ التشخيص الذاتي لم يتم فيه استشارة أي طبيب أما الأسباب الَتي قد تجعل منه مرضاً نفسياً محتملاً:
أ ـ الإهمال الدراسي: لن أقول أنه إهمال حقيقي، فنوعاً ما درجاتي بين لا بأس به إلى جيد، لكن يمكننا القول أن هناك نوع من الكسل وعدم الاهتمام بالمواد، فأنا لا أجهز للامتحانات ولا أراجع الدروس إلاّ نادراً، كما أنني أحس بعدم أهمية الدراسة أو التعليم بشكل عام.
ب ـ الخلل الاجتماعي: نشاطي الاجتماعي ضعيف؛ فغالباً أنا منعزلة عن الناس ولا مبالية بتكوين علاقات معهم، كما أنني أشعر بالخجل من الأماكن التي بها تجمعات بشرية كبيرة.
ج ـ المعاناة الذاتية: القلق والاكتئاب بشكل خاص.
د ـ الأعراض المرضية: اكتئاب قد يستمر لمدة طويلة حسب الظروف المحيطة.
(2) "أبدأ في بعض الأوقات... لسان شخصيات القصة، فهل هذه أحلام يقظة تكون بوعي كامل منك؟"
أجل تكون بوعي كامل مني وأستطيع تذكّر جلّ أحداث القصة.
(3) "فيما يتعلق بتحليلك في المقطع الثالث هذا يعكس التوتر بداخلك......ورغباتك إلى غير ذلك".
وكيف سأجد شخصاً قد يرغب في الاستماع حتى لأتفه كلامي؛ فلهجتي مضطربة وهذا يجعل كلامي مبهماً وغير مفهوم مما ينفّر المستمع. حسناً، في كل الأحوال أتمنى أن أكون قد أجبت على المطلوب.
وشكراً لسعة صدرك.
08/06/2008

رد المستشار
أختي العزيزة لن أكرر ما أسلفته في رسالتي السابقة فأنت تقريبا أكدت عليه، وأضفت إلينا أنك تعانين من الرهاب الاجتماعي أيضا، وأنك لا تجدين في محيطك من يستمع إليك، ربما للتوتر الشديد بداخلك والذي يجعل كلامك يبدو غير مفهوم وإن كنت أشك في ذلك وأرى أنه يعود لتوترك وخوفك من مواجهه الآخرين،
وأعود وأؤكد لك أنك تحتاجين إلى مساعده متخصصة تضعك على أول الطريق فحالتك ليست بكل هذا السوء الذي تتصورينه، بل أنت تحتاجين إلى شخص يتفهمك وينير لك الطريق ويساعدك على مواجهه الناس والتعامل معهم بدلا من تعاملك مع نفسك فقط فأنت تعيشين العزلة وتدفعين نفسك نحو المرض بكل قوة فلماذا لا تجربين أن تدفعي نفسك للاتجاه الآخر وتري النتيجة ستجدينها مبهرة فكل شخص بداخله كوامن من القدرات والمهارات يعرفها عندما يجرب استخدامها، أنا لا أعرف هل هناك إمكانية لمساعده متخصصة أم لا؟ فإذا لم تتوافر فعليك مطالعة الموقع والبحث عن البرامج العلاجية الطب نفسية لحالات الاكتئاب والقلق والرهاب الاجتماعي وستجدين العديد من الطرق المناسبة لمساعدتك.
وفقك الله وننتظر مساهماتك ومتابعتك.