السلام عليكم ورحمة الله
تمت خطبتي إلى رجل مطلق من امرأة أسبانية ولديه ولدان وهو مقيم في دولة أوربية ((وهو قريب زوج أختي)) وعندما سألنا عن سبب طلاقه قالوا هناك مشاكل مع زوجته واستمرت الخطبة 5 أشهر وكانت من أروع ما يكون ((كانت هناك اتصالات هاتفية يومية)) وجاء إلى بلدي الذي أقيم فيه أنا وكتب كتابي وكان يزورني يوميا ويمكث معي ساعات طويلة لمدة أسبوع ولمح لي بأنه مصاب بمرض يدعى بنقص مادة كيميائية في الدماغ وأنه مثل ضغط الدم وأن هذا المرض سيزول بعد الزواج.
وكان يأخذ دواء اسمه زانكس ويعد أسبوع سافر إلى أوربا وبقينا نرتب تجهيزات الفرح وبعد5 أشهر من الخطبة جاء إلى بلدي مرة أخرى وتم الزفاف ووجدته شخص آخر لم يكن فرحا بي بل كان يحاول الابتعاد عني وعصبي ((مع العلم بأنني كنت في كامل زينتي من نظافة وعطور ولباس مغري)) وكنت أسأله لماذا هذه العصبية وهذا الجفاء والبعد فكان يعتذر ويقبل رأسي ويستسمحني ويقول أنا هكذا بسبب السفر وأفكر في شغلي ومكث معي أسبوع ثم سافر وأنا في بيت أهلي أنتظر التأشيرة وبعد سفره لم يتصل بي ولا مرة ولم يترك لي مصروفي وظل بعيدا عني 6 أشهر ثم اتصل بي ويبلغني بأنه ينوي طلاقي وحزنت كثيرا وبقيت أنتظر ورقة طلاقي ولم تأتني وأصبحت أنتظرها.....
وعاد بعد6 أشهر واتصل من جديد وقال بأنه لم يطلقني ويريد إرجاعي وسافرت إليه من اليوم الأول الذي وصلت فيه لم يكن طبيعيا معي فعندما أمسك يده يقول لا تلمسيني ويقول لي بأنه غير سيارته لأن زملاءه في الشغل يراقبونه وأنهم أعدوا له فخا ويحاولون الإيقاع به وأصبح ينام في غرفة لوحده ويهمل نظافته الشخصية ولا يكلمني أبدا ومرة سألته عن دوائه الذي كان يأخذه قال لي أنه يريد أن يغير العلاج.
وبعد اطلاعي على موقعكم الرائع أريد أن أعرف هل هو مريض اكتئاب أو مريض فصام؟
وفي أي حالة يعطي دواء زانكس؟
08/06/2008

رد المستشار
الأخت "القلب المجروح" تحية طيبة؛
قرأت مشكلتك ولا أخفي عليك صعوبتها بالرغم من قلة التفصيلات حول أدق المعلومات عن زوجك، أما الزانكس Xanax فهو من مجموعة الفاليوم Vailium (وهي مجموعة مضادات القلق) وأنه أعطاك معلومات خاطئة عن مرضه وفي ضوء معلوماتك القليلة من عملية الشك وإهمال نظافته وخوفه من الملامسة وتدبير مؤامرة من أصدقائه وإهمالك أشهرا وأسابيع أن ما هو مصاب به هو مرض الفصام.
والفصام مرض مزمن يعيش المريض فيه في حالات تحسن وحالات انتكاسة....... وأنت لم تزوديني بمعلومات كافية مثلا عن عمره وترتيبه بين إخوانه وتعامله مع أبنائه من زواجه الأول وما هي طبيعة عمله؟ ومنذ متى بدأ المرض معه؟ ما هي الأعراض التي ظهرت عليه في بداية المرض؟ وكيف تطورت تلك الأعراض وهل تغيرت صورة المرض بعد العلاج أم لم تتغير؟ وهل سبق له الاحتجاز بمستشفى أمراض عقلية ولكم يوم تم احتجازه وما مدى تأثير المرض على علاقاته الاجتماعية وهل هو بطبعه شخصية اجتماعية أم انطوائية؟ وما هو العلاج تحديدا الذي يأخذه وما هو مستواه الدراسي؟ وكل شيء عنه قبل مرضه من صفاته الشخصية وتطوره الدراسي والاجتماعي والعاطفي؛ ففي مرض الفصام يحدث فصام وانفصال بين أفكار المريض وسلوكه وعاطفته؛ فهو قد يحبك حبا قويا إلا أن تصرفاته وأفكاره تسير في اتجاه مغاير لذلك، على العكس تماما من المريض بمرض جسدي حيث أنه متعافي نفسيا فهو يتبادل معك المشاعر الجميلة بحيث يكون ذلك كافيا لأن يجذب قلبك وأنت تتعاملين معه.
أما مرحلة ما بعد مرض زوجك فإن عليك دورا كبيرا في ألا تضعيه تحت وطأة الضغوطات النفسية الشديدة خصوصا في إمكانية تعافيه ولكن يحدث هذا فيما بعد وبالتدريج وعليكم متابعته في العلاج وزيارة الاستشاري النفسي لغرض المتابعة بل ونقل كل شيء يبدر منه إلى الطبيب.
وعليك بالصبر لأن سلوك المريض قد يسبب بعض المضايقات المؤلمة خاصة في الحالات الشديدة منها انعزاله والخوف من ملامسته كما حدث معك وإذا طالت فترة حالته المرضية وهذا لا يمنع أن يقوم بمسئولياته كزوج كما أنه مريض نفسيا لا يقوم بما ذكرته عن التهديد بالطلاق بإرادته بل هو ناجم عن المرض الذي يصيب مناطق معينة في الدماغ وتسبب الأعراض التي وصفتها في رسالتك؛
ومستقبل مرضه يعتمد على مدى التزامه بأخذ العلاج الذي يجب أن يأخذه طوال حياته وعلى العموم يعيش زوجك -كيلا أخفي عليك- حياة متعثرة في جوانبها المهنية والاجتماعية, تمنياتي لك بالصبر ليتجاوز زوجك المحنة وتجدين على موقع مجانين كثيرا مما يخص الفصام فاقرئي:
أسئلة حول مرض الفصام
الفصام المزمن وأعراضه السالبة م
كيف يمكن التعامل مع الزوراني
الشك في نوايا الآخرين: التفكير الزوراني
الفصام والعلاقة الجنسية
الفصام بين العلم والسينما مشاركة