السلام عليكم ورحمة الله،
أنا طالبة في كلية الآداب English department سنة أولى، كنت أتمنّى أن أدرس الفنون الجميلة لكن النصيب!.. لم أتضايق كثيراً لأني أحب الانجليزي جداً وأود أن أصبح مترجمة، فأنا أحب الترجمة جداً. أيضاً، أتمنى أن أتعلّم ألماني وأتقنه، وأن أترجم كتب العقاد لأنه رجل هامّ وصاحب فكر عميق.. أتمنى أن يتعرّف الغرب إلى ثقافتنا عن طريق الكتب المترجمة.
المشكلة أني أحب الفن والشعر، كما أحب الجرافيك وأحب اللغات وال linguistics- اللسانيات-، لكن كلّها تخصصات لا يقدّرها أحد!، حتى في الكلية تجد أن قسم اللسانيات ال linguistics section لا يعطى حقه.
كلما أفكر في تخرجي وأفكر فيما سأفعل بعده أشعر بالتعب والضيق الشديدين؛ بدأت أحس أني أدرس شيئاً غير ذي أهمية، فأنا أحدّث نفسي بأني أستطيع إجادة اللغات دون دراستها في الجامعة، فما فائدة الانجليزي الذي أدرسه!؟. أيضاً، أتمنى أن أتعلّم الرّسم، لكنني لا أعرف كيف أو متى فليس هناك وقت كافٍ أثناء الدراسة، أحب لو أستطيع أن أرسم باحتراف وأن أدخل كلية الفنون الجميلة بعد التخرّج، لكن حين تراودني أفكار من قبيل أنني سأتخرج وعمري 22 سنة، متى سأعمل؟ ومتى أدخل الكلية ثانيةً؟.
أجد أن معظم أصحابي في القسم سطحيون؛ ففي وقت الفراغ يشغلون أنفسهم بأي شيء ويقولون: ماذا وراءنا؟ رغم أنهم مطالبون بأشياء كثيرةٍ جداً يفترض بهم القيام بها، ويقولون أن أصحابهم في كلية الهندسة مشغولون جداً وأننا لسنا كذلك!! غريب؛ إن لم تكن الكلية هندسة أو طب تصبح "وحشة"؟ أحس أن الأشياء التي أحبها لا يقدّرها أحد، لا أحد يعترف بالفن أو الترجمة!! أحس أن مستقبلي ليس واضحاً؟؟.
كمان أنا عندي مشكلة في الكلام هي صوتي؛ فصوتي منخفض وأحياناً يكون غير واضح للآخرين، مما يسبب لي إحراجاً في المحاضرات ويجعلني أعيد النظر في رغبتي في الدراسة من جديد بعد التخرّج! كيف أدرّب صوتي ليصبح عالياً واضحاً؟.
شكراً.
12/06/2008

رد المستشار
عزيزتي؛
ما هذا اليأس الذي يتناثر بين سطور رسالتك.. فكل ما ذكرته ليس له مستقبلٌ؟؟ فما الذي له مستقبل إذن في هذا الزمان؟؟ لقد جعلتِ شأن الترجمة وتصميم الجرافيك وعلوم اللغات والشعر والفن في أسفل أرض وهذا خطأ يا عزيزتي..
إتقان اللغات من أهم متطلبات هذا العصر كي تحصلي على فرصة عمل بأجر جيد.. وأكثر شيء له رواج الآن هو الفنون!.
تصميم الجرافيك مهم للغاية في العمل سواء داخل أو خارج البلاد مثله مثل اللغات الأجنبية... أجدك أصلاً ساخطة على كل ما حولك.. فلا يعجبك أسلوب أصدقائك، ولا ترين فائدة من تعلم اللغة والجرافيك..
تقبّلي المجتمع وتأقلمي معه كي تستطيعي العيش بشكل ترضين عنه وتسعدين به.
وأنا أقول لكِ وعلى ضمانتي الشخصية أن الجرافيك واللغة هما أهم المتطلبات التي يطلبها سوق العمل اليوم من طالبي الوظائف ذات المستقبل والأجور العالية.
وتعجّبت جداً من ذمك ونقدك لمن حولك لأنهم سطحيون بينما أنت تفكرين بمنتهى السطحية في التحاقك بكلية الفنون الجميلة وكل ما يعوقك هو أن عمرك سيكون 22 عاماً!!! أي تفكير هذا بالله عليكِ؛ فالعلم ليس له عمر ولا مكان.
صوتك المنخفض تستطيعين رفعه بالتدريب.. ثم ما علاقة انخفاض صوتك بالتدريس؟؟ هناك مكبرات صوت في أي مدرج تدريس.. ولو كان التدريس في فصل مثلاً فمساحته ستكون صغيرة نسبياً لا تحتاجين عندها لصوت عالٍ جداً..
كل ما تحتاجينه الآن الثقة في الله وفي اختياره لكِ، وثقي في قدراتك ولا تقللي من شأن ما تدرسينه كي تستطيعي النجاح فيه.. فكري في المستقبل بشكل أكثر تفاؤلا وإشراقا.. تحياتي لكِ ووفقك الله وأنار لكِ دربك.
R03;ويتبع ...................: بشروا ولا تنفروا مشاركة