لا أحب الهندسة
أنا لا أحب الهندسة مع أني جيدة في المواد الأخرى!، بماذا تنصحوني؟ مع العلم أنني لا آخذ دروساً لأني لا أحب الدروس.
شيءٌ آخر؛ تعرّضت لحادث قطار بترت على إثره كلتا ساقاي من فوق الركبة -من ثلاث سنوات- وأتحدى كل ظروفي لكن لا أعيش في إمبابة، أنا في قرية الخطاطبة المحطة بالمنوفية.
8/6/2008

رد المستشار
عزيزتي "بوسي"؛
حقاً رسالتك جاءت كنسمة هواء عليلة في حر صيف شديد.. جميل جداً أن تتحدي كل الظروف التي قد تكون عائقاً لغيرك عن تحقيق حلمه، ولكن لأنك مؤمنة وتعرفين أن المؤمن دائماً مصاب ورضيت بقضاء الله عز وجل، أصبحتِ أقوى وأكثر صموداً أمام كل الظروف لتحققي حلمك.. فاستمري عزيزتي قدماً نحو حلمك وإن شاء الله لكل مجتهدٍ نصيب.
مادة الهندسة عزيزتي مادة سهلة جداً فهي عبارة عن قوانين وتطبيقاتها، هي قائمة على الحفظ نوعاً ما.. ولا أظنك تتحدثين عن الهندسة الفراغية -رغم أنها ممتعة جداً فهي تنمي خيال الطالب جداً-، وفي الحالتين عن نفسي كنت أعشق هذه المادة سواء عادية أو فراغية فلهما متعتهما الخاصة جداً عندي.. ولكِ عزيزتي هذه النصائح التي ستساعدك على مذاكرة أي مادة:
1- تنظيم الوقت وعمل جدول زمني للانتهاء من المطلوب مذاكرته دون أي تباطؤ أو تسويف.
2- لا تفكري في أي مادة أخرى وأنت تذاكرين مادة ما ولا تشغلي فكرك بدرس آخر في نفس المادة غير الذي تذاكرينه، يجب التركيز التام والكامل فيما تذاكرينه حتى يثبت في ذاكرتك.
3- استخدام الحواس المختلفة والمتاحة في المذاكرة مثل (الرؤية – السمع – الكتابة... الخ) حتى تثبت المعلومة جيداً عندك.
4- تجنب الضوضاء قدر الإمكان حتى لو قمتِ بسد أذنيكِ بسدادة حتى لا يتشتت ذهنك وتركيزك بسبب الضوضاء.
5- تقسيم الوقت على المواد، ثم وقت كل مادة على عناصرها،حتى لا يجور وقت مادة على أخرى ولا وقت عنصر على حساب عنصر آخر.
6- يجب أن تفهمي جيداً أن واجبك الآن هو المذاكرة فقط.. وأي شيء آخر يمكن تأجيله لبعد الامتحانات.. وطبعاً هذا عدا الصلاة.
عزيزتي رائع أك لا تحبين الدروس الخصوصية، ولكن لو وقف معك شيء وخاصة في مادة الهندسة وقد أغلقت المدارس أبوابها فلا مانع من حضور حصة للمراجعة النهائية كي تفهمي أي شيء وقف أمامك أثناء المذاكرة والمراجعة.
وفي النهاية أحيّكِ جداً على أمرين؛ أولهما روح التحدي والصمود التي تتحلين بها، ثبّتك الله عليها، وثانيهما هو اعتمادك على نفسك ورفضك للدروس الخصوصية رغم أنها باتت من الحاجات الملحّة لكل طالب هذه الأيام..
وفقك الله وأسمعنا عنك كل خيرٍ إن شاء الله.
R03;ويتبع ..........: لكل مجتهد نصيب مشاركة