بشرّوا ولا تنفّروا..!؟
السلام عليكم،
الأخت define me واضح أنك قارئة أو مثقفة أو شيء من هذا القبيل وإحساسك هذا روادني أنا أيضاً في السنة الأولى كلية هندسة؛ فعلاً كان زملائي سطحيين لكن كان منهم مثقفون متشائمون مثلي! بعد فترة ليست بالقصيرة عرفت أن من يريد التغيير يجب أن يغيّر بيده وأنت عندك أفكار ومواهب لم تر النور بعد ولا عندك نية لذلك في سطورك، هل بحثت عن اللغات والمراكز الثقافية مثلاً التي تدرس لغات بأسعار زهيدة جداً لا تتعدى 50-100 لدورة مدتها الثلاثة شهور؟؟؟.
وأين أنت من الفنون التي تتكلمين عنها؟؟ الفنون ليست رسماً فقط، قد تكون تجميع كسور أشياء وعمل لوحات، فن تشكيلي! وأظن أنك لم تفكرين يوماً في كوب كسر عندك هل يمكن "استعداله" فعلياً وإضافة بعض الأشياء إليه وتسويته؟؟ لتخرجي منه بحامل أقلام مثلاً أو حامل لمقتنياتك الخفيفة؟ مثل الإكسسوار؟؟ هل فكرت يوماً أن تأتي بمبرد وقطعة صنفرة وتشتري منجلة صغيرة وببعض كسور خشب بسيطة لو أتيحت لك الماكينة أن تقومي بعمل أشكال للموبايل واكسسورات (في إندونسيا يعملون ذلك) ويدهن بألوان خشب؟؟. هل فكرت يوماً أن تنزلي للأماكن التي تبيع الخرز ومقتنياته وتقومي بعمل اكسسورات؟؟
إنك لم تفكري في مجال تعشيقينه وأنا أقدّر ذلك لصغر سنك وأتوقع منك أن تكوني فنانة لو فكرت بقليل من الموضوعية، وعلى فكرة الخرز ليس غالياً...
فكّري وشغّلي عقلك، انزلي من بيتك وانظري كيف تسير الدنيا؛ هناك أناس في الهندسة "يزاولون الفراغ" لكن ليس لك دعوة بالمظاهر، وبالمناسبة يعني سيد من يثبت هذا الأمور "العقاد" من غير المعقول أن تكوني ترجمت كتبه ولم تفهمي فكره هذا، سيكون عيباً كبيراً في حق مثقفة مثلك؟؟
نصيحة حاولي بجدية خلق مناخ إبداعي لك، وأنا لن أقول لك غير ما كتبته حتى ييسر الله لك.. يمكننا عمل مدونة للاقتراحات قريباً جداً ونود أن نرى أفكارك فيها. بصراحة أنا أشكر الأستاذة أميرة على ردها والذي جاء مناسباً جداً لكن أضيف التالي: نفّذي أفكارك، إن احتجت مساعدة بالنسبة لموضوع اللغات والمراكز الثقافية، ابحثي في الأجندة عن أرقام سفارة اليابان وروسيا وأندونسيا واتصلي بهم للحصول على عناوين مراكزهم الثقافية قد تجدي دورات لغة بأسعار زهيدة. وأنتظر متابعتك مع أ. أميرة وإن احتجت مساعدة أكثر في العناوين سأكتبها لك.
ملحوظة: لقد فعلت ذلك لتتحركي وتخرجي من حالة اليأس وتعرفي أنك حين تبحثي ستجدي مبتغاك. إن أردت أمثلة لموضوع الفنون والأشغال اليدوية البسيطة فسأساعدك لكن يجب أن نشغل دماغنا أولاً ونبحث حتى نجد أفكاراً نستطيع تطويرها حتى لا ننقل ونقلّد. أيضاً توقعاتي تقول أنك موهوبة لكنك لم تخرجي طاقاتك، فيا ترى هل ستنصفيني وتحرري أفكارك أم ستحتاجي define فعلاً لحالتك؟؟.
ليس الإنسان بعلمه الجامعي، أعرف أخوات لم تشأ الظروف لهن إكمال الدراسة من الأساس ولكنهن ذكيات وفنانات من الطراز الأول- لسن مصريات-. قرري وسننتظر متابعتك التي ستبدأ بكلمتين إن شاء الله: أنا بدأت أخرج طاقتي، وعرفت كيف أوظف أفكاري.
والسلام.
22/7/2008

رد المستشار
الباشمهندس "محمد".. أهلاً بك وبمشاركتك البناءة جداً.. والتي سعدت جداً بقراءتها، لكن أود أن ألفت نظرك بأن من أجاب على الاستشارة هو أنا أ.رحاب شكري.. ولا أخفي عليك سعادتي عندما قلت أ. أميرة، فشيء يشرفني أن يكون أسلوبي في الرد قريب من أ. أميرة بدران.
وكل ما قلته لا جدال فيه وأتمنى أن تستجيب الأخت define me لنصيحتك وتبحث عن أرقام المراكز الثقافية، ولكن هل تدرس أنت في مثل هذه المراكز؟؟ فإن كانت الإجابة بنعم فإني حقاً أفخر بك وبأمثالك من الشباب الباحث دائماً عن كل جديد، الذي يثقف نفسه بنفسه دون الحاجة لجامعة أو من يأخذ بيده ليضعه على الطريق.
أشكرك على مشاركتك التي أضافت الكثير لردي.. وأتمنى أن أجد استجابة من صاحبة الاستشارة قريباً.
R03; ويتبع .............: بشّروا ولا تنفّروا مشاركة: م. مشاركة