أريد أعرف مدى تمكني من الرد على حالة العقعقة الثلجية
حل لمشكلة قرأتها نشرت لديكم بتاريخ 12/3/2003 عنوانها أكل الثلج عقعقة ربما.... تصنيف المشكلة نطاق الوسواس وقام بالرد عليها الدكتور وائل أبو هندي;
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه محاولة مني لمساعدة صاحبة المشكلة:
أولا: لن نتناقش عن الأسباب المؤدية لأكل الثلج لديك الآن لأني أعتبر الأسباب عامل قوي يدفعك حاليا إلى أكل الثلج ولأن إرادتك ضعيفة أمام هذه الأسباب فلنترك الأسباب جانبا ولكن دون إهمالها.
ثانيا: يكمن الحل في تقوية إرادتك أمام هذه الأسباب.
ثالثا: لكي تعرفي كيفية تقوية إرادتك لابد من معرفتنا بما يحدث لك في كل الأوضاع فعليك بعمل الآتي:
1- راقبي حالك أثناء تناول الثلج (الحالة المزاجية والنفسية - الحالة العقلية) بمعنى هل تفكرين في شيء ما أثناء أكل الثلج بالتأكيد تفكرين وهنا احتمال أمرين أن تكوني منتبهة لما تفكرين فيه أو غير منتبهة إلا للثلج فقط- الحالة الجسدية ابتداء من الفم ثم الحلق ثم الصدر ثم المعدة ثم ما بعد المعدة -هتقليلى يعنى إيه بعد المعدة يعنى لما الثلج نزل في معدتك أنت حاسة بإيه ولما استقر في المريء شويه وطبعا أكيد ساح قبل ما ينزل على المعدة أو ساح في المعدة في هذا التوقيت أنت حاسة بأي شيء.
2- راقبي الحالة المزاجية والعقلية والنفسية والجسدية بعد ما تنتهين من تناول الثلج.
3- راقبي حالتك المزاجية والعقلية والنفسية والجسدية قبل تناولك للثلج.
يا ليت تبقين مراقبتك للحالات بنفس الترتيب المذكور
بعد ما تراقبين وضعك وحالتك المزاجية والنفسية زى ما أشرت لحضرتك عليك ببدء العلاج والتخلص من عقعقة الثلج والعلاج يكون كالآتي:
أولا لازم تعرفي أن وضعك النفسي أثناء أكلك للثلج ما هو إلا قنطرة أنت تعبرين من عليها لتصلي من وضع نفسي معين إلى وضع نفسي أفضل بالنسبة لك قد يكون الوضع المرغوب الوصول إليه خطأ أو صحيح لكن هو يريحك علشان كدة عاوزين نعرف إيه هو الوضع اللي بتاكلي الثلج علشان تصلي إليه علشان كده مهم أوي تراقبي نفسك زى ما قلت لك ثم إليك الخطوات العملية:
1- بعد معرفة الحالة أثناء تناول الثلج وبعد الانتهاء من تناوله حاولي انك توجدي وسائل توصلك إلى نفس الوضع النفسي اللي تصلين إليه بعد تناول الثلج طيب هتقولى أنك لم تعرفي تصلى إلى معرفة الوضع بعد أكل الثلج ولا عرفت توجدي بدائل تستخدميها غير الثلج.
2- عليك بالاندماج في فكرة معينه أثناء تناول الثلج تكون الفكرة قوية زى الفكرة المسيطرة عليك أثناء أكل الثلج هتقولى فكرة زى إيه هقلك أي فكرة زى مثلا تكلمي نفسك وتقولين وأنت تأكلين الثلج (أنا هلبس الفستان الأحمر وهروح عند صاحبتي وهي بقى هتشوفه عليّ هتقولى كذا وكذا – تسمعي أغنية وتحاولين أن تتخيلي كلماتها – أو ما إلى ذالك).
تسألينني إيه فائدة هذا الأمر أقول لك بالطريقة دي بنقلل انتباهك تجاه وضعك المزاجي أثناء أكل الثلج ومش كده وبس دا احنا بنخليكى توجهي مزاجك إلى اتجاه آخر يكون محبوبا لك زي مثلا الصائم في رمضان الجوع يقرص عليه أوي لما يفضل يفكر في الأكل ويزيد الجوع لما يشم رائحة الطعام أثناء الطهي طيب يعمل إيه ننصحه بأن يشغل تفكيره في شيء يشد انتباهه بعيدا عن الأكل طيب إنت غيرت اتجاه تفكيرك أثناء تناول الثلج.
3- لازم تكونين عرفت وضعك النفسي والمزاجي والعقلي قبل تناول الثلج وهنا لازم من عمل جلسات لك تقوي إرادتك والجلسات دى بطرق مختلفة إما تعملينها لنفسك أو غيرك يعملها لك وأنت ممكن تتواصلي معي عبر الموقع أعلمك بعض هذه الجلسات التي ستقوى بها الإرادة وممكن نعملها عمليا أنا وأنت على النت المهم أن الجلسات دى والتمرينات النفسية تتقوى بها إرادتك حتى تصلين إلى أن الثلج يبقى قدامك ولن تقتربي منه أبدا حبيبتي أتمنى أنك تكوني استفدت.
شكراااااا
وآسفة على الإطالة
1/8/2008

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على مجانين يا أستاذة منى كلام جميل وطريقة ربما تفيد البعض ولكننا نحتاج لتقييمها تقييما واقعيا أن نضعها محل الاختبار فيجربها كثيرون من المصابين بالعقعقة ونرى نتائجها..
وأما انطباعي فهو أنك قدمت نموذجا يقوم على محاولة زيادة الوعي والانتباه للمشاعر والأفكار والسلوك.. ولا أدري هل سيمكن أن يكون ذلك مؤثرا على ما أسميه بالتوق الملح (أي الاشتهاء الملح) Craving .... رأيي بمنتهى الصراحة هو أن تجربي هذه الطرقة على الراغبات في التخلص من عادة أكل الشيكولاته بإفراط ولو نجحت في مساعدتهن ستكون احتمالات نجاح طريقتك هذه أعلى وبداية اقرئي عن: التوقُ (أو الاشتهاءُ)الملحُ للسكريات Sugar Craving
وأنصحك كذلك أن تقرئي:
أكل الثلج القهري عقعقة
أكل التراب عقعقة Pica
عقعقة الشعر تصاحب نتف الشعر
أكل الصابون : عقعقة
أكلُ الحشرات؟ هل هو عقعقة؟
علاجُ العقعقة
أشكرك يا منى على مشاركتك ونشير إلى أن تواصل بين السادة المجانين من المستشارين أو الزوار والسادة المجانين الآخرين لا يتم إلا من خلال الموقع ولهذا نحن في انتظار الاستجابات من صاحبة المشكلة الأصلية ومن غيرها من المشاركات وفي انتظار نتائج التجربة على الشيكولاته...
أهلا بك وتابعينا من هنا.