السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعاني من الوسواس القهري.... لقد بدأ هذا المرض منذ سن السادسة ولم أكتشف أنني مصاب به إلا بعد 8 سنوات عندما كثرت أفكار سب الله في رأسي فلجأت إلى الانترنيت للبحث عن هذه المشكلة، فوجدت أني مصاب بالوسواس القهري، علماً بأني كنت أغسل يديّ كثيراً وأقوم بعادات غريبة وأخاف من أن ألتقط الجراثيم وأصاب بالأمراض.
مشاكلي تكمن في التالي:
1- منذ صغري وأنا أتميّز بالذكاء الحاد وقدرتي المذهلة على حل المسائل الرياضية، لدرجة أن الأستاذ في إحدى المرات لم يفهم كيف وجدت الحل لواحدة من المشاكل الرياضية، لكن أشك في أنني غبي! كل من حولي يقولون لي أنني ذكي وخضعت لاختبار الذكاء وتبين أن درجة ذكائي عالية، لكن ما زلت أظن أني غبي. بدأ هذا الشك يدخل في تعاملي مع الرياضيات أيضاً فبدأت أحس أنني لا أفهم الرياضيات ومشكلة الشك هذا ليست جديدة، لكن هذه المرة استمرت طويلاً جداً.
2- تنتابني وساوس حول خروج الريح.
3- كم تستمر فترة تناولي للدواء بالنسبة لحالتي؟ أهي للأبد؟.
4- يقال لي أنني وسيم جداً، لكن عندما أنظر في المرآة لا أرى نفسي كذلك، بل في كل مرة أنظر إلى المرآة أرى وجهاً جديداً وغير جميل! لم أعد أملك في ذهني صورة محددة عن وجهي.
5- هنالك حالات كثيرة من الوسواس القهري والأمراض النفسية في عائلتي، وبعض المصابين بالوسواس القهري أصبحوا مجانين، فهل هذا يعني أنني قد أصبح مجنوناً؟.
وفي النهاية أريد من سيادتكم الإجابة عن أسئلتي وإرسال الإجابة على بريدي الإلكتروني.
وشكراً.
24/08/2008

رد المستشار
أخي الحبيب الغالي؛
يبدو من عمرك أنك لا زلت طالبا بالجامعة كما أنك حاد الذكاء وقارئ ومطلع على كل ما له صلة بموضوع مرضك وهو الوسواس القهري كما أسلفت في رسالتك وبالتالي تعلم أنه اضطراب نفسي وأنه يحتاج إلى علاج متخصص ومع ذلك لم تشر في رسالتك إلي خضوعك لهذا العلاج، بل كان كل تركيزك علي مضاعفات عدم العلاج وهو ظهور بعض الأعراض والعلامات المرتبطة بالذهان مثل الهذاءات (الوهامات أو الضلالات Delusions) وهو ما يحدث في 25% من مرضي الوسواس حيث يميلون لتصديق أفكارهم والدفاع عنها بشدة.
وبالتالي لن أتحدث عن المرض أو أعراضه أو أسبابه أو طرق علاجه فكلها تم تغطيتها مرات ومرات لكن يبدو أن كل شخص يرى أن أعراضه مختلفة وهو بعيد تماما عن الصواب فأهم شيء في اضطراب الوسواس القهري أنها أفكار يرفضها الشخص وأنها من داخله مهما كان نوع أو غرابة الأفكار.
أخي الحبيب؛ مرضك قابل للعلاج إن شاء الله فتوجه من فورك لطلب العلاج.
وفقك الله وأدام عليك ذكاءك
اقرأ على مجانين:
من.. إلى.. يا قلب لا تحزن!
إنه الوسواس القهري يا فاطمة
الوسواس القهري مدة العلاج وأنواعه
كلها وساوس وأفعال قهرية يا أسماء
مسلم يعاني من الوسواس: ماذا عن العلاج متابعة