السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من عدم الثقة بالنفس وفي بعض المواقف بالتحديد؛ مثل:
التعارف على البنات، ومعاملة ذوي المناصب العليا... والأدهى من ذلك هو أحلام اليقظة، ولكن لا تتوقف على نفسي ولكن أقوم بحكاية هذه الأحلام كأنّها حصلت بالفعل!
وأقوم بسرد القصص من خيالي وكأنها حدثت لي بالفعل.
04/09/2008

رد المستشار
صديقي،
خطابك وسؤالك غير واضح.. أعتقد أنك تعني أنك تفقد ثقتك في بعض المواقف مثل معاملة البنات وذوي المناصب العليا ومن شابههم.
الحل في هذا هو أن تعرف ما يخيفك في هذا من ناحية، وأن تنتبه إلى أن البنات أو ذوي المناصب العليا ما هم إلا بشر مثلك، ما هو المخيف؟ لا يمكن أن يكون غير ما تعتقد أنهم سوف يفكرون فيه عنك، والذي هو من نسج خيالك في معظم الأحيان.
إذا كان بك عيب ما فأصلحه وكفّ عن تقييم نفسك تقييماً دونياً والذي بسببه تعتقد أن موقفك ضعيف في هذه المواقف. على أي حال أحتاج إلى المزيد من المعلومات المحددة كي أستطيع مساعدتك بشكل أفضل.
أما من ناحية ما قلته عن أحلام اليقظة فلا أفهم ما تعني أو ما تريد، ربما كان هذا أحد أسباب عدم الثقة بالنفس وهو قلة تدربك على التعبير عن أفكارك بشكل واضح.
اقرأ على مجانين:
أفكار سوداوية: ما هي الثقة بالنفس؟
الثقة بالنفس ومضاعفات العلاج
الثقة بالنفس
كل الحكاية...الثقة بالنفس.. م
الثقة بالنفس تكتسب لا تورث
الثقة بالنفس: كن واضحا وصريحا ومحددا
أحلام يقظة مفرطة: مفتوحة كل الاحتمالات
أحلام اليقظة م