السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقريباً بدأت مشكلتي مذ كان عمري 10 سنوات، واكتشفت والدتي وأخذتني لطبيب جلدية، لم تكن تعلم بحقيقة نتفي للشعر واستمرت معي إلى يومنا هذا. على الرغم من أني متزوجة منذ 3 سنوات ونصف ولدي طفلة، ولكن ما زالت المشكلة مستمرة بالسر، لا يمكن أن أخبر عنها أحد. أحرجتني جداً تلك الفراغات في شعري، ما سبب لي هماً وهاجساً كبيراً باستعادة شعري.
صحيح أني متزوجة ولكن لا أحب زوجي -زواجي كان تقليدياً-، ولكن مستحيل أن أبيّن له غير ذلك، فأنا في نظره أحبه وأعشقه، كما أنه يهمني المظهر الاجتماعي أمام الناس، ولا بد أن أظهر أمامهم بأن حياتي هادئة وجميلة ورومانسية.
لا أثق في أحد وملولة جداً يعني صداقاتي لا تستمر، أحس أن لا أحد يحبني -وأنا صادقة-، وأحس بأني قبيحة جداً على الرغم من جمالي الذي يشهد له الجميع، ولكن أحسهم يخدعونني بكلامهم. أحاول جاهدة أني أوقف نتف شعري ولكن دون جدوى.
تعبت والله لدرجة أني أعيش في أحلام اليقظة وأستمتع بأن أشاهد صورتي أنا كما أنا، ولكن ذات الشعر الطويل!!! والله العظيم حاولت أن أميّز هل أنا مريضة فعلاً أو لا؟ ولكن كان أمراً مؤلماً عندما اعترفت لنفسي أنني مريضة حقاً. المشكلة صعوبة الاعتراف لأحد أو الذهاب للدكتور النفسي لما في المسألة من إحراج اجتماعي، نظرة خاطئة صعب أغيرها دكتور.
أرغب منك النظر لمشكلتي عاجلاً ومساعدتي على الإيميل أو الماسنجر لأن من الصعب أن أتوجه لأي عيادة، وأفضل أن أستمر بالمرض على أن أعترف لأحد بذلك ساعدني يا دكتور، والله العظيم والله العظيم أنني في الفترة الأخيرة لم يتبق في مقدمة رأسي ما يغطي فراغاته الداخلية. أنا مستعدة للتجاوب للعلاج معك بأي طريقة، ولكن لا تقل اذهبي للدكتور؟ فالأمر يعني استمراري بالمرض والنتف إلى ما لا نهاية. تعاطف مع الحالات التي لا تستطيع الذهاب لظروفها الاجتماعية، مثل حالتي. أملي الوحيد بعد الله هو هذا الموقع، فلا تدعوني أرجوكم.
رحمتك يا رب.
14/09/2008

رد المستشار
عزيزتي أهلا بك علي الموقع ، ولن أقول لك اذهبي للدكتور رغم أن هذا خطأ لكن ماذا نفعل في مجتمعاتنا التي تفضل أن يستمر المرض مهما كان معيقا لحياتنا ومهددا لها عن أن نبحث عن علاج يهدد أمننا وسلامنا الاجتماعي كما نعتقد وكما يقول المثل الشائع حاليا في مصر (مش مهم الشغل المهم تضبيط الورق)، فأنت تعانين من مشكلتك منذ الطفولة وقد تكون ملحوظة من الآخرين وربما تم عقابك عليها لأننا نجهل العديد من الاضطرابات النفسية ومنها اضطراب نتف الشعر؛
واضطراب نتف الشعر Trichollomania هو اضطراب نفسي يعاني فيه الشخص بمعاناة كبيرة حيث يعتادون نزع الشعر من أماكن نموه في أجسادهم، ويعرفون أن سلوكهم غير طبيعي، لكنهم طويلا ما يخفونه خجلا وخوفا، خاصةً في غفلة من الأهل في الطفولة، ونستطيع تعريف اضطراب أو هوس نتف الشعر بشكل عام بأنه النتف الاندفاعي Impulsive أو القهري Compulsive أو التلقائي Automatic للشعر،
0 ففي بعض الحالات يكون اندفاعيا، بمعنى أن المريض يفعله استجابة لرغبةٍ ملحةٍ في النتف الذي يكون مصحوبًا بما يشبه الشعور باللذة وعادة ما يتلوه شعور بالندم بسبب الاستجابة لتلك الرغبة.
0 وفي بعض الحالات يكون النتف قهريًا عندما يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف (أي أن النتف هنا يماثل الفعل القهري في اضطراب الوسواس القهري) فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق، فمثلا تستشعر المريضة التي عادة ما تكونُ كثيرة العبث في شعرها أن شعرة أو أكثر غير مستقيمة أو مستفزة بشكل أو بآخر فلا تستطيع الخلاص من إلحاح الرغبة في نزعها إلا بأن تفعل.
0 بينما يكاد يكون سلوك النتف سلوكًا تلقائيا عند البعض فلا نسمع منهم أكثر من أنهم يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط.، فلا هم يستمتعون بعملية النتف نفسها كما في الحالات الاندفاعية، ولا هم يشعرون ضيقا لا يخلصهم منه سوى النتف كما في الحالات القهرية، بل نجد من تكاد لا تدري بفعل النتف أثناء فعلها له.
ونحن لا نعرف من رسالتك إلي أي الأنواع تنتمين فالثالث (التلقائي) لا يدخل حتى الآن تحت نطاق اضطراب الوسواس القهري. وعادة ما يصاحب هذا الاضطراب بعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب الذي أعتقد أنك تعانين منه أيضا، كما أرى أن لديك بعض السمات الشخصية التي ذكرتها (لا أثق في أحد وملولة جدا يعني صداقاتي لا تستمر... أحس أنه لا أحد يحبني وأنا صادقة.. وأحس بأني قبيحة جدا) وهي ما تعكس عدم رضا عن نفسك وعن صورة ذاتك، وقد يكون لهذا علاقة بمشكلتك مع زوجك فمللك من أي علاقة مستمرة ومنها الزوج جعلك لا تحبين زوجك، وحرصك على صورتك جعلك لا تظهرين هذا بل تظهرين عكسه أيضا وهو ما أضاف ضغطا نفسيا كبيرا عليك للمحافظة على هذا التوازن وهو ما قد يشير إلى استمرارك في النتف إما لتصبحي قبيحة فعلا فيهرب منك الزوج إما بالطلاق أو الانفصال الجسدي، أو للتعبير عن ضيقك وتفريغا عن ضغوطك الداخلية.
ولأنك ترفضين الحل الطبي فما عليك إلا أن تحاولي بنفسك ما سوف نقترحه عليك من برنامج ويمكنك أيضا الدخول إلي العديد من برامج علاج الوسواس القهري فقد تساعدك كثيرا
والبرنامج المقترح هو من برامج العلاج السلوكي وهو يحتاج إلى الصبر والمثابرة لفترة طويلة، ويتكون برنامج التدريب على قلب العادة من ثلاث مراحل هي:
المرحلة الأولى: وتعنى بالتدريب على الدراية بالذات وبالسلوك، بحيث تقومين خلالها بتسجيل مرات نتف الشعر وما يسبقها وما يليها من مشاعر وأحداث، وتستمرين في ذلك بانتظام لعدة أسابيع، ولأن تطبيقك والتزامك بذلك سوف يجعلك تكتشفين الكثير مما كنت تجهلينه، ولا تدرين شيئًا عن وجوده.
المرحلة الثانية: وتتمثل في تعلم الاسترخاء الذاتي، وتقوم فكرته الرئيسية على أساس أن معظم حالات النتف يسبقها معدل عالٍ من التوتر النفسي والعضلي، فإذا ما أصبح بإمكان المريض أن يسترخي فإننا نعضد سلوكًا يتنافى مع السلوك المراد تغييره. وهناك العديد من برامج الاسترخاء على الموقع يمكنك اختيار أحدها. وفي هذه المرحلة يمكنك الوصول إلى التمتع بالقدرة على الاسترخاء الذهني والجسدي في أصعب المواقف، والقدرة على التركيز داخل الذات التي تعتبر ضرورية للبدء في المرحلة الثالثة
المرحلة الثالثة: وتسمى بالاستجابة العضلية المنافسة Competing Muscle Response، وتتمثل باختصار شديد في التدريب على أفعال عضلية معينة تتنافى تماما مع فعل نتف الشعر، (صرف الانتباه إلى شيء آخر) مثل أن تبدئي في تعلم فعل شيء بكفيك، غير النتف بالطبع، مثل قبض عضلات الكفين بشدة (وكأن الشخص يقبض على شيء في كفيه) مع وضع الذراعين ملتصقتين بجانب الصدر وزاوية الكوع في وضع الزاوية القائمة، ثم شد عضلات الذراعين بدءًا من الكوعين وحتى أطراف الأصابع.
وتستمري ويداك في الوضع الموصوف لمدة ثلاث دقائق، فإذا لم تنته الرغبة الملحة فكرري نفس الخطوات، وربما تحتاجين في البداية لتكرارها أكثر من مرة، بل وأكثر من ذلك عليك أن تفعلي تلك الخطوات حتى لو بدت لك في البداية غير ناجحة وحتى لو بدأت في نتف الشعر فيمكنك أن تتوقفي عن النتف وتبدئي في تنفيذ تلك الخطوات، وحتى لو انتهت نوبة النتف عليك أن تفعلي تلك الخطوات، باختصار شديد أنت تقومين بإحلال عادة مكان عادة، واسألي الله أن يعينك.
وبالرغم من الصعوبة التي تبدو به بعض هذه الخطوات، والغرابة التي تبدو بها بعضها فإن الالتزام بهذا البرنامج هو أكثر طرق علاج نتف الشعر نجاحًا حتى الآن، وربما في مرحله قادمة يتم إضافة أحد عقاقير الماس أو الماسا والتي تفيد خاصة في حالات نتف الشعر الوسواسي.
كما أنك تحتاجين أيضا إلي البحث عن بعض الاهتمامات الشخصية التي ترفع ثقتك بنفسك وتجعلك لا تعتمدين علي رأي الآخرين (لن أستطيع اقتراحات لعدم معرفتي بهواياتك واهتماماتك وتعليمك وظروفك الأسرية الشخصية)، كما يمكنك البحث عن أسباب نفورك من زوجك هل بسبب الملل أم أن هناك أسباب أخرى يمكن مناقشتها، ويمكنك الاستعانة بطبيب جلدية ليكتب لك بعض الكريمات المقوية للشعر.
ابدئي على بركة الله وتابعينا بالأخبار
واقرئي على مجانين:
نتف الرموش والشعر: يغضبُ الله نعمْ
نتف الشعر في غرفة الاستجواب
نتف الشعر.. إشارة وإنارة!
نتف الحاجب اسألي أولاً عن المكاسب
برنامج علاج سلوكي لنتف الشعر (الأســبوع الخامس)