أحلام اليقظة
مشكلتي في أحلام اليقظة، وأني أتخيل نفسي في مواقف وشخصيات كثيرة جداً وأحياناً أتمنى أن أكون شخصيات أخرى مختلفة عني كثيراً أحقق فيها أحلامي فأرتاح نفسياً وأحقق كل ما أتمناه!
حتى الدراسة أرجع سنين للوراء أحسب مجموعي في الثانوية لعشرات المرات وأدخل كلية أخرى أو أتفوق في كليتي وأتعلّم لغات وحاجات كثيرة، وكأني دخلت في فيلم أؤلف حكايات ومواضيع وأنفعل وأندمج فيها وأسرح معها لفترات من ثوانٍ لتصل أحياناً لساعة أو أكثر، وأسرح فيها حتى وأنا أذاكر، أتكلم أو أي حاجة.
أنا خائف جداً ألا أستطيع الفصل بين الواقع والخيالات، أحس أني سأجن لكني أمسك نفسي في هذه اللحظات.
أعاني من هذا الموضوع من 15 سنة، أفيق لأكتشف أني ضيّعتها في تخيلات! أتمنى الرجوع للوراء أياماً أو سنين، لا تظهر عليّ أعراض لكن من المعروف أني لا أكّز.
أنا أحس أني فاشلة جداً في حياتي، ودائماً مكتئبة وضجرة من كل شيء. علاقتي بأهلي جيدة ولا أحد مصاب في العائلة بما أنا مبتلاة به.
28/09/2008

رد المستشار
الفاضلة "نور مصطفى"، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
الذي أرجوه هو أن تعيدي تقييم حالتك ونفسك على أسس جديدة، فكثير من الناس يختلط عليه حديث النفس وأحلام اليقظة، وكلاهما ظواهر لا نقول أنها مرضية في جميع الأحوال، فحديث النفس ظاهرة معروفة وهو متنفس إيجابي يخفف من الاحتقانات النفسية الداخلية، كما أن أحلام اليقظة بدرجة معقولة تزيد من الدافعية والقدرة على الإنجاز لدى بعض الناس. إذن، المطلوب هو:
- انظري لنفسك بإيجابية أكثر، فتركيزك على السلبيات أنساك قدراتك الإيجابية ومصادر قدرتك.
- اختاري واحد فقط من أحلام اليقظة بشرط أن يكون من الممكن الوصول إليه واجعليه هدفاً لحياتك، ثم بعد ذلك ضعي الأليات المناسبة التي توصلك لهذا الهدف.
- عليك بإدارة الوقت بصورة ممتازة، فالإدارة الصحيحة للزمن تجعل الإنسان أكثر فعالية وارتباطاً بالواقع، ويشعر الإنسان من خلال هذه العملية بقيمته الذاتية.
- تخيري القدوة الحسنة واتبعيها.
هنالك دراسات تشير أن بعض الأدوية تساعد في مثل حالتك، خاصة أن لديك بعض علامات القلق والاكتئاب، وعليه سيكون من المفيد لك أن تتناولي العقار الذي يعرف باسم (بروزاك)، وذلك بجرعة كبسولة واحدة 20 ملغم يومياً لمدة 3 أشهر، الدواء من الأدوية السليمة جداً وغير إدمانية، وسوف يفيدك كثيراً بإذن الله تعالى، وذلك بجانب تطبيق الإرشادات السابقة.
مع تحياتي.
واقرئي على مجانين:
أحلام اليقظة: سعيدة بأحلامي
أحلام اليقظة: أريدها وأرفضها
أحلام اليقظة الممتعة: طبيعية بشرط
أحلام يقظة مفرطة: مفتوحة كل الاحتمالات
أحلام اليقظة متابعة
أحلام اليقظة بين الصحة والمرض