السلام عليكم،
ألف شكر على مجهودكم، وجزاكم الله خيراً.
مشكلتي معروضة في الموقع وهي بخصوص البدانة. أنا أعاني من السمنة منذ الطفولة واتبعت أنظمة غذائية كثيرة جداً مع عدة أطباء لكن على فترات.
في آخر مرة قررت أن أكمل المشوار مع الدكتور للنهاية، وفعلاً نزل وزني من 153 كغ إلى 115 كغ في حوالي 8 شهور والحمد لله، لكن مشكلتي أني قد آكل أشياء مختلفة غير مسموح لي بتناولها أصلاً، ويحصل ذلك والله دون إرادة مني، ولا أدري إن كنت بذلك أعاند نفسي أم لسبب آخر، وأحس بضيق كبير بعدها، وأحاول إرجاع ما أكلت وآخذ أدوية مسهلة وأخرى لحرق السكر، وأحس بذنب كبير جداً في حق نفسي، لكن أفعلها ثانية!
أعرف أن القيء له أضرار، وأحاول تذكير نفسي بذلك، لكن دون فائدة. كما أني حتى لو أكلت المطلوب مني فقط أحس أني مذنبة ويجب عليّ أن أقلل من أي شيء مطلوب، وحينا أملّ من شيء أو يحصل معي شيء أعود لآكل أكثر من الأول أشياء معروف أنها ذات سعرات عالية، وهكذا... أعاند نفسي، وألومها باستمرار، وليت هناك فائدة!
هل ممكن أن تساعدوني؟.
وشكراً.
09/11/2008

رد المستشار
الابنة العزيزة "هدوء الليل والقمر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، إن شاء الله ممكنٌ أن نساعدك، ولكننا نحتاج أولا إلى كثيرٍ من الأشياء والشروط مثلا تحتاجين إلى تكوين فرشة معرفية مناسبة من خلال قراءة المقالات المنشورة في قسم البدانة والنحافة على مجانين وكذلك ردودنا على الاستشارات الخاصة بالتصنيفات التالية:
اضطرابات الأكل والحمية Eating (dieting) Disorders
بدانة: عدم رضا عن الجسد Body Dissatisfaction
نحافة: عدم رضا عن الجسد Body Dissatisfaction
اضطرابات صورة الجسد Body Image Disorders
نفس اجتماعي: أيزو الجسد
وعند هذا الحد وربما قبله بكثير لعلك تكونين وصلت يا ابنتي إلى أن ما تعانين منه الآن ليس فقط مشكلة نفسية غذائية بسبب الرجيم وإنما هي أعراض من أعراض مرض النهام العصبي أو نوبات الدقر والذين قرأت عنهما ضمن المقالات والاستشارات التي أحلناك إليها.... وذلك لأنك لا فقط تأكلين أكثر مما تودين أكله وتأكلين ما يخالف المسموح حسب قائمة طبيب الرجيم وإنما لأنك تجدين كثيرا من مشاعر الذنب بعد ذلك بما يدفعك إلى اتخاذ أي من السلوكيات المعدلة فإما أن تستقيئي أو أن تتناولي المسهلات أو حارقات الدهون بإفراط وهكذا...
تحتاجين يا ابنتي إلى المتابعة مع طبيب نفسي ذي دراية بمشكلات الأكل وطرق علاجها المعرفية السلوكية وليس فقط العقاقير لأن العقاقير أصلا ستساعد على زيادة الوزن وهذا ما لابد لك من الدراية به... أنصحك بعد ذلك بقراءة برنامجنا جدد علاقتك بأكلك وجسدك والذي تجدينه منشورا على مجانين وتجدين تفصيلا أكبر له في كتابنا الرجيم الأكاذيب والحقائق والحل البديل.....
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.