أكبر معذب في العالم م
تساؤلات مكتئب بعد استشارة ومتابعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أجدد شكري لكل القائمين على هذا الموقع الممتاز وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي مؤسس الموقع، وأخص بالشكر الأستاذ الدكتور مصطفى السعدني الذي تفضل بالإجابة على استشارتي السابقة ومتابعتها، وأشكره على سرعة الرد على المتابعة السابقة.
حالتي النفسية مستقرة ولله الحمد، ولكن لدي بعض الأسئلة الموجزة بعضها عام وبعضها متعلق بحالتي:
1- هل كون الاكتئاب مصحوباً بالقلق (وأعني بالقلق: نوبات الهلع) يعدّ دليلاً على أن الاكتئاب من الدرجة البسيطة أو المتوسطة؟ بمعنى: هل الاكتئاب الشديد لا يمكن أن يكون مصحوباً بالقلق؟ ولماذا؟.
2- هل معنى أن يستجيب مريض الاكتئاب للعلاج بجرعة بسيطة من دواء معين، هل معنى ذلك أن الاكتئاب بسيط؟ بمعنى آخر: هل تتناسب الجرعة اللازمة للشفاء طردياً مع شدة الاكتئاب؟.
3- هل يعتبر التفكير الانتحاري شرطاً لاعتبار الاكتئاب شديداً؟.
4- هل الدواء "موتيفال" وحده يمكن أن يعالج اكتئاباً شديداً؟ أو على الأقل أن يخفف من الأعراض؟ وهل استجابة المريض له تعد دليلاً على أن الاكتئاب بسيط؟ وما السبب في احتوائه على مادة "فلوفينازين" المضادة للذهان؟.
5- هل نظرية اضطراب الناقلات العصبية كتفسير للاضطرابات النفسية هي مجرد نظرية أم أنها حقيقة علمية؟ ولماذا أقرأ عن مضادات الاكتئاب أن الـmechanism of action لها غير معروف؟.
6- هل تصاب جميع أنواع الحيوانات بالاكتئاب أم أنواع معينة فقط؟ولماذا؟.
7- هل الكسل والوخم يعد عرضا اكتئابياً؟.
آسف لكثرة الأسئلة، ولكم جزيل الشكر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
09/11/2008

رد المستشار
الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، نجيب على أسئلتك الواحد تلو الآخر:
1- "هل كون الاكتئاب مصحوباً بالقلق (وأعني بالقلق: نوبات الهلع) يعد دليلاً على أن الاكتئاب من الدرجة البسيطة أو المتوسطة؟ بمعنى: هل الاكتئاب الشديد لا يمكن أن يكون مصحوباً بالقلق؟"
ليس شرطاً أن يكون الاكتئاب الشديد مصحوباً بنوبات هلع أو قلق شديد، ولكن عندما يصاحب الاكتئاب أعراضاً ذهانية كالضلالات أو الهلاوس أو التفكير غير المنطقي أو السلوكيات الغريبة والشاذة أو الرغبة في الانتحار أو محاولة الانتحار فهذه كلها من علامات الاكتئاب الجسيم، الشديد الحدة (عندما تكون تلك الأعراض مصاحبة للاكتئاب).
2- "هل معنى أن يستجيب مريض الاكتئاب للعلاج بجرعة بسيطة من دواء معين أن الاكتئاب بسيط؟".
نعم. "بمعنى آخر: هل تتناسب الجرعة اللازمة للشفاء طردياً مع شدة الاكتئاب؟" بالتأكيد.
3- "هل يعتبر التفكير الانتحاري شرطاً لاعتبار الاكتئاب شديد؟".
نعم، أو كما ذكرت سابقاً أن يكون الاكتئاب مصحوباً بأعراض ذهانية كالهلاوس والضلالات أو انعدام الاستبصار بالحالة المرضية أو عدم قدرة المريض على الحكم الصائب على أموره الحياتية، أو التصرفات الغريبة والشاذة من جانب المريض.
4- "هل الدواء "موتيفال" وحده يمكن أن يعالج اكتئاباً شديداً؟"
غالباً لا. "أو على الأقل أن يخفف من الأعراض؟" ولكن بالتأكيد يساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب الجسيم، ولكن بجرعات كبيرة قد تصل إلى أربع حبات يومياً وأكثر، مع استخدام عقاقير نفسية أخرى لدعمه.
و"هل استجابة المريض له تعد دليلاً على أن الاكتئاب بسيط؟" غالباً ما يستجيب المرضى ذوي الاكتئاب البسيط إلى المتوسط على جرعة تتراوح بين 1 -3 حبات يومياً وفي خلال ستة أسابيع من العلاج.
"وما السبب في احتوائه علي مادة "فلوفينازين" المضادة للذهان؟"
مادة الفلوفينازين المضادة للذهان عند إعطائها لمرضى الاكتئاب المصحوب بالقلق– بجرعة صغيرة، نصف مجم مثلاً- فإنها تحسن أعراض القلق كثيراً وبسرعة، وكذلك معظم مضادات الذهان عند إعطائها للمرضى الذين يعانون من القلق، ولكن بجرعات صغيرة، فإن القلق لديهم يتحسن كثيراً، وكذلك يتحسن الاكتئاب الجسيم (الذهاني) المصحوب بأعراض ذهانية عند إضافة مضادات الذهان بجرعات متوسطة مع مضادات الاكتئاب.
5- "هل نظرية اضطراب الناقلات العصبية كتفسير للاضطرابات النفسية هي مجرد نظرية أم أنها حقيقة علمية؟"
بالتأكيد هي حقيقة علمية أولاً، نلاحظها في مرضى الاكتئاب، حيث يتحسن الاكتئاب لديهم عند إعطائهم مضادات اكتئاب ترفع من مستوى السيروتونين أو الأدرينالين أو الدوبامين- أو جميعهم معاً- في الدماغ، ومن هذه الملاحظة العملية (الإكلينيكية أو السريرية) على المرضى وصلنا إلى النظرية، وهي أن مرضى الاكتئاب لديهم اضطراب في نسب الناقلات العصبية؛ ففي الاكتئاب غالباً ما تقل نسبة السيروتونين وأحياناً الأدرينالين والدوبامين، وفي الفصام والهوس تضطرب نسبة الدوبامين، وفي الهلع تضطرب نسبة الأدرينالين والنورأدرينالين وكذلك نسبة الجابا لديهم، ولكن لأي حد تضطرب نسب هذه الناقلات العصبية في أنواع الاكتئاب والفصام المختلفة مثلاً؟!، فهذه الجزئية يعمل عليها العلماء الآن ليل نهار؛ لتحديد أنسب دواء لحالة كل مريض– على حدة- وفقاً للاضطراب الكمي والنوعي للناقلات العصبية في دماغه!.
"ولماذا أقرأ عن مضادات الاكتئاب أن الـmechanism of action لها غير معروف"
وهنا يأتي الرد على سؤالك هذا؛ فهناك مثلا 14 نوعاً من السيروتونين في الدماغ زيادة بعضها قد تؤدي للاكتئاب أو اضطرابات نفسية أخرى، ونقص معظمها يؤدي للاكتئاب بالتأكيد، وهناك ناقلات عصبية حديثة يتم اكتشافها سنوياً مثل مستقبلات الزانثين والسيجما والأسيتيل كولين وغيرهم!.
6- "هل تصاب جميع أنواع الحيوانات بالاكتئاب؟ أم أنواع معينة فقط؟ ولماذا؟".
معظم الثدييات العليا معرضة للاكتئاب إذا تعرضت لضغوط نفسية عنيفة، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر، بعض أنواع القوارض التي تلقي بنفسها منتحرة في المحيط عندما يزداد تعدادها إلى مئات الآلاف أو الملايين وتقل مصادر الغذاء بالنسبة لمعظمهم فيتجهون لمياه المحيط منتحرين بالجملة!.
أما الحيوانات الأليفة بالمنازل فنحن نلاحظ اكتئاب القطط أو الكلاب أو الخيول أو الجمال عند وفاة صاحبها وراعيها، وحتى الببغاوات الذكية قد تكتئب.
وحتى الحيوانات المفترسة قد تكتئب مثل الأسد "سلطان" الذي قتل الحلو لاعب السيرك الشهير في سبعينات القرن الماضي، لقد رفض الأسد الطعام بعد قتله لصاحبه ومربيه ومروضه "محمد الحلو" حتى مات بعده بعدة أيام!!.
7- "هل الكسل والوخم من أعراض الاكتئاب؟"
قد يكونان من أعراض الاكتئاب الموسمي مع شره في الأكل والشرب وزيادة غير معتادة في ساعات النوم اليومية، وكذلك الاكتئاب الجسيم والبسيط قد يصحبهما الكسل والوخم غير المعتاد، ولكن من المهم أن نذكر أن بعض الأمراض العضوية قد تكون مصحوبة بالكسل والوخم كالسمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم والسكري ونقص إفراز الغدة الدرقية وفقر الدم وأمرض الرئتين والفشل القلبي والكلوي والكبدي وغيرها من الأمراض العضوية.