الحديث مع النفس
السلام عليكم، وبعد:
باختصار شديد... أعرف مشكلتي و لا أعرف حلها (بحسب ما أعتقد).
1- عادة ما أنعزل رغم حبي للبقاء وسط الأهل والأصحاب .
2- أتخيل موقف معين أو آخذ تجربة سابقة بمخيلتي، وأبدأ أتكلم وكأني أخاطب أناسا حولي... رغم أني لا أرى أو أتخيل أحد.
3- مؤخراً، بدأت الحالة تزعجني أكثر من السابق، بحيث تلازمني حتى لو كنت وسط الأهل أو بالشارع، لكن هذه الحالة بدون الكلام جهرة.
أود إخباركم بأن قدراتي العقلية بحالة جيدة ومستواي العلمي كذلك... لكني بدأت ألاحظ أن قدرتي على التركيز وذاكرتي بدأتا بالانحدار.
اشكر لكم تعاونكم... وجزاكم الله عنا كل خير.
والسلام.
3/10/2008

رد المستشار
السلام عليكم؛
يبدو مما تكلمت عنه أنك تعانين من الوسواس القهري وأن أفكارك بدأت تأخذك إلى ما تريد وتسيطر عليك بدلا من أن تسيطري عليها.
أعتقد أن في الموقع كلاما كثيرا ويغني عن كثير مما أقوله لك تجدينه في هذا الموقع كما أنك بحاجة لتعلم التركيز وإعادة السيطرة على أفكارك.
إن تمرين التركيز يتكون ببساطة من الجلوس على أريكة مريحة أو بالاستلقاء على الظهر والتنفس بصورة طبيعية والتركيز على دخول الهواء وخروجه من المنخرين وذكر كلمة الله في العقل مع كل زفير وفي كل مرة تسرحين فيها تحتاجين إلى إعادة المحاولة لمدة 5 دقائق في الصباح و5 دقائق في المساء.... رغم سهولة التمرين إلا أن السيطرة عليه تحتاج إلى 3 أسابيع لإكمال السيطرة على ذلك كما أني أفضل أن تراجعي طبيبا نفسانيا لكي يساعدك أكثر في التخلص من ذلك مع التقدير.
اقرئي على مجانين:
الكلام مع النفس: بين الطبيعي والمرضي
بين حديث النفس وأحلام اليقظة
لا أنام الليل حديثا مع نفسي
الكلام مع النفس متى يصبح مرضيا؟