مصر 2009 هل إدخال الأصابع حرام؟؟
أحبائي القائمين على هذا الموقع، عندي سؤالين:
1- أشعر بالرغبة في مداعبة فرج زوجتي بأصابعي، وأنا أعرف طبعاً أن الوطء في الدبر محرم شرعاً، ولا أريده تماماً، بل لو حتى كان متاحاً وغير محرم فأنا أتقزز منه كثيراً، ولكن هل إدخال أصابعي في فرج زوجتي من باب المداعبة وإثارة الشهوة حرام أيضاً؟ أو له أي ضرر صحي على زوجتي؟
2- هل الجماع في الحمام حرام ومنهيّ عنه أم لا؟
شكركم جزيل الشكر، وبارك الله فيكم.
18/01/2009

رد المستشار
السلام عليكم، الأخ الكريم؛
يحق لكلا الزوجين أن يستمتع بزوجه كما يريد ولا يحرم من ذلك إلا ثلاثة أمور:
1- الجماع أيام الحيض بإجماع العلماء، وكذلك ذهب جمهور الفقهاء– أيضاً- إلى حرمة الاستمتاع بالحائض ما بين سرتها ركبتها، وقال الحنابلة إن ذلك جائز، وإنما المحرم الجماع فقط.
2- الجماع في الدبر، (أو الإيلاج في الشرج).
3- المداعبات التي ثبت أنها تضر أحد الزوجين أو كليهما بشهادة الأطباء. وما سوى ذلك كله حلال. إلا أن الاستمتاعات التي تختلف الطباع في تقبلها ويمكن لأحد الزوجين أن يشمئز منها (كالجنس الفموي مثلاً)، فليس لأحد الزوجين أن يكره الآخر عليها ولا بد فيها من التراضي.
فما ذكرته من إدخال الأصابع لا حرمة فيه، ولا أعلم أن فيه ضرراً صحياً أيضاً... وكذلك يمكن للزوجين أن يقوما بعملية الجماع في أي مكان من البيت دون حرج.