الفصام المزمن وأعراضه السالبة
السلام عليكم ورحمة الله؛
لكم جزيل الشكر والتحية على المجهود الضخم المبذول في هذا الموقع المتميز.... وبعد؛
بخصوص ما ورد في رد الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي على مشكلة الفصام المزمن وأعراضه السالبة حيث أوضحتم أن مجموعة ما يطلق عليه الأعراض السالبة أو السلبية تكون مرتبطة بحالات الفصام ويمكن أن تتواجد أحيانا في حالات الاكتئاب الجسيم.
وسؤالي عن كيف يكون التشخيص الفارقي differential diagnosis بين حالات الفصام والاكتئاب خصوصا وأنه على حد علمي يوجد ما يسمي بالفصام البسيط simple schizophrenia وقد يسمي أيضا بـ simple deteriorative disorder وهو نوع من الفصام لا يشتمل على هلاوس أو ضلالات كما أن هناك بعض اضطرابات المزاج التي تكون فيها أعراض الاكتئاب غير مميزة مثل حالات عسر المزاج dysthymia .
كما أن فقد الاستمتاع بالأنشطة والهوايات التي كانت ممتعة يوما ما anhedonia هو على حد علمي عرض مشترك إلى حد كبير بين الاكتئاب والفصام وإن كان مميزا أكثر more prominent في الاكتئاب.
وحتى أعطيكم فكرة عن سبب سؤالي فهو أنني تم تشخيصي بكل من الاكتئاب والفصام نتيجة لتوقفي عن الدراسة في الجامعة بعد وصولي للسنة الثالثة وعدم الرغبة في إكمال الدراسة بعد إصابتي بنوبة اكتئاب شديد لا شك عندي في أنني أصبت بها وكذلك لا شك عند الطبيب الذي عالجني منها وهو يرى أن السبب في التوقف عن الدراسة وعدم الرغبة فيها هو أن الاكتئاب لم يزل (يزول) كليا وإنما زال جزئيا مثلا ويصف لي مزيدا من مضادات الاكتئاب ولكن أنا أشعر أن الاكتئاب قد زال والحمد لله ولكن كأن له أثرا باقيا في نفسي.
لكن أي طبيب غيره يراني يصف لي مضادات الذهان حيث يرون أن التوقف عن الدراسة فيما يبدو هو من الأعراض السلبية للفصام.
فهل التوقف عن الدراسة وعدم الرغبة فيها هو من تبعات الاكتئاب التي لا تزول بزوال الاكتئاب نفسه أم أنها عرض فصامي؟
يذكر أن مزاجي غير مكتئب غالبا ولكن ليس لدي الرغبة في مغادرة المنزل أو مخالطة الناس أو الأصدقاء وفي أحيان كثيرة لا أحب الكلام حتى مع أفراد أسرتي.
استمتاعي بالأشياء جيد ولكنه ليس كما كان في السنين التي عشتها قبل الاكتئاب ولكنه لا يقارن بفقد الاستمتاع الرهيب خلال الاكتئاب.
الحمد لله لا أعاني من هلاوس أو ضلالات بشهادة الأطباء وأسرتي.
ورغم عدم الرغبة في الدراسة إلا أنني أيضا لا أرغب في العمل.
ولكم جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله
2/1/2009

رد المستشار
الابن العزيز أهلا وسهلا بك.... الرد على سؤالك هذا ملتبس جدا ولا أظن أحدا أقدر على الإجابة عليه من طبيبك النفساني الأول وفقه الله معك... دعنا من إشكالية الأعراض السالبة في الفصام أو في الاكتئاب.. فهذه مسألة تناقش أو تشرح في محاضرات للمتخصصين وليس موقع مجانين موقعا للمتخصصين إنما هو موقع لكل المجانين من المتخصصين وغيرهم... أهلا بك
هناك ما يسمى بالتغير الباقي في الشخصية تلو مرضٍ نفسي Enduring Personality Change After Psychiatric Illness ويشترط لتشخيصه عدة أشياء لا نستطيع الفصل فيها في حالتك بينما يستطيع طبيبك الأول الذي عالجك من نوبة الاكتئاب الأولى في حياتك:
تغير في الشخصية مرجعه إلى معاناة راضحة من مرض نفسي شديد
لا يمكن تفسير هذا التغير بواسطة اضطراب شخصية سابق..
لا تمثل الصورة الإكلينيكية شفاء غير كامل من أي مرض نفسي آخر ويمكن كذلك تمييزه عن الفصام المتبقي Residual Schizophrenia.
ولاستخدام هذا التشخيص يجب أن يتوافر دليل على وجود تغير في الشخصية وذلك يشمل بعض الملامح الإكلينيكية مثل:
(أ) اتكالية Dependency شديدة على الآخرين واتخاذ موقف المطالبة إزاءهم،
(ب) اقتناع بالتغير أو باكتساب سمة ما نتيجة المرض السابق مما يؤدي إلى عدم القدرة على إقامة وصيانة علاقات شخصية وثيقة ووطيدة وبالتالي إلى عزلة اجتماعية؛
(ت) لا فاعلية وقلة في الاهتمامات وعدم الانخراط في نشاطات ترفيهية؛
(ث) شكاوى مستديمة من المرض وربما الكسل وربما أعراض مراقية
(ج) مزاج متململ Dysphoric أو متقلب، غير ناجم عن وجود مرض نفسي حاليا وغير غير راجع إلى وجود أعراض وجدانية متبقية من مرض نفسي سابق (وهذه قد تكون حالتك)؛
(ح) اختلال واضح في الأداء الاجتماعي والمهني بالمقارنة بما قبل المرض.
ربما تكون الأعراض غير ذلك وربما أكثر من واحدة مما سبق.... ولا نستطيع تأكيد أي شيء في حالتك... فإذا قلنا أن ما يحدث لك هو تغير باق بعد خبرة الاكتئاب الشديد فلا أظن كثيرين سيوافقوننا ولا أظن حتى تفريق الأعراض السالبة هنا سيكون ممكنا أو سهلا من ناحية كونها فصامية أو اكتئابية...
كما تلاحظ فإن هناك أسئلة كثيرة لم أجب عليها وأحيلها إلى طبيبك النفساني المعالج لأنه كما قلت لك أقدر مني على ذلك.... أهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك...
وعذرا لتأخري في الرد بسبب انشغالي بغزة الحبيبة.
وأخيرا اقرأ على مجانين :
الفصام المزمن وأعراضه السالبة م
اكتئاب جسيم..أعراض سالبة ؟ م