العادة السرية
أنا بنت عندي 20 سنة مكتوب كتابي، مشكلتي أني وأنا عندي حوالي 8 سنين تعرضت لتحرش جنسي من قبل أخي واستمر التحرش لمدة سنين وبعد ما قطعنا الموضوع نهائي صارت مشكلتي أنا لحالي انو أنا صرت أمارس العادة السرية كثير جدا ومش قادرة أبطلها مع أني ملتزمة دينيا جدا.
وما زاد المشكلة إني دلوقت مع خطيبي عندي برود جدا لدرجة انو لما يكلمني كلام عاطفي ما بقدر أكون متفاعلة معه وخائفة أكون زي ما بسمع ما اقدر أتفاعل معو لما أتجوز مع أني بحبو جدا ودلوقتي صارت المشكلة 2 بيعذبوني كثير إني مستحرمة كثير العادة السرية وفي نفس الوقت خايفة في المستقبل ما اقدر أتفاعل مع جوزي ايش الحل؟
26/12/2003

رد المستشار
الابنة السائلة: دورة الإثارة والإشباع عندك مختلة علي أثر تاريخك الجنسي الذي تصفينه، فكما كررنا من قبل أن ممارسة العادة ترسم شكلا محددا للإثارة الذاتية، ثم الإشباع الذاتي علي نحو ما، وعندما يظهر طرف آخر في الأفق – مثل زوجك الحالي – يكون بمثابة جسم غريب لا علاقة له بهذه الدورة "الذاتية" من قريب أو من بعيد، ولهذا تشعرين بالبرود وربما النفور منه، وربما أيضا من غيره، وأنت لم تذكري شيئا عن هذه النقطة، أي هل تشعرين بالرغبة الجنسية في شخص غيره سوءا كان هذا الآخر شخصا حقيقيا ترغبينه خفية، أو كان خيالا في أحلامك تتمنين به مواصفات معينة؟!!!
الإجابة علي هذا السؤال هامة لأنها تشير لنا باتجاه التحديد والتشخيص وبالتالي اقتراح خطوات العلاج، فإذا كان لديك برود في الرغبة تجاه كل الرجال بشكل عام، وليس -خطيبك وزوجك فقط، نقول لك أنه يلزمك تدريب تحويلي للخروج من الإثارة والإشباع الذاتي إلي الإثارة والإشباع المشترك، وتتوقف خطوات العلاج أيضا علي مساحة النشاط العاطفي والجنسي الذي بينكما حاليا، وأنت أيضا لم تذكري شيئا مفصلا عن هذا، فهل تقتصر علاقتكما حتى الآن – علي مجرد الكلام العاطفي أم يجري بينكما أحيانا ما يجري بين عاقدي القران؟!
رسالتك واضحة إلا من تفاصيل هامة تغيب عنها أرجو أن تكتبي لنا شارحة عنها لنستطيع مساعدتك، والله الموفق.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي:الابنة العزيزة السائلة، أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك بصفحتنا استشارات مجانين، أود فقط بعد رد أخي وزميلي الدكتور أحمد عبد الله، أن أحيلك إلى بعض الردود السابقة لتعرفي منها آثار الاسترجاز فهو مختلف عن الطبيعة وليس سلوكا حميدا على أي حال، وكذلك لتعرفي عواقب التحرش الجنسي بالإناث في الطفولة فانقري العناوين التالية من على صفحتنا:
الوالد استعرائي والأم متواطئة.. يحدث يوميا
البنات والعرقسوس: البنات وعلاقتهن بالجنس
أفش شعري فتقول أختي:أبعدي يا مجنونة
الاعتداءُ على الوسادة والسحاق والاسترجاز
الألم، والاسترجاز وانتظار المولود!
الاسترجاز بالشيء وغشاء البكارة
غشاء البكارة والاسترجاز البريء
تحرشات جنسية كيف؟
ومن على صفحتنا يمكنك أن تقرئي أيضًا: التحرش بالمحارم.. السكوت أخطر من الفعل
ومن المهم جدا يا بنيتي أن تدركي أن تأثيرات كلا من التحرش الجنسي في الطفولة وكذلك ممارسة الاسترجاز على الكيان النفسي وعلى القدرة على التفاعل مع الشريك الجنسي في المستقبل تختلف اختلافات شاسعة ما بين الناس، وليس معنى أنك قرأت أو سمعت أن ضررا ما قد ينتج عن أي من هذين السلوكين أنه سيقع لك، نحن نحتاج كما بين لك الدكتور أحمد عبد الله إلى معلومات مهمة عن الظروف والملابسات سواء فيما يتعلق بالتحرش، أو التخيلات المصاحبة للاسترجاز أو المدى الذي وصلت إليه علاقتك مع حبيبك وزوجك شرعا حتى نفهم ما تقصدين بخوفك من عدم القدرة على التفاعل، فتابعينا باستكمال الإفادة، وأهلا وسهلا بك دائما.