السلام عليكم،
مشكلتي أنني أحببت فتاة حباً عميقاً وصادقاً وفكرت فعلياً بخطبتها عندما أنتهي من الثالث الثانوي وأدخل الجامعة، فأنا أظل أفكر بها ليل نهار، أتخيل نفسي أحادثها وأحادث أمها، أتخيل نفسي أنني أنا وهي في بيت واحد وأننا سعداء، حتى عندما أمشي في الطريق أتخيلها... وأنا أقود السيارة، عندما أجلس وحدي، أو حتى عندما أتفرج على التلفاز!
أحاول أن أتخلص من هذا التفكير ولكنني لا أستطيع، حتى أنني أحس بضيق صدر واختناق وألم عندما أتخيلها تعاشر غيري أو تضحك وتتكلم مع رجل غيري.
أراها أجمل إنسانة في الدنيا، وأن النساء دونها لا قيمة لهن. وهذا الأمر انعكس سلباًَ على دراستي، فأنا أعيد الثالث الثانوي مرة أخرى، وبدلاً من أن أفكر بالدراسة والتحصيل العلمي أفكر بها ليل نهار، نفس الأفكار كل يوم؛ مثلاً: أتخيل حالي معها على الشرفة نتحدث... هذه الصورة تبقى في بالي وخيالي إلى اللانهاية. ذهبت عند طبيب نفسي وقال لي أن معي وسواس قهري بها، وهذه أفكار وسواسية! علماً أنني ظللت أعاني من هذه الأفكار على مدى 10 أشهر، ووصف لي anafranil عيار75 نصف حبة صباحاً ونصف حبة ظهراً ونصف حبة مساءً.
سؤالي:
1- ما هو تأثير الanafranil على الذاكرة؟ هل هو سلبي أم إيجابي؟ لأنني أحتاج إلى ذاكرة قوية فالامتحان على الأبواب وأخاف أن أنسى المعلومات التي أدرسها.
2- ما هو تأثيره على النوم واليقظة؟ فمنذ أن بدأت الدواء أستيقظ في السابعة صباحاً.
3- ما هو تأثيره على الوزن؟.
4- سؤال أخير: متى أوقف العلاج عندما أنتهي من الثالث الثانوي؟.
ملاحظة:
هذه الأفكار خفت كثيرا ًجداً جداً، ورأيت مجموعة صور لابنة عمي في الخارج وأعجبت بها كثيراً وبدأت أفكر أنه يوجد أجمل من تلك الفتاة وبمقدوري أن أخطب ابنة عمي، ودراستي تحسنت كثيراً.
22/03/2009

رد المستشار
يبدو أن طبيبك حقق لك بفضل الله ومشيئته حالة تحسن طيب، لكن ما زالت لديك بعض الأفكار التي تحتاج لإعادة نظر.
بالنسبة لعقار "الأنافرانيل" هو من الأدوية الجيدة المستعملة لعلاج الوسواس القهري، ولا يسبب تأثيراً سلبياً على الذاكرة، وإنما يخفف من حالة القلق المؤثر على التركيز، وبالتالي يحسن من عملية اختزان المعلومات واسترجاعها، والذاكرة.
بالنسبة لتأثيره على النوم؛ "الأنافرانيل" يساعد على النوم بشكل خفيف، وكذلك يفتح الشهية ولكن بشكل معتدل ولطيف، فاطمئن.
إيقاف العلاج يجب أن يكون بإشراف طبيبك النفسي، وعادة تستمر المعالجة للوسواس حوالي السنة أو أكثر حتى مع التحسن، لكن اترك لطبيبك القرار بذلك وثق به وتوكل على الله.
أتمنى لك مستقبلاً مُرضِياً وعلماً نافعاً، ومن ثم زوجةً قرة عين لك.
واقرأ على مجانين:
حكاية الماس والماسا؟ ضد الاكتئاب والوسوسة
حكاية الماس والماسا؟ الآثار الجانبية
الصبر على الماس يمحو الوسواس
تابعنا بأخبارك وأفكارك، أتركك في أمان الله وحفظه.