السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أشكركم على هذا الموقع الرائع وأسأل الله الاستفادة من خبرتكم وعلمكم. لا أريد الإطالة عليكم بالشرح، لكن موضوعي مصيري. أنا مرتبط بفتاة عمرها 22 عاماً وهي صادقة وصريحة جداً، بعد سنة سأرتبط بها إن شاء الله، وأنا على علاقة معها منذ عشرة شهور، بدأت معي المشكلة بعد 3 شهور من علاقتنا وذلك نتيجة علاقة أقامتها وهي في سن المراهقة، لكن بعد أن استمعت إلى تفاصيلها كانت بسيطة -تافهة- جداً.
المشكلة تحديداً هي أني أفكر في ماضيها بشكل كبير جداً جداً جداً وأقارن التفاصيل التي تحدث معي وأرجعها إلى ماضيها حتى إذا تحدثت إليّ أقول في نفسي: "هل قالت ذلك له؟" وهل وهل وهل... س} هل سأنجح في الارتباط بها وهذا مجرد وسواس، هواجس، شك؟ لا أعرف!.
أخاف من مثيرات تحدث معي مستقبلاً فأصبح لا أطيقها!
أفيدوني.
12/04/200

رد المستشار
إلى طالب الاستفادة، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
ولدي "محمد"؛
يعتبر الفراغ المناخ المثالي لنشاط الأمراض النفسية، ومنها بلا شك إعمال العقل بما لا يفيد مثل التفكير في ماضي فتاتك وخوفك من انقلاب مشاعرك نحوها بالمستقبل، فاحرص على أن تجد ما يشغلك حتى تجد عملاً ولو كان التطوع في أي مجال يمكنك أن تكون فيه مفيداً ليس لنفسك فقط بل لمن حولك أيضاً.
فكر في إيجابيات فتاتك وصدقها وصراحتها معك بدل الغيرة غير المبررة من أمر انتهى منذ زمن، وأنها اختارتك أنت، واحكم عليها من خلال سلوكها الحالي لا الماضي، وأوقف أي تفكير يلح عليك في ماضيها فإن نجحت ستسعد وإن لم تستطع قد تفيدك زيارة لطبيب نفسي ليحكم بدقة أكبر إن كانت أفكارك مجرد أفكار شرقية رجعية أم أنها عرض للوسواس القهري.