هل يوجد حب عن طريق النت؟ م
عتاب
قرأت رسالة هل يوجد حب عن طريق النت، وأجاوب لم لا؟؟ إذا كان بضوابط وأصول وتم تعارف على أرض واقع ولكن بحدود شرع، وأنا أستغرب من ردكم عليها لما كل هذه عراقيل، وصف حب عن طريق الإنترنت بأنه شيء مستحيل حدوثه، بل على عكس إني أراه أحسن من تعارف على طريقة التقليدية وخصوصا في مجتمعاتنا الخليجية المغلقة فهو يتيح لكل طرف التعرف على شخصية الآخر بوضوح أكثر حيث أنه المقابلة شخصية للزواج تكون لمدة ساعة بكثير، وهذه غير كافية أما على إنترنت يمكن أن تستمر العلاقة بأدب ويتم تعارف بشكل أكثر على شخصية وطباع الطرف الآخر، ستقولون لي الكذب وتعديل في شخصية الطرفين سأجيب عليكم بأنه هذا ممكن حدوثه حتى بطرق الأخرى من زواج.
أنا لا أقول أن الإنترنت طريقة مثالية للزواج وليس أنسب،
ولكن أقول لماذا لا إذا توافرت في شخصية المطلوبة وشروط المناسبة وتأكدت من صدق وأخلاق الطرف الآخر ليس من كلامه فقط بطبع ولكن على أرض الواقع.
24/12/2003

رد المستشار
الابنة العزيزة (على الأغلب فنحن لا نعرف عمرك لأنك لم تذكريه، ونحن لا نطلبه صراحة من المشاركين، وهو ما يبدو الآن قصورا سنسعى للخلاص منه، والمهمُّ أننا سنجيب عليك على اعتبار أنك فتاة في حدود الرابعة عشر من العمر، خليجية تعلمت على ما يبدو في مدارس أجنبية بالكامل وما تزال طالبةً حسبما وصفت نفسها في خانة الوظيفة، وربما عاشت لفترة في الخارج، وذلك لأن من يقرأ إفادتك سيلحظ أن اللغة -بعدما صلحنا منها قليلا وأضفنا بعض لامات التعريف وبعض علامات الكتابة- ما تزال "عربي مكسر" كما نقول في مصر)، أهلا وسهلا بك وشكرًا جزيلاً على عتابك الرقيق الصادق والمتسرع في الحكم.
نحن يا ابنتي لم نقل ما ادعيت أننا قلناه من أن الحب مستحيلٌ عن طريق النت، ولم نقل أنه لا يوجد حب عن طريق النت، بل على العكس نقول أن الحب ممكنٌ حدوثه من خلال أي شكل من أشكال الاتصال بين البشر، ونقول أنه من خلال النت عادةً ما يكونُ أحلى وأنقى طالما ظل من خلال النت، ويمكنك أن تقرئي ما كتبه مستشارو مجانين في الردود السابقة تحت العناوين التالية:
حب سابق التجهيز : من النت إلى الجوال ! مشاركة
الكائن الافتراضي (الرجل الحلم) ، والفتاة الطيبة
الكيس الأحمر ، والكذب على النت
وأظن رأينا الآن قد وصلك وعرفت أننا معك في جزءٍ كبيرٍ من أفكارك وآرائك، ولكن المهم هو ماذا يترتب على الشعور بالحب من خلال اتصال بين فتاة وشاب من خلال الإنترنت؟
أولاً: لكي نقيم الموقف شرعيا، نقول بأننا معك في ضرورة ضبط الأمر بضوابط شرعية، وأن حكم الشات كحكم غيره من الأشكال الجديدة لاتصال البشر حسنه حسن وقبيحه قبيح.
ثانيا: كم هي احتمالات الكذب؟ وكم هي احتمالات الصدق في علاقة تتم من خلال الاتصال عبر الإنترنت، صحيح أن تجميل الشخص لنفسه وإخفاءه لعيوبه جائز الحدوث سواء في العلاقة الواقعية أو الإليكترونية إلا أن احتمالات الكذب أعلى بكثير في حالة العلاقة الإليكترونية، وعلى أي حال فإن ما يرمي مستشارونا إليه دائما هو التحذير من الثقة المفرطة وبناء الأحلام انطلاقا مما لا دليل عليه إلا الإنترنت، ويمكنك أن تقرئي الردود التالية لتعرفي آراء مستشارينا في هذا الموضوع، وكيف يتابعون مع الحالة تطور أفكارها:
36 عاما من التعميم: على مشارف العنوسة
العلاقة عبر الهاتف ليست صداقة
من النت إلى الجوال : عجائب الخليج العصري
ثالثا ورابعا وخامسا: نحنُ معك تماما في عدم صلاحية الطريقة التقليدية وخصوصا في المجتمعات الخليجية المغلقة للتعارف، هذا إن كانت هناك طريقة غير زيارة أم الشاب وقيامها بالخطبة، أي إن كان يسمح أصلا باللقاء، نحن معك في أن هذه الطريقة مسئولة عن كم كبير من التعاسة والإفساد، ونحن معك أيضًا في أن التعارف من خلال الإنترنت قد يتيح فرصة أكبر، لكن المشكلة في أنها قد تكون فرصة كاذبة، وأن البنت عندنا قد تجني كثيرًا من الألم بسبب ذلك إن هي منحت ثقتها لشاب على الإنترنت.
وأعتقد أننا متفقون معا أنا وأنت ومستشارو مجانين على أن انتقال العلاقة من عالم النت الافتراضي إلى عالم الواقع شرط أساسي لإمكانية البدء في منح الثقة، كما أن لحظة الانتقال إلى الواقع هي اللحظة الفاصلة والتي لا أحد يستطيع التكهن بنتيجتها، وبعد ذلك أسألك هل ما زلت ترين أننا وضعنا العراقيل أمام صاحبة المشكلة؟ ما رأيك إذن أن تقرئي متابعة صاحبة تلك المشكلة معنا تحت عنوان: هل يوجد حب عن طريق النت م
وبالمناسبة لم يكن ما عرضته نقلا عن أخي مستشار مجانين الدكتور أحمد عبد الله في تلك الإجابة من الألعاب التي تحدث على الإنترنت إلا حصاد سنوات من الخبرة مع ضحايا الشات على صفحة مشاكل وحلول للشباب، وفي النهاية نشكرك على مشاركتك، ونتمنى أن نعرف عنك أكثر لكي نستطيع تفسير سبب العربي المكسر الذي تكتبين به، وأهلا وسهلا بك دائما فشاركينا بآرائك.