الوسواس القهري برنامج علاجي فقهي سلوكي
أشكركم كثيراً على التوضيح والمساعدة.
ما كتب أعطاني دفعة قوية لأقف في وجه الوسواس، فشكراً شكراً، جعله الله في ميزان أعمالكم ووفقكم لكل خير وحفظكم من كل سوء.
بالنسبة لمشكلة العدّ عند التنظيف فهي أني عندما أغسل أصابع يدي فإني أعدها 12345، وكذلك عندما أغسل شعري أعدّ 123... وهكذا عند الدخول لبيت الخلاء وغسل المنطقة أعدّ ل 7 مرات للتأكد من النظافة وذهاب النجاسة، وهكذا عند الغسل أيضاً.
موفقين إن شاء الله.
6/4/2009

رد المستشار
السلام عليكم،
الأخت الكريمة أم ماريا، أرجو أن تكون أمورك على أحسن وجه.
لعل طريقة التواصل الالكترونية هذه تعيق تمام التفاهم بيننا، لكن على كل حال أقول لك: إذا كان العدّ قهرياً بالنسبة لك، بمعنى أنك لا تستطيعين غسل الأعضاء إلا وأنت تعدّين، فهذا يعني أن العدّ أصبح نوعاً من أنواع الوسواس وعليك أن تقاوميه بمنع نفسك من العدّ، إمّا دفعة واحدة بأن تمتنعي كليّة عن العد، أو تدريجياً –إن لم تستطيعي التوقف الكلي-، بأن تعدّي –مثلاً- عند غسل الأصابع لـ 4 فقط، ثم بعد أيام لـ 3، وهكذا إلى أن تتوقفي تماماً عن العد.
أما إذا كان هذا العدّ باختيارك وتستطيعين التوقف عنه متى شئت ولكن تفعلينه من أجل منع نفسك من الزيادة على المطلوب، أو من الشك في الفعل، فمثلاً عندما تصلين إلى العدد 5 عند غسل أصابعك تتوقفين عن إعادة غسل اليد والأصابع لتأكدك من تمامه....، فهذا لا بأس به غير أنه من المستحسن أن تمتنعي بين الفينة والأخرى عن العدّ حتى لا يتحول لديك إلى وسواس.
أعانك الله تعالى وشفاك.