السلام عليكم
تقدم لي شاب يكبرني بست سنوات، اللقاء الثاني بيننا كان في منزل أسرتي وكان بوجود والديه وإخوته لقراءة الفاتحة. بعد قراءة الفاتحة كنا بمفردنا بالبلكونة وفجأة وجدته ينحني على قدمي ويقبّلها، فزعت ولكني استمتعت وأخذ يردد: "هل ستجدين من يحبك هكذا مثلي؟".
مشكلتي أن موضوع تقبيل القدم اتضح أنه يود أن يفعل معي هذا التصرف كل لحظة؛ يطلب مني ارتداء الأحذية المفتوحة التي تظهر أصابع القدم ويصرّ على ذلك، حتى أنه عندما كنا نتحدث على الانترنت كان يطلب مني أن أشغّل الكاميرا وأسلّطها على قدمي ويرسل نحو عشر قبلات للعشرة أصابع! ما هذا؟
هل ينفع أن أتزوج شخصاً كهذا؟.
بصراحة أنا خائفة لأني أشعر أنه لا يحبني لذاتي، فقد تمر عشرة أيام لا يسأل فيها عنّي وفي أول اتصال بيننا يقول لي: "أتمنى أن أقبّل قدميك وأمصمص بلساني -عفواً على اللفظ-".
أنا طوال عمري لا أعترض على فكرة أني أقبّل قدم زوجي أو يقبّل زوجي قدمي، ولكن في إطار حب وتقدير مع احتفاظ كل طرف بوقاره، إنما هو يكون ضعيفاً فقط أمام هذا الطلب وفجأة ينقلب ليصبح جاف التعامل والمشاعر.
هل أتزوجه؟.
أرجوكم تفيدوني
23/05/2009

رد المستشار
الابنة العزيزة والزميلة الصغيرة "منار"،
أهلاً وسهلاً بك على مجانين، وشكراً على ثقتك.
إجابة على سؤالك: "ما هذا؟" أقول لك هذا قد يكون شكلا من أشكال اضطرابات التفضيل الجنسي Sexual Preference Disorders أو الخطل الجنسي Paraphilic Disorders من نوع الاختزالية الجنسية للأقدام Sexual Partialism, foot subtype وهذا مرض نفسجنسي إذا اكتملت معاييره التشخيصية فإن علاجه صعب وطويل الأمد.
المشكلة الحقيقية يا ابنتي ليست فقط فيما بدأت تشعرين به من ضعفه المفرط تجاه القدم وكل ما يتعلق به سواء مصمصة الأصابع أو مصمصة الأحذية أو الجوارب واكتفاءه بذلك أو اقتصاره عليه كموضوع للجنس، حيث تلاحظ الزوجة الضحية دائماً أن زوجها المريض بتوثين القدم Foot Fetishism لا يريد من جسدها غير قدميها وإن تظاهر بغير ذلك فإنها تستشعر أنه إذا قبّلها في شفتيها يفعل ذلك بلا رغبة حقيقية وإنما فقط على سبيل المجاملة، وقيسي على ذلك كل ما في الممارسة الجنسية!.
للأسف ليست هذه هي المشكلة فقط، وإنما المشكلة الأخطر هي ماذا لدى هذا الشاب من أشكال اضطرابات التفضيل الجنسي الأخرى؟ فلا يوجد مريض من مرضى الشذوذات الجنسية Paraphilias لديه نوع واحد منها، على الأقل لديه ثلاث وربما خمس أو أكثر، فإذا سألت: "مثل ماذا؟" أقول لك هناك أنواع شتى منها مثلاً المازوخية Sexual Masochism أو استعذاب تلقّي الألم كمثير جنسي، أو السادية Sexual Sadism أي التلذذ بإحداث الألم في الشريك الجنسي، أو البصبصة Voyeurism أي الولع بالتلصص على الآخرين وهم عرايا أو وهم في الحمام أو وهم يمارسون الجنس، وهناك الاستعراء Exhibitionism أي التلذذ بعرض عضوه التناسلي أمام الآخرين، وهناك عشق الأطفال Pedophilia أي تفضيل الجنس مع الأطفال أو المراهقين Ephebophilia.... يعني مجموعة من المصائب الطائلة، يا ترى أيها يوجد لدى العريس؟ الله أعلم!.
ليس معنى ذلك أنني أنصح بأن تتركيه دون تفكير، فربما يكون لديه استعداد للعلاج ولديك استعداد للصبر، هذا جائز يا منار، لكن المهم أن يكون فعلاً مستعد للعلاج وليس للخداع وادعاء أن ما يفعله مع قدميك دليل على حبه لك، فهذا كذب بيِّن يا ابنتي لا تنخدعي به. عليك مواجهته بأنه مريض ولا بد من أن يجتاز العلاج النفسي بنجاح لكي يمكن أن تكوني آمنة معه وأنت زوجة.
وفقك الله وهداك للقرار السليم، وتابعينا بأخبارك.
اقرئي على مجانين:
الشذوذات الجنسية(1) THE PARAPHILIAS
توثين القدم وميول سادية وتأتي البقية
تقبيل وشَم الأقدام والشغل كخدَّام!
مجانين القدم م
توثين أقدام وولع بالأطفال وأيضًا مازوخية م