السلام عليكم
كنت شاباً في منتهى السعادة في حياتي، وكنت والحمد لله منتظم في الصلاة، ولكني تعرّضت لأشياء لا أعلم إذا كانت هي السبب أم ماذا؟ سأحكيها وأتمنى أن تفيدني وتفيدكم.
كان مهماً بالنسبة لي أن أشعر بحب الناس، وكانوا يحبونني -من كلا الجنسين- دون أن أعرف سبب ذلك! وكنت سعيداً جداً لهذا. كنت ملتزماً رياضياً ودراسياً، لكن علاقتي مع والدي لم تكن مستقرة؛ أشعر أنه لا يحبني على الرغم من قوله دائماً: "المرء لا يكره ابنه بتاتاً، ولكنه قد يكره تصرفاته" لكنه لا يعطيني مساحة خاصة بي أو فرصة فشعرت بالاختناق وفكرت في الهرب من المنزل.
كنت في السنة الثانية من الثانوية العامة حين خططت لذلك -وكانت تلك آخر مرة يعمل فيها عقلي بصورة طبيعية وبعدها توقف عن العمل- وأخدت مالاً من البيت وكل شيء خاص بي: صوري جميعها وكل ما من شأنه أن يدلّ على أني ابنهم أو يساعدهم في تعريف الآخرين عليّ، واصطحبت أخي الصغير معي وشخص اسمه سامح. غبنا يومان ورجعنا، وطبعاً والدي وضع اللوم كاملاً عليّ وحدي، منذ تلك اللحظة شعرت أني كل فترة أخسر نفسي أكثر. بدأت في التدخين -قبل سفري وتركي البيت- ثم تعاطي المخدرات -لعن الله من يروجها-، تناولت كل شيء والآن أدمن الحشيش فقط. أحس بتأنيب ضمير فظيع كلما دخنته، كما أني كل يوم أخسر نفسي أكثر، حتى مهاراتي والأشياء التي كنت بارعاً فيها جداً خسرتها، أنا أضيع!.
حاولت التواصل مع أي أحد يستطيع إفادتي فلم أستطيع. أريد الإقلاع عن الحشيش لكن لا أعرف كيف؟! ولا أستطيع التواصل مع أحد، آخر علاقة عاطفية كانت منذ ثلاث سنوات والآن لا أستطيع قبول أحد ولا أحد يقبلني... أحس أن عقلي لم يعد يستوعب الأشياء بنفس الطريقة، بل ربما توقف عن العمل!.
23/05/2009

رد المستشار
الأخ الفاضل،إن إرضاء الآخرين ليس هدفاً نسعى إليه، فمهما عملنا لن يتفق علينا الجميع، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، أما عن حب إرضائك للآخرين فأسميه (مرض إسعاد الآخرين) استعاضة عن الفقد في الإحساس بالتقدير من أسرتك المباشرة.وعموماً، العطاء الذي لا يثقل كاهلنا بالأعباء أو يشعرنا بالذنب مطلوب، وهذا كله ليس مبرراً لأن ندمن يا أخي!. إدمانك للحشيش مشكلة يسهل حلّها بإذن الله، ولكن تحتاج لإرادة صادقة بالتوقف وطبيب نفساني كي يعمل على تحسين أوضاعك النفسية حتى لا تعود له.
وبالنسبة للعلاقة العاطفية فستنجح فيها عندما تستعيد ثقتك بنفسك واعتزازك بها، لأن ذلك يرى في وجوهنا وكيف يتقبلنا الآخر عندما لا نتقبل أنفسنا.والله معك.واقرأ على مجانين:تأكيد الذات
أعراض ترك مادة الحشيش : تقريبا مفيش !
الحشيش وسنينه والاكتئاب وتوطينه ! م.م.
نوبات الهلع بعد الحشيش
بعد الحشيش اختلال الإنية أو تبدد الشخصية